منتدى آساطين النغم
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات آساطين النغم
يمكنكم التسجيل بالمنتدى بسهولة للتمكن من
تنزيل كافة المقطوعات الكلاسيكية النادرة

منتدى آساطين النغم

منتدى يهتم بمؤلفى الموسيقى الكلاسيكية والعالمية و المصرية و كافة انواع الموسيقى المحلية والعالمية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 الرباعية الوترية رقم 16 فى مقام فا كبير مصنف رقم 135 من اعمال بيتهوفن String Quartet No.16 in F, Op.135

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHAMED SEDKY
Admin
MOHAMED SEDKY

عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

الرباعية الوترية رقم 16 فى مقام فا كبير مصنف رقم 135 من اعمال بيتهوفن String Quartet No.16 in F, Op.135  Empty
مُساهمةموضوع: الرباعية الوترية رقم 16 فى مقام فا كبير مصنف رقم 135 من اعمال بيتهوفن String Quartet No.16 in F, Op.135    الرباعية الوترية رقم 16 فى مقام فا كبير مصنف رقم 135 من اعمال بيتهوفن String Quartet No.16 in F, Op.135  Emptyالسبت 15 يونيو 2013, 8:15 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وتتكون الرباعية من اربع حركات وهى مؤلفة عام 1826 وهى اخر ما الفه بيتهوفن وهى اخر عمل الفه قبل وفاته عام 1827

I. Allegretto

II. Vivace . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

III. Lento assai, cantante e tranquillo. . . . . ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

IV. "Der schwer gefaßte Entschluß. . . . . . ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])


الحركة الاولى - فى صيغة السوناته سريعة

وهى حركة سريعة تتصف بالمرح وفى جزئها الاوسط نسمع ايقاع مارش وهو عنصر مبتكر فى تجديدات بيتهوفن


الحركة الثانية:- سريعة جدا حية غنائية مشرقة

ويلاحظ ان ايقاعها السريع يصددم به من حين لاخر فقرات يصاحبها ايقاع غير رتيب

الحركة الثالثة:- متمهلة ثلاثية البناء

وهى من اجمل مالف فى التعبير الغنائى من اعمال بيتهوفن وتبدأ الحركة باله الفيولا

تنبعث فى لحن غنائى رائع

الحركة الرابعة:- الختام

ويحتوى الجزء الختامى على حوار ثنائى فى منتهى الغرابه وقد سجله بيتهوفن نفسه فى مدونته الموسيقية

وهو سؤال يتبعه جواب ويتساءل بيتهوفن بموسيقاه (هل من الضرورى هذا) ويرد عليه (يجب بدون شك)

ويقال انه حوار بين بيتهوفن وطاهيته

وهناك مصادر تؤكد ان الطريقة الحزينة التى تتساءل بها اله التشيلو وتجاوبها الفيولينة ثم التفاعلات التى نتجت

عن السؤال والجواب كل ذلك يؤكد ان بيتهوفن كان قلقا على حالته الصحية وكأنه يسال نفسه

هل هناك امل فى الشفاء!!!

وتبنى تلك الحركة على السؤال والجواب ويتفاعل معها اللحن بطريقة رائعة فى منتهى المهارة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يرى الدكتور حسين فوزى انها عمل صغير لكنه قوى وعميق تدل عل عمق التعبير والسمو الذهنى تتردد فى صداها متاعب

حياة بيتهوفن منها محاولة انتحار ابن اخيه كارل وكان قرة عينه ولكنه كان فتى شقى اضاف ذلك الى متاعب الام صممه

حتى انه قال لم علم الخبر انه سوف يموت لو مات كارل ولكن الفتى نجا بواسطة عملية جراحية بعدها توجه بيتهوفن الى

جنايكسندروف يقضى فيها الصيف وكانت هناك صحته تدهورت صحيا ونفسيا واصيب بالتهاب رئوى عند عودته الى فيينا

فلزم داره منذ اواخر عام 1826 ثم لزم فراشة حتى وفاته فى 26 مارس عام 1827

اذن الفت تلك الرباعية فى ظروف قاسية وكانت اخر عمل كامل له  لكنها تقليدية كتب فى مسوداتها عبارة

(الانشودة الحلوة للوداعة والسلام ) وكانت على صفحات الحركة الثالثة حقا اننا نحس ان بيتهوفن فيها يقترب من ساعة الراحة

اما الحركة الرابعة فكثيرة التساؤل ومقدمتها بطيئة ولكن الاجابه على طول الحركة فيها شىء من السخرية  بل انه وضع عنوانا

لتلك الحركة سماه (القرار الصعب) !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classiccomposers.forumegypt.net
 
الرباعية الوترية رقم 16 فى مقام فا كبير مصنف رقم 135 من اعمال بيتهوفن String Quartet No.16 in F, Op.135
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آساطين النغم :: الموسيقى وأعلامها :: آساطين الموسيقى النمساوية-
انتقل الى: