منتدى آساطين النغم
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات آساطين النغم
يمكنكم التسجيل بالمنتدى بسهولة للتمكن من
تنزيل كافة المقطوعات الكلاسيكية النادرة

منتدى آساطين النغم

منتدى يهتم بمؤلفى الموسيقى الكلاسيكية والعالمية و المصرية و كافة انواع الموسيقى المحلية والعالمية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 السيمفونية الخامسة (ضربات القدر) من اشهر اعمال الموسيقار بيتهوفن Symphony No.5 in C-, Op.67

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHAMED SEDKY
Admin
MOHAMED SEDKY

عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

السيمفونية الخامسة (ضربات القدر) من اشهر اعمال الموسيقار بيتهوفن Symphony No.5 in C-, Op.67 Empty
مُساهمةموضوع: السيمفونية الخامسة (ضربات القدر) من اشهر اعمال الموسيقار بيتهوفن Symphony No.5 in C-, Op.67   السيمفونية الخامسة (ضربات القدر) من اشهر اعمال الموسيقار بيتهوفن Symphony No.5 in C-, Op.67 Emptyالأحد 02 يونيو 2013, 5:53 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

السيمفونية الخامسة (ضربات القدر) من اشهر اعمال الموسيقار بيتهوفن Symphony No.5 in C-, Op.67 Beetho11

Symphony No.5 in C-, Op.67

والسيمفونية مؤلفة عام 1807 وتتكون من اربع حركات

1.Allegro con brio

2.Andante con moto

3.Scherzo: Allegro

4.Allegro

تعتبر تلك السيمفونية اعظم سيمفونيات بيتهوفن وبل من اشهر المؤلفات الكلاسيكية

على مر التاريخ كتبها تقريبا اثناء اقامته فى هايليجينشتات عام 1807 وقدمها فى

فيينا عل مسرح (ان دير فين) يوم 22 ديسمبر عام 1808 كان مشغولا اثناء

كتابتها بعدة اعمال اخرى مثل اوبرا فيديليو والكونشرتو رقم 4 للبيانو كعادة

بيتهوفن فى التأليف الموسيقى وقد تعددت التفسيرات حول مقدمة السيمفونية

( تا..تا..تا..طا) فمنهم من قال انهاضربات القدر ومنهم من قال ان بيتهوفن الاصم

يعبر عن انتكاسات الحب العنيف فى ضرباته القوية

وقد اهدى بيتهوفن السيمفونية للامير لوبكوفيتز والى الكونت راسوموفسكى

ولمدة خمس سنوات اثناء الحرب العالمية الثانية كان هذا اللحن الاساسى هو اشارة

الحرية للشعب المحتلة تحت اقدام النازية لانه لحن فيه رجوله وقوة فهو بناء

موسيقى لا عوج فيه فهى جوهرة فريدة الفها الرجل فى عنفوان عبقريته فهى ذات

قوة متدفقة كأنها بركان هائج فهى غضبة فنان حيال القدر الواقف بالباب يضرب

ضربات متلاحقة فقد قال ذلك بيتهوفن فعلا لصديقة شندلر وهو يفسر اللحن

الاساسى الاول فى السيمفونية وهذا اللحن الاساسى الاول هو القلب النابض

للحركة الاولى بل للسيمفونية كلها ان اردت يقدمة بيتهوفن على كافة الات

الاوركسترا بمصاحبة الكلارينيت فهو هنا يتحدى القدر فهل يستطيع !!

بدأ بيتهوفن فى كتابتا عام 1805 وانتهى منها عام 1808 كان ذلك بعد كتابة

السيمفونية الثالثة ولكنه انصرف عنها فى غمار حبه لخطيبته تريزا فون برونشفيك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الحركة الاولى

عبارة عن لحن اساس تمت الاشارة اليه ولحن ثان يكونان قسم العرض ويتفاعلان

فى القسم الثانى ثم يعودان لختام الحركة فى قسمها الثالث وعرفنا ان اللحن

الاساسى هو الذى يطغى على كل شىء فى هذة الحركة والسيمفونية


الحركة الثانية

لحن غنائى طويل تتداولة جميع الات الاوركسترا وتجرى علية تنويعات اليس

بيتهوفن شاعرا يغنى ومفكرا يتأمل

الحركةالثالثة

هى الاسكرتسو وهو من اعظم اسكرتسوهات بيتهوفن فالتشيلوهات

والكونترباصات تعزف لحنا رهيبا اشبه بصوت النذير ينذر بفتح ابواب جهنم على

صوت اربع من ضربات القدر ولكنها هنا تحولت لنار حامية وربما تحول القدر فى

خيال بيتهوفن هنا الى اشباح ترقص وتضحك عندما نسمع لحن التريو وهى تعزف

لحن راقص

الحركة الرابعة

ولكن بيتهوفن يريد الخروج منتصرا فيتحول من المقام الصغير دو الى المقام

الكبير دو كانه انتقال من الظلمات الى النور ولكن كيف يجرى هذا التحول بدون ان

يسكت لحظة بين الاسكرتسو والحركة الرابعة فلنستمع الى نهاية الاسكرتسو

لنتبين ذلك فالوتريات تعمل فى الخلفية بينما الطبل يدق الضربات الاربع فتعزف

الفيولينات الاولى لحن الاسكرتسو مقطعا وهى تحول المقام رويدا من دو صغير

الى دو كبير حتى الخروج الى النور حتى ينفجر مهللا فرحا باللحن الاول لحركة

الاخيرة وهى اروع لحظة فى حياة السيمفونية الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classiccomposers.forumegypt.net
 
السيمفونية الخامسة (ضربات القدر) من اشهر اعمال الموسيقار بيتهوفن Symphony No.5 in C-, Op.67
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آساطين النغم :: الموسيقى وأعلامها :: آساطين الموسيقى النمساوية-
انتقل الى: