منتدى آساطين النغم
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات آساطين النغم
يمكنكم التسجيل بالمنتدى بسهولة للتمكن من
تنزيل كافة المقطوعات الكلاسيكية النادرة

منتدى آساطين النغم

منتدى يهتم بمؤلفى الموسيقى الكلاسيكية والعالمية و المصرية و كافة انواع الموسيقى المحلية والعالمية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» روندو للبيانو و الاوركسترا أشهر اعمال مونا غنيم
السبت 14 أبريل 2018, 12:58 am من طرف مصطفي محمود ضيف الله

» أوبرا المعطف لبوتشيني ( ترجمة عربية)
السبت 09 ديسمبر 2017, 9:45 pm من طرف Etcohod

» الرقصات السويدية للاوركسترا من اشهر اعمال ماكس بروخ Swedish Dances مصنف رقم 63
الثلاثاء 28 نوفمبر 2017, 11:33 am من طرف ebrahim fleep

» Albeniz,Tango pdf
الأحد 19 نوفمبر 2017, 9:08 pm من طرف منة الله عاشور

» بابلو دى سارسات احد عباقرة عازفى الكمان فى التاريخ الموسيقى
الثلاثاء 15 أغسطس 2017, 6:08 pm من طرف محمد جيد

» حمل كتاب دعوة الى الموسيقى للمايسترو الموسيقار يوسف السيسى
السبت 13 مايو 2017, 12:27 am من طرف mohamed oufkir

» La Bohème - Giacomo Puccini - أوبرا لا بوهيم للموسيقار الايطالي بوتشيني فيديو كامله
الأحد 26 فبراير 2017, 12:03 am من طرف Etcohod

» تسجيل نادرلقصيد حياة بطل لريتشارد شتراوس من تسجيلات الدكتور حسين فوزى
الجمعة 06 يناير 2017, 9:13 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية الخامسة لـ هونيجر - د/ حسين فوزى
الجمعة 06 يناير 2017, 9:11 pm من طرف محمد جيد

» القصيد السيمفونى المملكة المسحورة The Enchanted Kingdom من اعمال الكسندر تشربينين مصنف رقم 39
الأربعاء 16 مارس 2016, 6:24 am من طرف د. قصي فرحان

» فنتازيا عسكرية للموسيقار الايطالى بونكييلى مصنف 116
الخميس 18 فبراير 2016, 10:06 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» رقصة الساعات من اشهر اعمال الايطالى بونكييلى من اوبراه الشهيرة الجيوكاندا
الخميس 18 فبراير 2016, 9:57 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» افتتاحية للاوركسترا من اعمال انطون بروكنر Overture in G minor
الأربعاء 06 يناير 2016, 11:05 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» بروكنر (المجد بعد الوفاة)
الأربعاء 06 يناير 2016, 10:55 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» عمل نادر لفردريك مومبو للبيانو بعنوان البونت El Pont
السبت 10 أكتوبر 2015, 8:16 am من طرف MOHAMED SEDKY

» من كتاب رامو(دراسة فى الهارمونى)
الخميس 08 أكتوبر 2015, 9:51 pm من طرف محمد محمود عيد

» مجموعة من مؤلفات المايسترو عزيز صادق احد رواد موسيقى الاذاعة
الأربعاء 07 أكتوبر 2015, 11:39 pm من طرف mina nabil

» معلومات عن اشهر الموسيقيين العالميين
السبت 03 أكتوبر 2015, 8:15 pm من طرف maraby

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى لعملين لسلطان كوداى هما امسية صيف وكونشرتو للاوركسترا
السبت 03 أكتوبر 2015, 3:40 pm من طرف maraby

» رحلة الدكتور حسين فوزى العلمية
السبت 03 أكتوبر 2015, 3:34 pm من طرف maraby

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى وشرح الرابسودى المجرية لفرانز ليست
السبت 03 أكتوبر 2015, 3:29 pm من طرف maraby

» معلومات وأعمال مشاهير الموسيقى الكلاسيكية
الجمعة 02 أكتوبر 2015, 11:08 pm من طرف maraby

» مع السندباد حسين فوزى وشرح للقصيد السيمفونى حياة بطل لشتراوس
الجمعة 02 أكتوبر 2015, 10:52 pm من طرف maraby

» مجموعة من اجمل اعمال الموسيقار على اسماعيل حصريا على اساطين النغم
الأحد 27 سبتمبر 2015, 8:17 pm من طرف عصمت النمر

» W.A. Mozart-Violin Concerto No.1 in Bb, K.207 pdf
الأحد 06 سبتمبر 2015, 1:13 pm من طرف محمد جيد

» حصريا حمل كتاب الدكتور حسين فوزى (بيتهوفن) بصيغة pdf
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:30 pm من طرف محمد جيد

» j chr bach cello concerto in c minor p 3 partitura
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:26 pm من طرف محمد جيد

» حمل كتاب اسرار الموسيقى للدكتور على الشوك بامتداد pdf
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:23 pm من طرف محمد جيد

» حصريا كتاب BeethovenThe.Universal.Composer للكاتب ادموند موريس بصيغة pdf كطلب الاستاذ ابراهيم فيليب
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:20 pm من طرف محمد جيد

» حمل كتاب مدخل فى الموسيقى بصيغة pdf
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:14 pm من طرف محمد جيد

» باليه رواق ارميد من اشهر اعمال تشيربينين Le Pavillon d'Armide
الخميس 03 سبتمبر 2015, 12:33 am من طرف MOHAMED SEDKY

» الدكتور حسين فوزى وشرح موسيقى المياة للموسيقار هيندل
الأربعاء 02 سبتمبر 2015, 11:53 am من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل سيمفونية على لحن جبلى فرنسى لفنسان داندى
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 2:32 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية الرابعة لتشايكوفسكى للدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 2:07 pm من طرف محمد جيد

» حديث نادر وهام للدكتور حسين فوزى يتحدث فيه عن مفهوم الثقافة
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 1:55 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل افتتاحية حلم ليله صيف لفليكس مندلسون
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 12:30 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية رقم 5 للموسيقار الفرنسى هونيكرللدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 12:18 pm من طرف محمد جيد

» حديث نادر للدكتور حسين فوزى يتحدث فيه عن الثقافة
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 11:53 am من طرف محمد جيد

» حديث نادر لبرنامج مع الأدباء للدكتور حسين فوزى وتقديم فاروق خورشيد اغسطس 95
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 11:40 am من طرف محمد جيد

» برليود للاوركسترا بعنوان (الاميرة البعيدة) La Princesse lointaine من اعمال تشيربينين
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 3:45 am من طرف MOHAMED SEDKY

» ثلاثة مؤلفين فرنسيين كوبران وديبوسى ورافيل وشرح الدكتور حسين فوزى رحمه الله
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 7:13 pm من طرف محمد جيد

» ثلاثية للبيانووالكمانوالكورنو من اعمال برامز وشرح الدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 7:08 pm من طرف محمد جيد

» شرح كونشرتو الكمان لجان سبيليوس للدكتور العالم الموسيقى حسين فوزى
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:34 pm من طرف محمد جيد

» سيمفونية توافق الكون بول هندميث وشرح الدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:33 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح سداسية للفيولينة من اعمال جاك مارتينو
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:22 pm من طرف محمد جيد

» الرباعية الوترية رقم 2 من اعمال بورودين وشرح الدكتور العالم الموسيقى حسين فوزى
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح باليه الخلق لداريوس ميلو
الجمعة 21 أغسطس 2015, 1:47 am من طرف محمد جيد

» مجموعة من الحان الفيولينة عزف كريزلر وشرح الدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 18 أغسطس 2015, 5:56 pm من طرف محمد جيد

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل كونشرتو الفيولينة والاوركسترا لفيليكس مندلسون
الثلاثاء 18 أغسطس 2015, 5:52 pm من طرف محمد جيد

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى وشرح سوناته الباتيتيك لبيتهوفن
الثلاثاء 18 أغسطس 2015, 5:49 pm من طرف محمد جيد


شاطر | 
 

 سيمفونية كاملة لالحان اوبرات خاتم نيبيلونج Der Ring des Nibelungen من اعمال ريتشارد فاجنر وقصة بناء مسرح بايرويت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHAMED SEDKY
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مُساهمةموضوع: سيمفونية كاملة لالحان اوبرات خاتم نيبيلونج Der Ring des Nibelungen من اعمال ريتشارد فاجنر وقصة بناء مسرح بايرويت    الخميس 02 مايو 2013, 7:09 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


تعد اوبرات مجموعة خاتم نيبيلونج وهى بالتعاقب

ذهب الراين The Rhine Gold

فالكيريه The Valkyrie

سيجفريد Siegfried

شفق الالهه Twilight of the Gods

اهم اوبرات فاجنر التى صب خلاصة ما وصل اليه فى هدفه الفنى من تطورات

ولقد جاءته فكرة كتابة هذة الرباعية على نمط السلاسل الرباعية الدرامية فى الادب

اليونانى وكان ذلك عندما اراد ان يكتب دراما موسيقية بعنوان (موت سيجفريد)




تقوم قصتها على احدى حلقات اساطير القصص الحماسى الالمانى القديم اشتهرت

باسم (انشودة نيبيلونج) ولكنه وجد هذة المسرحية تحتاج الى مزيد من الشرح ففكر

عندئذ فى التمهيد لها بمسرحية اخرى ثم اعقبها بمسرحية ثالثة فرابعة وعلى هذا

النحو اتم رباعيته ولكن سرد القصة المتسلسلة فيها يسير فى تتابع عكسى بالنسبه

الى تعاقب الحوادث فى الاساطير الالمانية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




وقد اتى فاجنر بشىء جديد هو اشتمال الكراسة الموسيقية الاوركسترالية على

الالحان الدالة الليموتيف وهى الحان قصيرة ترتبط كل واحدة بشخصية معينة من

شخوص الاوبرا مثل اللحن الدال على سيجفريد واخر للسيف وثالث لفتيات

فالكيرى وهن تسع فتيات يركبن الخيل يخترقن الهواء ويقومون بحمل جثث

المحاربين والعودة بهما كما نستطيع ان ننعم بالموسيقى التصويرية فى تلك

الاوبرات من تصوير الرعد والبرق والنفخ فى الالبوق وزغردة الطير




ولقد امضى فاجنر ما يقرب من 21 عاما (1853-1874) فى انجازها اشتملت

على بقايا من فن الاوبرات الفرنسية وتراث الماضى الا انها خرجت عن التقاليد

والاصول المرعية فى الاوبرا الى عهد كتابتها وكان فاجنر حريصا على ان تكون

كلماتها مصوغة على شعر ذى اوزان اكثر حرية لكى يسهل مطابقتها مع موسيقاه

فرجع الى طريقة الاوزان التى كانت مطبقة فى الشعر الالمانى خلال القرون

الوسطى والتى كانت تعتمد على الابيات القصيرة وعلى طريقة الجناس بدلا من

اعتمادها على ابيات الشعر الطويلة والتزام القوافى فى نهاية الابيات مما يولد الملل

عند سماعها ومن اجل هذا يصعب ترجمة كلمات مسرحيات فاجنر وخاصة اوبرا

خاتم نيبيلونج وقد يبدو لنا غريبا بل وغير مستساغا فى تلك الاوبرات انعدام انشاد

المجموعة منها مع انها من الامور الشيقة فى اصول صياغة الاوبرا التى اتقنها

فاجنر نفسه فى اوبرات سابقة ويبدو ان فاجنر نفسه تنبه الى ذلك فاعاد الانشاد

الجماعى فى اوبرا اساطين الغناء و بارسيفال فيما وانما اسند اليهم دورا هاما فى

الدراما الموسيقية وثيق الصلة بالعمل المسرحى وكان المقصود من استبعاد الانشاد

الجماعى وقتها اظهار الاوبرا اكثر واقعية مما كانت عليه



وفى الواقع تعتبر رباعية الخاتم ثورة على العالم المادى التافه كذلك تحية لما سمى

بالروح الالمانية الاصيلة وكانت المشكلة وقتها لاخراج تلك المسرحيات تتلخص

فى عدم وجود مسرح لائق يتسع لهذة الروح الجديدة فخطرت لفاجنر وقتها فكرة

بايرويت وهو مسرح عظيم خصص للدراما الموسيقية لفاجنر لان امكانيات




المسارح وقتها لم تكن تقوى على استيعاب فلسفة الاخراج المسرحى العجيب الذى

خطه فاجنر ومن اجل ذلك سعى لبناء مسرح تمثل عليه تلك الاوبرات وذلك باقامة

مهرجان سنوى يكون خلاله هذا المسرح بمثابة الكعبة التى يحج اليها محبو فن

الدراما الفاجنريةولم يتم لفاجنر هذا الا فى عام 1864 عندما تبنى المشروع لودفيج

الثانى ملك بافاريا وبنى المسرح بمدينة بايرويت الالمانية وافتتح لاول مرة عام

1876 واخرجت به المسرحيات الاربعة لاول مرة ويقع المسرح فى مكان فريد

فوق تلال المدينة ولايوجد به سوى مقاعد متدرجة وليس به مقصورات خلافا لما

جرى به العرف فى بناء الاوبرات



الملك لودفيج الثانى ملك بافاريا الذى ساعد فاجنر فى بناء بايرويت







ولايرى المشاهد سوى المسرح اما الاوركسترا وقائدها فقد اختفت فى حفرة عميقة

ذات حاجز وبذلك يركز المشاهد فى الاستماع وما يدور على المسرح وكانت

نظرية فاجنر فى ذلك تعبيرا عن الدور الهام للاوركسترا فى الدراما الموسيقية فهو

لم يعد فرقة تصاحب الغناء او مجرد قيثارة على حد قول فاجنر بل انه اصبح من

الشخوص المسرحية فى الاوبرا





وفى كلمة اخيرة عن الخاتم لابد ان نختتم فيها بجزء بسيط عن فلسفة فاجنر

الاجتماعية التى استمدها ولاشك من احداث ثورة 1848 فقد كان فاجنر مشهورا

بانه يجلب الثورة معه اينما حل وتظهر تلك الثورة فى جميع اجزاء الرباعية بل ان

اسم الرباعية الخاتم يعبر عن الثولرة على الذهب الذى يقيد العالم ويلتف حوله

الناس كما يلتف الخاتم حول الاصبع ولايكتمل المعنى الا اذا عرفنا ما يعنيه فاجنر

بشخصيات العمالقة و الالهه و الابطال فى العمل فهو هنا يرمز بها الى انواع

مختلفة من الناس فالعمالقة هم العمال الكادحون من اجل قليل من المال و الالهه هم

الاذكياء الذين يسيطرون على الكنيسة والدولة اما الابطال فهم البشر المتحرر من

القواعد الغاشمة مثل سيجفريد كما ان (البيريش) يمثل الشر الكامن الذى يستحوذ

على المال والسيطرة على العالم بواسطته اما فوتان فهو روح قلقة بين السماء و

الارض فهو خير تعبير عن الانسان المعاصر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://classiccomposers.forumegypt.net
 
سيمفونية كاملة لالحان اوبرات خاتم نيبيلونج Der Ring des Nibelungen من اعمال ريتشارد فاجنر وقصة بناء مسرح بايرويت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آساطين النغم :: الموسيقى وأعلامها :: آساطين الموسيقى الالمانية-
انتقل الى: