منتدى آساطين النغم
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات آساطين النغم
يمكنكم التسجيل بالمنتدى بسهولة للتمكن من
تنزيل كافة المقطوعات الكلاسيكية النادرة

منتدى آساطين النغم

منتدى يهتم بمؤلفى الموسيقى الكلاسيكية والعالمية و المصرية و كافة انواع الموسيقى المحلية والعالمية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 السيمفونية السادسة (الريفية) من مقام فا مصنف 86 من اشهر اعمال بيتهوفن Symphony no 6 in F Pastoral

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHAMED SEDKY
Admin
MOHAMED SEDKY

عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

السيمفونية السادسة (الريفية) من مقام فا مصنف 86 من اشهر اعمال بيتهوفن Symphony no 6 in F Pastoral  Empty
مُساهمةموضوع: السيمفونية السادسة (الريفية) من مقام فا مصنف 86 من اشهر اعمال بيتهوفن Symphony no 6 in F Pastoral    السيمفونية السادسة (الريفية) من مقام فا مصنف 86 من اشهر اعمال بيتهوفن Symphony no 6 in F Pastoral  Emptyالإثنين 03 يونيو 2013, 9:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

السيمفونية السادسة (الريفية) من مقام فا مصنف 86 من اشهر اعمال بيتهوفن Symphony no 6 in F Pastoral  Beetho12

Symphony No.6 in F, Op.68 ('Pastoral')

ومدة السيمفونية حوالى 43 دقيقة وتتكون من خمس حركات وهى مؤلفة عام 1808

1.Allegro ma non troppo: Angenehme, heitere Empfindungen,

welche bei der Ankunft (Awakening of cheerful feelings upon

arrival in the countryside)

2.Andante molto mosso: Szene am Bach (Scene by the brook)

3.Allegro: Lustiges Zusammensein der Landleute (Merry

gathering of country folk)

4.Allegro: Donner. Sturm (Thunder, storm)

5.Allegretto: Hirtengesang. Wohltätige, mit Dank and die

Goltheit verbundene Gefühle nach dem Sturm (Shepherds'

song. Beneficent feelings with thanks to the Godhead after the

storm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عشق بيتهوفن الطبيعة والريف لهذا كان لابد له ان يسجل خطرات اعجابه بالريف

فهو القائل (الطبيعة حديقة الله) لذا فالسيمفونية تصور جمال الطبيعة وما صنعته يد

الله فى الريف فهى تعالج برناما تصويريا تظهر فيها خمس لوحاتمن الريف

وقد قدمت السيمفونية لاول مرة فى فيينا يوم 22 ديسمبر عام 1808 وقد اهداها

الى ك من الامير لوبكوفيتز والكونتراسموفسكى ويذكر الدكتور حسين فوزى

عادة ما تعرف ايضا تلك السيمفونية باسم (الباستورال) وترجمتها الريفية وهى من

وضع بيتهوفن على قلة ما وضع بيتهوفن اسماء لاعماله فهو هنا يعنى برنامجا

ادبيا بعينه للعنوان فهى صورة صادقة لانفعال بيتهوفن بالطبيعة ومروجها

الخضراء وجداولها ويعبر فيها عن شعور الفنان بجو الطبيعه الطلق ولازالت فيينا

حتى اليوم تحتفظ بشىء من تلك الطبيهة وخاصة بجانب ضاحية هايلجنشتات فى

موضع من الفيزنتال يسمى بيتهوفن جانج قيل انه الموضع الذى اوحى الى بيتهوفن

بسيمفونيته السادسة

السيمفونية السادسة (الريفية) من مقام فا مصنف 86 من اشهر اعمال بيتهوفن Symphony no 6 in F Pastoral  H-wulf10

ذكرت الكونتيسة تريزافون برونشفيك ان بيتهوفن كان يحب الانفراد بالطبيعة

يفضى اليها باسرارة ويأتنس بها لتخفف عنه اشجانه وان من عادته كل صيف ان

يهرب الى الريف القريب من فيينا يقضى سحابة نهاره بين احضان الطبيعة جالسا

تحت شجرة او متجولا فى غابه يستمع الى تغريد الطيور او متأملا السماء الصافية

قبل ان يصاب فى سمعه وكان وهو خارج الى الطبيعة يحمل معه دفترا يدون فيه

خطراته الموسيقية ثم يعود ليصوغهااعمالا كاملة فى الليل وقد ترك لنا بيتهوفن

برنامجا بسيطا كاملا لكل حركة من حركات السيمفونية

السيمفونية السادسة (الريفية) من مقام فا مصنف 86 من اشهر اعمال بيتهوفن Symphony no 6 in F Pastoral  F2u3d010

الحركة الاولى

يقول بيتهوفن عن الحركة الاولى انها ( الانطباعات التى يبعثها فى النفس مناظر

الريف) والعبقرية فى هذه الحركة انه استطاع بواسطة الحان بسيطة ان يوحى لك

انه فى الريف واللحن بسيط ساذج والتحول فيه من الهتاف الخافت الى الصوت

الجهورى واختيار الات معينة لتؤديه

فالحركة تصور احساس الفرح الذى ينتاب الانسان عند لقائه بالريف

الحركة الثانية

ينتقل بيتهوفن الى شىء من التفصيل وعنوان الحركة ( على ضفاف الجدول) حيث

يجلس الشاعر الموسيقى فوق العشب يتأمل السماء حيث تعبر سحابة صيف فى

تجمعات يبعثرها النسيم وينصت الى خرير الماء ينساب فى الجدول والى تغريد

الطيور فهو هنا يصور الريف بدليل انه قبل ختام الحركة يحاول تقليد اصوات

السمان والكروان والبلبل بالالات الموسيقية والحركة مصوغة فى قالب السوناته

حاول فيها بيتهوفن تصوير تتدافع المياة العذبه الرقراقة التى لم تتعكر

مثل الاولى

الحركة الثالثة

وعنوانها( الفلاحون يمرحون ويفرحون) وهى من نوع الاسكرتسو لها لحنان

اساسيان ثم اللحن المعارض فى التريو فالعودة للحن الاساسى فى الاسكرتسو

والحركة تصور رقص الفلاحين والرعاة ونسمع فيها الفاجوت كأنه ارغول قروى

ساذج والابوا يصورها هنا بيتهوفن كأنها اخطأت دورها فى الدخول ويقال انه هنا

يشير الى جوقة مغنيين كان يستمع اليهم بيتهوفن فى ضاحية مودلنج والف لها فى

اوقات فراغه رقصات لتعزفها وراعى فيها مقدرة هؤلاء العازفين فى العزف

وبهجة لقائهم بعد طول غياب

الحركة الرابعة

ثم تظهر فجأة الفقرة العجيبة التى تنذر بما سيحدث فنرى هرج ومرج يتفرق

الشمل على اثرها فهى عاصفة صيف فى الريف الاوروبى فهى تجىء فجأة بدون

انذار وتنتهى فجاة تبدأ بتغير السماء وتجمع السحب وزيادة سرعة الرياح ثم ينزل

المطر وترى البرق ثم تسمع ارتعاده عن بعد ثم ينهمر المطر وهذة العاصفة

اصبحت مثلا يحتذى فى اعمال الموسيقى فيما بعد

الحركة الخامسة

كانت سحابة صيف انقشعت وانتهت بسلام ويخرج الفلاحون من مخابئهم ويغنى

الناس يشكرون الخالق على نعمه والشعور بالسعادة بعد ان تسكت العواصف

ويتوقف البرق فنسمع انشودة الراعى

هذة اذن السيمفونية الريفية من خمس حركات توحى بيوم جميل بالريف فى

الصيف على ضفة جدول وحشد من الفلاحين ينعمون بيوم عيد ثم تحرمهم سحابة

صيف وعاصفة ذات رعد وبرق وامطار وزعابيب وتعود الطبيعة الى هدوئها

فينشد الفلاحين نشيد البهجه بعودة الصفاء

السيمفونية السادسة (الريفية) من مقام فا مصنف 86 من اشهر اعمال بيتهوفن Symphony no 6 in F Pastoral  The-pa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classiccomposers.forumegypt.net
 
السيمفونية السادسة (الريفية) من مقام فا مصنف 86 من اشهر اعمال بيتهوفن Symphony no 6 in F Pastoral
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آساطين النغم :: الموسيقى وأعلامها :: آساطين الموسيقى النمساوية-
انتقل الى: