منتدى آساطين النغم
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات آساطين النغم
يمكنكم التسجيل بالمنتدى بسهولة للتمكن من
تنزيل كافة المقطوعات الكلاسيكية النادرة

منتدى آساطين النغم

منتدى يهتم بمؤلفى الموسيقى الكلاسيكية والعالمية و المصرية و كافة انواع الموسيقى المحلية والعالمية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» أوبرا المعطف لبوتشيني ( ترجمة عربية)
السبت 09 ديسمبر 2017, 9:45 pm من طرف Etcohod

» الرقصات السويدية للاوركسترا من اشهر اعمال ماكس بروخ Swedish Dances مصنف رقم 63
الثلاثاء 28 نوفمبر 2017, 11:33 am من طرف ebrahim fleep

» Albeniz,Tango pdf
الأحد 19 نوفمبر 2017, 9:08 pm من طرف منة الله عاشور

» بابلو دى سارسات احد عباقرة عازفى الكمان فى التاريخ الموسيقى
الثلاثاء 15 أغسطس 2017, 6:08 pm من طرف محمد جيد

» حمل كتاب دعوة الى الموسيقى للمايسترو الموسيقار يوسف السيسى
السبت 13 مايو 2017, 12:27 am من طرف mohamed oufkir

» La Bohème - Giacomo Puccini - أوبرا لا بوهيم للموسيقار الايطالي بوتشيني فيديو كامله
الأحد 26 فبراير 2017, 12:03 am من طرف Etcohod

» تسجيل نادرلقصيد حياة بطل لريتشارد شتراوس من تسجيلات الدكتور حسين فوزى
الجمعة 06 يناير 2017, 9:13 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية الخامسة لـ هونيجر - د/ حسين فوزى
الجمعة 06 يناير 2017, 9:11 pm من طرف محمد جيد

» القصيد السيمفونى المملكة المسحورة The Enchanted Kingdom من اعمال الكسندر تشربينين مصنف رقم 39
الأربعاء 16 مارس 2016, 6:24 am من طرف د. قصي فرحان

» فنتازيا عسكرية للموسيقار الايطالى بونكييلى مصنف 116
الخميس 18 فبراير 2016, 10:06 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» رقصة الساعات من اشهر اعمال الايطالى بونكييلى من اوبراه الشهيرة الجيوكاندا
الخميس 18 فبراير 2016, 9:57 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» افتتاحية للاوركسترا من اعمال انطون بروكنر Overture in G minor
الأربعاء 06 يناير 2016, 11:05 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» بروكنر (المجد بعد الوفاة)
الأربعاء 06 يناير 2016, 10:55 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» عمل نادر لفردريك مومبو للبيانو بعنوان البونت El Pont
السبت 10 أكتوبر 2015, 8:16 am من طرف MOHAMED SEDKY

» من كتاب رامو(دراسة فى الهارمونى)
الخميس 08 أكتوبر 2015, 9:51 pm من طرف محمد محمود عيد

» مجموعة من مؤلفات المايسترو عزيز صادق احد رواد موسيقى الاذاعة
الأربعاء 07 أكتوبر 2015, 11:39 pm من طرف mina nabil

» معلومات عن اشهر الموسيقيين العالميين
السبت 03 أكتوبر 2015, 8:15 pm من طرف maraby

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى لعملين لسلطان كوداى هما امسية صيف وكونشرتو للاوركسترا
السبت 03 أكتوبر 2015, 3:40 pm من طرف maraby

» رحلة الدكتور حسين فوزى العلمية
السبت 03 أكتوبر 2015, 3:34 pm من طرف maraby

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى وشرح الرابسودى المجرية لفرانز ليست
السبت 03 أكتوبر 2015, 3:29 pm من طرف maraby

» معلومات وأعمال مشاهير الموسيقى الكلاسيكية
الجمعة 02 أكتوبر 2015, 11:08 pm من طرف maraby

» مع السندباد حسين فوزى وشرح للقصيد السيمفونى حياة بطل لشتراوس
الجمعة 02 أكتوبر 2015, 10:52 pm من طرف maraby

» مجموعة من اجمل اعمال الموسيقار على اسماعيل حصريا على اساطين النغم
الأحد 27 سبتمبر 2015, 8:17 pm من طرف عصمت النمر

» W.A. Mozart-Violin Concerto No.1 in Bb, K.207 pdf
الأحد 06 سبتمبر 2015, 1:13 pm من طرف محمد جيد

» حصريا حمل كتاب الدكتور حسين فوزى (بيتهوفن) بصيغة pdf
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:30 pm من طرف محمد جيد

» j chr bach cello concerto in c minor p 3 partitura
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:26 pm من طرف محمد جيد

» حمل كتاب اسرار الموسيقى للدكتور على الشوك بامتداد pdf
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:23 pm من طرف محمد جيد

» حصريا كتاب BeethovenThe.Universal.Composer للكاتب ادموند موريس بصيغة pdf كطلب الاستاذ ابراهيم فيليب
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:20 pm من طرف محمد جيد

» حمل كتاب مدخل فى الموسيقى بصيغة pdf
الجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:14 pm من طرف محمد جيد

» باليه رواق ارميد من اشهر اعمال تشيربينين Le Pavillon d'Armide
الخميس 03 سبتمبر 2015, 12:33 am من طرف MOHAMED SEDKY

» الدكتور حسين فوزى وشرح موسيقى المياة للموسيقار هيندل
الأربعاء 02 سبتمبر 2015, 11:53 am من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل سيمفونية على لحن جبلى فرنسى لفنسان داندى
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 2:32 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية الرابعة لتشايكوفسكى للدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 2:07 pm من طرف محمد جيد

» حديث نادر وهام للدكتور حسين فوزى يتحدث فيه عن مفهوم الثقافة
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 1:55 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل افتتاحية حلم ليله صيف لفليكس مندلسون
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 12:30 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية رقم 5 للموسيقار الفرنسى هونيكرللدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 12:18 pm من طرف محمد جيد

» حديث نادر للدكتور حسين فوزى يتحدث فيه عن الثقافة
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 11:53 am من طرف محمد جيد

» حديث نادر لبرنامج مع الأدباء للدكتور حسين فوزى وتقديم فاروق خورشيد اغسطس 95
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 11:40 am من طرف محمد جيد

» برليود للاوركسترا بعنوان (الاميرة البعيدة) La Princesse lointaine من اعمال تشيربينين
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 3:45 am من طرف MOHAMED SEDKY

» ثلاثة مؤلفين فرنسيين كوبران وديبوسى ورافيل وشرح الدكتور حسين فوزى رحمه الله
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 7:13 pm من طرف محمد جيد

» ثلاثية للبيانووالكمانوالكورنو من اعمال برامز وشرح الدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 7:08 pm من طرف محمد جيد

» شرح كونشرتو الكمان لجان سبيليوس للدكتور العالم الموسيقى حسين فوزى
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:34 pm من طرف محمد جيد

» سيمفونية توافق الكون بول هندميث وشرح الدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:33 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح سداسية للفيولينة من اعمال جاك مارتينو
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:22 pm من طرف محمد جيد

» الرباعية الوترية رقم 2 من اعمال بورودين وشرح الدكتور العالم الموسيقى حسين فوزى
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح باليه الخلق لداريوس ميلو
الجمعة 21 أغسطس 2015, 1:47 am من طرف محمد جيد

» مجموعة من الحان الفيولينة عزف كريزلر وشرح الدكتور حسين فوزى
الثلاثاء 18 أغسطس 2015, 5:56 pm من طرف محمد جيد

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل كونشرتو الفيولينة والاوركسترا لفيليكس مندلسون
الثلاثاء 18 أغسطس 2015, 5:52 pm من طرف محمد جيد

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى وشرح سوناته الباتيتيك لبيتهوفن
الثلاثاء 18 أغسطس 2015, 5:49 pm من طرف محمد جيد

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى وشرح فرانشيسكا دى رامينى لتشايكوفسكى
الثلاثاء 18 أغسطس 2015, 5:46 pm من طرف محمد جيد


شاطر | 
 

 حصريا كونشرتات براندربورج الستة Brandenburg Concertos اجمل مؤلفات باخ الموسيقية مع الشرح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHAMED SEDKY
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مُساهمةموضوع: حصريا كونشرتات براندربورج الستة Brandenburg Concertos اجمل مؤلفات باخ الموسيقية مع الشرح    الجمعة 05 ديسمبر 2014, 12:28 am



I. Brandenburg Concerto Concerto No. 1 in F major, BWV 1046: [Allegro]/Adagio/Allegro/Menuetto/Trio/M­enuetto/Polonaise/Menuetto/Trio/Menuetto 0:08
II. Brandenburg Concerto No. 2 in F major, BWV 1047: [Allegro]/Adagio/Allegro 16:58
III. Brandenburg Concerto No. 3 in G major, BWV 1048: Allegro. Adagio/Allegro 27:18
IV. Brandenburg Concerto No. 4 in G major, BWV 1049: [Allegro]/Andante/Presto 36:50
V. Brandenburg Concerto No. 5 in D major, BWV 1050: Allegro/Affetuoso/Allegro 51:44
VI. Brandenburg Concerto No. 6 in B flat major, BWV 1051: Allegro/Adagio Ma Non Tanto/Allegro 1:10:55






تمثل تلك الكونشرتات ذروة اسلوب باخ البليفونى الذى يعتمد على التناسق و الانسجام المتعدد الالحان الغنية باستعمال الكونترابوينت ( التضاد اللحنى ) وهذة الكونشرتات جاءت شبيهه بالكونشرتو جروسو وهو الشكل الفنى الذى عرف فى ايطاليا وقد الف باخ الكونشرتات المعروفة باسم براندربورج عام 1733 اثناء اقامته بقصر كوزفرست بمدينة كوتن الالمانية وتعتبر مثال جيد على التوزيع الالى حيث ان كل كونشرتو يختلف عن الاخر فى توزيعة الالى وتعتمد تلك الاعمال  على بناء الكونشرتو الموسيقى فى تعاقب الفواصل اللحنية الرئيسية التى تسمى كونسرتينو تتخللها فواصل اخرى تعزفها الالات مجتمعة بمصاحبة الهاربسيكورد تسمى توتى والقيمة الفنية لهذة الكونشرتات هى بسبب التوتر النغمى الحاصل من ترابط مختلف المجاميع الصوتية والتداخل والتمازج خلال جريان الالحان المتعددة بطبيعية غير مقصودة كذلك نجد ان باخ مثلا فى الكونشرتو الثانى استخدم اربعة الات ذات طبقات صوتية عالية هى الكمان و الابوا والفلوت ونوع من الترومبيت يعرف بالترومبيت الباخى نسبة الى باخ  وهذة الالات تتعاقب فى العزف بشكل منفرد واحيانا ثنائيا او مجتمعة احيانا مثيرة احاسس مفرحة والقسم الثانى للكونشرتو ذو طابع مقارب للسوناته وتجسدها الات الفلوت و الابوا والكمان اما القسم الثالث فهى فوجة غير مقيدة تتكون من ثلاث اجزاء نستمع اولا لجملة موسيقية مفرحة تعزفها الالات اربعة ثم فى الجزء الثانى تتكرر اللحن مرتين ثم لازمة موسيقية وفى الجزء الثالث نسمع الجملة اللحنية معلنة ختام العمل الفنى

«كونشرتوات براندنبورغ»، وهي ستة كما يقول عنوانها الأصلي، كتبها باخ حين كان مقيماً في «كوتهن» وأهداها، كما يذكر هو نفسه في رسالة، إلى كريستيان لودفيغ دي براندنبورغ، مضيفه في تلك المدينة. ما يعني أن هذه الأعمال الاستثنائية في تاريخ الموسيقى قد حملت، دائماً، اسم المهدى إليه، فأدخلته التاريخ من حيث لم يكن يدري، حين استضاف صديقه الموسيقي الكبير في مدينته موفّراً له كما يبدو الأجواء المريحة الملائمة لكتابة قطع موسيقية من نوع يحتاج إلى أقصى درجات الهدوء والدعة كي يُخلق.
حين كتب جان - سيباستيان باخ تلك الأعمال كان بالكاد تجاوز الخامسة والثلاثين من عمره، لكنه كان مع هذا قد بلغ من الشهرة قسطاً كبيراً، وكان قد وقّع الكثير من أعماله الكبيرة. وكان بالتالي يشعر بقوة أن عليه أن يجدّد. وهو جدّد بالفعل في تلك القطع الست، التي يمكن النظر إليها، طبعاً، على أنها أعمال متفرقة، يحمل كل منها خصائصه وذاتيته، ولكن في الوقت نفسه وهذا أفضل بالطبع، يمكن اعتبارها عملاً واحداً متكاملاً. إذ، في مثل هذه الحال، تتخذ تلك الكونشيرتوات طابعاً تجريبياً، لا سيما حين يلاحظ المستمع أن القطع الخمس الأولى ستبدو في نهاية الأمر وكأنها، معاً، تمهد في تكاملها كي تفتح الطريق، للوصول إلى القطعة السادسة، التي ستبدو هنا كأنها خاتمة للأعمال السابقة وتلخيص لها. والحال أن المرء ما إن ينتهي من سماع هذا الكونشيرتو السادس، حتى يحس بالحاجة إلى البدء من جديد، لأنه على ضوء السادس، تتخذ القطع الخمس الأولى طابعاً شديد الاختلاف، ويبدو واضحاً في كل منها مقدار التجديد الذي حققه باخ، تلحينياً وأوركسترالياً في كل كونشرتو من هذه الأعمال الستة.
من هنا، للدخول المنطقي في شكل أفضل في ثنايا هذا العمل الموسيقي الكبير، قد يكون من الأفضل البدء بالتوقف أولاً عند الكونشيرتو السادس حيث تؤدي سيطرة باخ التامة على كتابته الموسيقية، وقدرته في ذلك الحين على إبداع عمل خال تماماً من أي أثر للكمانات، على إعطاء تلك القطعة طابعاً جميلاً في شكل استثنائي، ما يجعل من «الجيغا» الختامية وحدها إذا شئنا، ليس خاتمة لهذا الكونشرتو وحده، بل خاتمة للقطع الست معاً، وكأن هذا الفنان شاء ألا تُسمع هذه الأعمال إلا معاً، وفي شكل تجريبي خلاق ندر أن دنا منه واحد من المؤلفين من زمنه.
ونعرف، طبعاً، أن الكونشرتو كان يعيش في ذلك الزمن، ذروة تألقه، بعدما كان الموسيقيون الإيطاليون الكبار من أمثال فيفالدي، وعلى خطى كوريللي، قد أعطوه طابعه وقواعده. لكن باخ حين صاغ قطع هذه المجموعة، لم ينح نحو قواعد كوريللي في كتابة «الكونشرتينو» (أي الكونشرتو الصغير تمييزاً له عن «الكونشرتو غروسّو» أي الكونشرتو الكبير) حيث كان يفترض دائماً أن يقوم عماد العمل على آلتَي كمان وآلة فيولينتشيلو واحدة تتواكب مع مجموعة من الآلات الوترية بحيث قد يضاعف العدد ولكن، دائماً بالنسبة نفسها. هنا، مع باخ، في هذه الأعمال المبتكرة راحت الأوركسترا تتألف من أحجام وأشكال شديدة التنوع، في خرق واضح ومقصود بالتالي لكل القواعد الموضوعة سلفاً. ومع هذا في الكونشيرتو الأول (من مقام «فا» كبير) لدينا بداية عادية مع توزيع يبدو للوهلة الأولى، معهوداً، ولكن سرعان ما تبدأ أصوات الكمان الصغير بالانطلاق متفردة، ثم تتحول للظهور مترافقة مع أنغام تنبثق من آلات أوبوا وبوقين. ومن الواضح، وفق دارسيه، أن باخ - التجريبي إلى أقصى الحدود في كل هذه الأعمال - كان ينحو هنا إلى إقامة نوع من التوليف بين «الكونشرتو» التقليدي و «المتتابعة»، وهو أمر تشهد عليه خاتمة هذه القطعة الأولى حيث يستعين الموسيقي بألحان البولونيز و «المنويه»، المستخدمة كموسيقى راقصة في غالبية الأحيان.
وينتمي الكونشرتو الثاني (وهو أيضاً من مقام «فا» كبير) أصلاً، إلى «الكونشيرتو غروسّو» على النمط الإيطالي (الفينيسي، تحديداً) مع تركيز على آلات النفخ والكمان، لا سيما آلة الترومبيت التي تظل حاضرة طوال الوقت، باستثناء الحركة الثانية، حيث يتميز صوت البيانو الحنون المشكّل خلفية صوتية لا سابق لها.
وفي الكونشيرتو الثالث (من مقام «صول» كبير) يتحرك باخ مبتعداً تماماً عما كانت الحال عليه في القطعتين الأوليين. إذ إنه يركز هنا على الآلات الوترية في هندسة ثلاثية: 3 كمانات، 3 آلتو، و3 فيولونسيل، إضافة إلى آلة كونترباص واحدة. بيد أن هذا الكونشرتو لا يتألف إلا من حركتين على عكس ما كان معهوداً، إذ إن باخ يحرص هنا على الاستغناء عن حركة «إندانتي» التي اعتادت في هذا النوع من القطع بما فيها تلك التي تؤلف بقية قطع هذه المجموعة، أن تكون ذات وجود أساسي يعطي العمل كله نوعاً من حيوية مطلقة. أما الكونشرتو الرابع (من مقام «صول» كبير) فإن العزف المنفرد فيه يقتصر على نايين وآلة كمان واحدة، ما يجعل هذه القطعة تبدو منتمية إلى «موسيقى الحجرة» - أكثر من انتمائها إلى عالم الكونشرتو.
والكونشرتو الثالث نجد الالات الوترية مقسمة الى ثلاث مجاميع تبعا لارتفاع طبقاتها الصوتية وهى الكمان والفيولا والتشيلو يضاف لها الكونترباص والكونتينيو وكلها تتعاقب فى عزف المقاطع القصيرة والطويلة المقتبسة من اللحن الاول الذى يعرف باسم توتى ونلاحظ انه فى الحركة الاولى فقدت اهم ميزة للكونشرتو وهى المقاطع المنفردة اما الحركة الثانية فمفقودة تماما وعوض عنها بالكادنزا المؤلفة من تتابع اكوردين يشبعان من قبل العازفين بمختلف الاستطرادات الموسيقية مثل التقاسيم الشرقية عندنا ويختتم الكونشرتو بحركة ثالثة مليئة بالحيوية بسيطة وواضحة تتحرك فوق جريان النغمات القصيرة بزخارف موسيقية قصيرة يذكرنا بالموسيقى الراقصة
وفي القطعة الخامسة، قبل الأخيرة، يضع باخ مستمعه أمام مفاجأة جديدة مدهشة، حيث يجعل آلة البيانو تتدخل في شكل مباغت من دون أي توقع كما من دون أي تمهيد يشي بدخولها، وذلك في عزف منفرد تؤديه، إلى جانب الناي والكمان، ما يضفي على عزف الكمان المنفرد هذا أهمية استثنائية، لا سيما في الحركة الأولى. والحال أن هذا التجديد كان هو في حد ذاته ما أضفى على فن الكونشرتو في ذلك الحين تجديداً لا سابق له، لكنه لن يكون الأخير إذ إننا، ودائماً وفق دارسي موسيقى باخ سنلاحظ تكرار هذا الأسلوب الثوري، في بعض أجمل أعمال فرانز ليست وروبيرت شومان، وذلك إضافة إلى أن من يتتبع هذه الكونشيرتوات معاً، سيلاحظ نوعاً من التداخل في التجديدات في ما بينها، كما سيلاحظ نوعاً من حركة هابطة تصل إلى نوع من الخفة يمهد لما في الكونشرتو السادس الذي سبقت الإشارة إليه، وهذا ما يجعل من الأفضل لهذه الأعمال الستة أن تسمع معاً، وكأنها أجنحة لقطعة كبيرة واحدة.



تعتبر كونشرتات براندنبورغ الستة من أشهر أعمال يوهان سيباستيان باخ، ولعلها من أفضل كونشرتات عصر الباروك، ليس من دون سبب، فقد أسماها باخ "كونشرتات لعدد من الأدوات الموسيقية" وكتبها بتوزيع موسيقي غير معهود من قبل. على سبيل المثال يعتبر الباحثون الكونشرتو الخامسة أول كونشرتو في التاريخ تستعمل فيها أداة المفاتيح (الهاربسيكورد) كأداة منفردة وليس كأداة مصاحبة. لكن قصة هذه الكونشرتات مثيرة. تبدأ قصتنا عندما كان باخ يعمل مديرا الموسيقى في خدمة ليوبولد - آنهالت أمير كوتن بين 1717 و1723، حيث حاز اهتمام واحترام الأمير الذي كان نفسه موسيقياً هاوياً وعازفاً على الكمان. ذهب الأمير ذات مرة إلى حمامات كارلسباد الشهيرة مع حاشيته بمعية موسيقييه وعلى رأسهم باخ، يرافقهم ثلاثة خدم نقلوا آداة الجمبالو (الهاربسيكورد)، فقدم باخ وأربعة عازفين من فرقته حفلاً موسيقياً هناك في أيار 1718. اقترب نبيل شاب من باخ أثناء الحفل وكال له المديح: برافو، أحسنت الخ. واستمر هذا الحال طوال الامسية. كان هذا النبيل هو كريستيان لودفيغ مارغراف (ماركيز) براندنبورغ المعروف بثرائه وبرعايته الفنون والموسيقى على وجه خاص. فهم باخ من هذا التشجيع والاطراء الشديدين أن الماركيز قد كلفه بتأليف موسيقى له.
دام تأليف الكونشرتات الستة نحو ثلاثة أعوام، عندما أرسل باخ مدونة الكونشرتات الستة مصحوبة برسالة يذكّر فيها الماركيز بلقائهما في كارلسباد. غير أن كريستيان لودفيغ لم يكلف نفسه عناء الجواب، ويبدو أنه نسي تماماً تلك الامسية والموسيقي اللامع، حتى أن المخطوطة بقيت على حالها دون أن تعزفها فرقته. بعد وفاة الماركيز سنة 1738 بيعت المخطوطة التي لم يمسها أحد بإثنين وعشرين قرشاً مع الكثير من الأغراض الزائدة، وانتقلت من مالك لمالك حتى اكتشفها الباحث زيغفريد فلهلم دين سنة 1849 في أرشيف براندنبورغ. ولم تنشر هذه الجواهر إلا سنة 1850، بعد قرن كامل من وفاة باخ، بحيث لم يسمعها أحد منذ تأليفها. ومنذ ذلك الحين أصبحت واحدة من التراث الموسيقي الخالد، ليرتبط اسمها بمقاطعة براندنبورغ الألمانية وعاصمتها بوتسدام الملاصقة لبرلين، وليس بالماركيز الذي لم يسمعها.
غير أن هذا كله لم يكن التجديد الوحيد الذي أدخله جان - سيباستيان باخ (1685 - 1750) على فن الموسيقى. فالحال أن كل ما ألفه، سواء كان دينياً أو دنيوياً، عاطفياً أو عقلانياً (وكثير من موسيقى باخ «يتهم» عادة بأنه عقلاني على أية حال)، كان في مجاله وفي زمنه تجديدياً، بحيث إن تاريخ الموسيقى يجعل جزءاً كبيراً من هذا الفن مديناً لهذا الذي لم يكن ليعرف الهدوء أو الراحة، منذ كان طفلاً، وحتى قضى باكراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://classiccomposers.forumegypt.net
 
حصريا كونشرتات براندربورج الستة Brandenburg Concertos اجمل مؤلفات باخ الموسيقية مع الشرح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آساطين النغم :: الموسيقى وأعلامها :: آساطين الموسيقى الالمانية-
انتقل الى: