منتدى آساطين النغم
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات آساطين النغم
يمكنكم التسجيل بالمنتدى بسهولة للتمكن من
تنزيل كافة المقطوعات الكلاسيكية النادرة

منتدى آساطين النغم

منتدى يهتم بمؤلفى الموسيقى الكلاسيكية والعالمية و المصرية و كافة انواع الموسيقى المحلية والعالمية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» شرح كونشرتو الكمان لجان سبيليوس للدكتور العالم الموسيقى حسين فوزى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 28 مارس 2020, 1:45 am من طرف احمد عبد العليم

» مجموعة من اجمل اعمال الموسيقار على اسماعيل حصريا على اساطين النغم
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 28 مارس 2020, 12:50 am من طرف احمد عبد العليم

» صورة موسيقية بعنوان ( سادكو) Sadko مصنف رقم 5 للموسيقار ريمسكى كورساكوف
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 28 مارس 2020, 12:43 am من طرف احمد عبد العليم

» حمل كتاب دعوة الى الموسيقى للمايسترو الموسيقار يوسف السيسى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 11 فبراير 2020, 11:51 am من طرف rocmad

» كونشرتو الفيولينه و الاوركسترا Violin Concertoمصنف رقم 8 من اعمال ريتشارد شتراوس
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالخميس 05 ديسمبر 2019, 6:42 pm من طرف محمد جيد

» الموسيقار احمد فؤاد حسن ومجموعة من اهم اعماله
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالإثنين 30 يوليو 2018, 9:50 am من طرف ISLAMCLERK

» روندو للبيانو و الاوركسترا أشهر اعمال مونا غنيم
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 14 أبريل 2018, 12:58 am من طرف مصطفي محمود ضيف الله

» أوبرا المعطف لبوتشيني ( ترجمة عربية)
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 09 ديسمبر 2017, 9:45 pm من طرف Etcohod

» الرقصات السويدية للاوركسترا من اشهر اعمال ماكس بروخ Swedish Dances مصنف رقم 63
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 28 نوفمبر 2017, 11:33 am من طرف ebrahim fleep

» Albeniz,Tango pdf
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالأحد 19 نوفمبر 2017, 9:08 pm من طرف منة الله عاشور

» بابلو دى سارسات احد عباقرة عازفى الكمان فى التاريخ الموسيقى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 15 أغسطس 2017, 6:08 pm من طرف محمد جيد

» La Bohème - Giacomo Puccini - أوبرا لا بوهيم للموسيقار الايطالي بوتشيني فيديو كامله
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالأحد 26 فبراير 2017, 12:03 am من طرف Etcohod

» تسجيل نادرلقصيد حياة بطل لريتشارد شتراوس من تسجيلات الدكتور حسين فوزى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 06 يناير 2017, 9:13 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية الخامسة لـ هونيجر - د/ حسين فوزى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 06 يناير 2017, 9:11 pm من طرف محمد جيد

» القصيد السيمفونى المملكة المسحورة The Enchanted Kingdom من اعمال الكسندر تشربينين مصنف رقم 39
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 6:24 am من طرف د. قصي فرحان

» فنتازيا عسكرية للموسيقار الايطالى بونكييلى مصنف 116
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالخميس 18 فبراير 2016, 10:06 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» رقصة الساعات من اشهر اعمال الايطالى بونكييلى من اوبراه الشهيرة الجيوكاندا
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالخميس 18 فبراير 2016, 9:57 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» افتتاحية للاوركسترا من اعمال انطون بروكنر Overture in G minor
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالأربعاء 06 يناير 2016, 11:05 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» بروكنر (المجد بعد الوفاة)
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالأربعاء 06 يناير 2016, 10:55 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» عمل نادر لفردريك مومبو للبيانو بعنوان البونت El Pont
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 10 أكتوبر 2015, 8:16 am من طرف MOHAMED SEDKY

» من كتاب رامو(دراسة فى الهارمونى)
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالخميس 08 أكتوبر 2015, 9:51 pm من طرف محمد محمود عيد

» مجموعة من مؤلفات المايسترو عزيز صادق احد رواد موسيقى الاذاعة
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالأربعاء 07 أكتوبر 2015, 11:39 pm من طرف mina nabil

» معلومات عن اشهر الموسيقيين العالميين
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 8:15 pm من طرف maraby

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى لعملين لسلطان كوداى هما امسية صيف وكونشرتو للاوركسترا
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 3:40 pm من طرف maraby

» رحلة الدكتور حسين فوزى العلمية
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 3:34 pm من طرف maraby

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى وشرح الرابسودى المجرية لفرانز ليست
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 3:29 pm من طرف maraby

» معلومات وأعمال مشاهير الموسيقى الكلاسيكية
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2015, 11:08 pm من طرف maraby

» مع السندباد حسين فوزى وشرح للقصيد السيمفونى حياة بطل لشتراوس
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2015, 10:52 pm من طرف maraby

» W.A. Mozart-Violin Concerto No.1 in Bb, K.207 pdf
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالأحد 06 سبتمبر 2015, 1:13 pm من طرف محمد جيد

» حصريا حمل كتاب الدكتور حسين فوزى (بيتهوفن) بصيغة pdf
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:30 pm من طرف محمد جيد

» j chr bach cello concerto in c minor p 3 partitura
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:26 pm من طرف محمد جيد

» حمل كتاب اسرار الموسيقى للدكتور على الشوك بامتداد pdf
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:23 pm من طرف محمد جيد

» حصريا كتاب BeethovenThe.Universal.Composer للكاتب ادموند موريس بصيغة pdf كطلب الاستاذ ابراهيم فيليب
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:20 pm من طرف محمد جيد

» حمل كتاب مدخل فى الموسيقى بصيغة pdf
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:14 pm من طرف محمد جيد

» باليه رواق ارميد من اشهر اعمال تشيربينين Le Pavillon d'Armide
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالخميس 03 سبتمبر 2015, 12:33 am من طرف MOHAMED SEDKY

» الدكتور حسين فوزى وشرح موسيقى المياة للموسيقار هيندل
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 11:53 am من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل سيمفونية على لحن جبلى فرنسى لفنسان داندى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 2:32 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية الرابعة لتشايكوفسكى للدكتور حسين فوزى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 2:07 pm من طرف محمد جيد

» حديث نادر وهام للدكتور حسين فوزى يتحدث فيه عن مفهوم الثقافة
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 1:55 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل افتتاحية حلم ليله صيف لفليكس مندلسون
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 12:30 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية رقم 5 للموسيقار الفرنسى هونيكرللدكتور حسين فوزى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 12:18 pm من طرف محمد جيد

» حديث نادر للدكتور حسين فوزى يتحدث فيه عن الثقافة
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 11:53 am من طرف محمد جيد

» حديث نادر لبرنامج مع الأدباء للدكتور حسين فوزى وتقديم فاروق خورشيد اغسطس 95
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 11:40 am من طرف محمد جيد

» برليود للاوركسترا بعنوان (الاميرة البعيدة) La Princesse lointaine من اعمال تشيربينين
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 3:45 am من طرف MOHAMED SEDKY

» ثلاثة مؤلفين فرنسيين كوبران وديبوسى ورافيل وشرح الدكتور حسين فوزى رحمه الله
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 7:13 pm من طرف محمد جيد

» ثلاثية للبيانووالكمانوالكورنو من اعمال برامز وشرح الدكتور حسين فوزى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 7:08 pm من طرف محمد جيد

» سيمفونية توافق الكون بول هندميث وشرح الدكتور حسين فوزى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:33 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح سداسية للفيولينة من اعمال جاك مارتينو
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:22 pm من طرف محمد جيد

» الرباعية الوترية رقم 2 من اعمال بورودين وشرح الدكتور العالم الموسيقى حسين فوزى
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح باليه الخلق لداريوس ميلو
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 21 أغسطس 2015, 1:47 am من طرف محمد جيد


 

 دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHAMED SEDKY
Admin
MOHAMED SEDKY

عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Empty
مُساهمةموضوع: دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية   دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Emptyالجمعة 11 مايو 2012, 9:38 am

انطونين دفورجاك

1841 -1904

دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Dpo_sp11


هو المؤلف الموسيقي التشيكي العظيم الذي جمع في أسلوبه

بين الموسيقى القومية لبلاده تشيكوسلوفاكيا و بين

الإمكانيات العلمية الحضارية التي استوعبها الالمانى

الكبير برامز في فكره ووجدانه.. هو مؤلف سيمفونية

العالم الجديد والرقصات السلافية وأوبرا روزالكا العذبة..

ولد »انطونين دفورجاك «. بعد مولد سلفه ومواطنه سميتانا

ابو الموسيقى التشيكية ورائد موسيقاها القومية بسبعة

عشر عاما..

كان ذلك في سبتمبر عام ١٨١٤ بإحدى ضواحي العاصمة »براج«

وكان الابن الأكبر لجزار القرية الذي كان يملك فندقها

الوحيد.. وقد رزق أبوه من بعده بثمانية

أطفال..

دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية My-fat10

صورة نادرة لوالدة دفورجاك




وهذا ما جعل طفولته في شدة القسوة والمعاناة..

أعده والده ليرث عنه مهنة الجزارة وبالفعل اصطحبه معه

ليساعده في عمله الذي يبعده تماما عن مهنة الفن

الموسيقى.. ولكنه مع كل ذلك كان مولعا بالموسيقى فدرس

الفيولينة وتمكن بسرعة من الوصول في عزفها إلى درجة

مكنته من دراسة الأداء العام بكنيسة القرية أما ناظر

مدرسة القرية وكان يدعى »انطوني ليمان « فقد علمه عزف

البيانو والاورغن كما علمه النظريات الأساسية الأولى

للموسيقى.. وذلك بعد أن اكتشف موهبة الطفل الخارقة

للعادة وظروفه العائلية التي تدعو إلى رعايته والاهتمام

به و يرجع إليه الفضل في إقناع والديه بموهبة الابن

النادرة و بضرورة مواصلة تعليمه الموسيقى .


دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Antonn12


في عام ١٨٥٧ التحق دفورجاك بمعهد دراسة الاورغن بالعاصمة

براج
وتخرج منه بعد عام من العمل الجاد والتحصيل الضخم

والتعرف على إمكانيات هذه الآلة الموسيقية الهائلة

والمعقدة.

وبالرغم من أن سميتانا لم يكن أستاذه بشكل مباشر فإن

دفورجاك كان قد اتخذ من مؤلفاته نبراساله حتى أن أعماله

طوال حياته حملت ملامح بصمات سميتانا الموسيقية كمدرسة

قومية نادرة..

موسيقاه يعتبر تكملة للطريق الذي سار فيه سميتانا..

فبينما كان السلف

مجردا في فنه نجد دفورجاك رومنتيكيا متحررا ولكن مع

التزام بالقوالب

الكلاسيكية الرصينة للسيمفونية وأعمال موسيقى الحجرة

والموسيقى


الدينية.. والأوبرا وأعمال البيانو والأغاني.. وكافة

القوالب الكلاسيكيةالتي تناولها في مؤلفاته.

كان أول عمل التحق به وهو في الثامنة عشرة من عمره > هو

عزف الفيولا بفرقة كانت تعمل بأحد المطاعم الكبرى ببراج.

وفي عام ١٨٦٢

دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Draft_13
المنزل الذى ولد به دفورجاك



التحق بأوركسترا المسرح القومي حيث عمل عازفا تحت قيادة

سميتان لسنوات طويلة انتهت بعام ١٨٧٣ . كان مرتب العازف

من القلة بحيث ليكفي لسد حاجات الحياة الضرورية فاضطر

دفورجاك إلى تدريس الموسيقى وعزف الاورغن بالكنيسة إلى

جانب عزفه بالأوركسترا حتى يتمكن من كسب عيشه الضروري.

من الجدير بالذكر أن دفورجاك كان يكتب الموسيقى بانتظام

ومثابرةطوال تلك الفترة من حياته.. ولم يكن مقتنعا هو

نفسه بأي قيمة فنية لهذه

دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية 424px-13


الأعمال الأولى فأحرقها جميعا حتى لا يصدم بأي خطأ يلاحظ

فيها وقرر مواصلة الدراسة حتى يتمكن من الصنعة الموسيقية

في أعلى وأقدرمستوياتها..

وحتى عندما كان يرضى عن بعض أعماله لم يكن يوافق أن

يعرف أحد شيئا عنها فهي بالنسبة له محاولات على طريق

الفن..لذلك لم يكن حتى زملاؤه في الأوركسترا يعلمون شيئا

عن مؤلفاته إلا بعدعزفها.. ولم يسمع عنه النقاد شيئا إلا

بعد أن فوجئوا .بمؤلفاته تعزفمرات ومرات حتى أن سميتانا

اعجب بها ووضعها في برامج حفلاته كأعمال ناجحة.. وهنا

اتجهت إليه الأنظار كمؤلف موسيقي جديد.. وكانت

سيمفونيته الثالثة من أهم أعماله التي اعجب بها سميتانا

ولفت إليهالأنظار وأدى نجاحها والنقد الرائع الذي حصلت

عليه إلى البحث في

حصيلة أعماله وهنا تعاقدت معه دار الأوبرا على تقديم

عمله الاوبرالي الثاني( الملك وعامل المنجم ) الذي كان قد

كتبه فيما بين عام ١٨٧١ - ١٨٧٣ .. وحدث أثناء التدريبات

على أداء هذه الأوبرا أن اتضح عدم إمكانية عرضها

لصعوبتها ولعدم ملائمة النص الشعري. فما كان من دفورجاك

إلا أن سحب العمل.. وأعاد كتابة الأوبرا من أولها إلى

آخرها متجنبا كل ما ظهر انه صعب أو غير ملائم.. حتى

أصبحت هذه الأوبرا عملا فريدا في تراث الأوبرا العالمية من

ناحية الجمال الوسيقي وملاءمة اللحن للأداء الاوبرالي. وحتى

يتمكن دفورجاك من التفرغ للتأليف فقد ترك العزف

بأوركستراالمسرح وعمل عازفا للاورغن بالكنيسة مكتفيا

بالقدر القليل من الذي يدره عليه هذا العمل الذي لا يشغل

من وقته سوى ساعات قليلة كل أسبوع.


وتعمق في جذور الوطن التشيكي وقوالبه ا <وسيقية النابعة

من طبيعةموسيقاه الشعبية مستلهما روح الشعب على هدى

خطوات سميتانا العظيم

الذي كان قد فطن من قبله إلى أهمية الأوبرا في الموسيقى

التشيكية بالنسبة للحركة القومية بوجه عام.. فمنح هذا

القالب مزيد من الوقت والعمل والتأمل..وبعد انتهائه من

أوبرا »الملك وعامل المنجم « كتب أوبرا ريفية بعنوان (

الفلاحون ذوو رؤوس الخنازير ) وانتهى منها عام ١٨٧٤ .

وفي عام ١٨٧٤ تقدم دفورجاك بطلب إلى الحكومة ليحصل على

منحة كانت تقدم للموسيقيين الموهوبيين وذلك بهدف التفرغ

الكامل للتأليف

ولمحاولة الاستزادة من معارف عمالقة التأليف أمثال برامز

وتشايكوفسكي..وأرفق بطلبه كل من السيمفونية من مقام »مي

بيمول كبير « و »ري صغير«وكان »برامز « العظيم عضوا في

لجنة التحكيم فاهتز كيانه بأعمال هذاالموسيقي غزيرة

الموهبة.. وبالطبع حصل على المنحة وبدأ يعمل

وينتج..ويسافر إلى »فينا « من وقت لآخر وهي عاصمة

الموسيقى التي تقع على بعد بضع كيلومترات من الحدود

التشيكية).. للقاء برامز وأخذ مشورته فيما يكتب من أعمال.

كان برامز الالمانى الأعزب العجوز.. يلتقي به وقت الغداء

في المطعم

اﻟﻤﺠاور لميدان القديس كارل بفينا. ومن وقت لآخر كان يجد

له الوقت الكافي لمراجعة دقيقة لكل ما كان يكتبه من

أعمال.. ومن هذه اللقاءات طبع برامز بصماته الفكرية على

أعمال دفورجاك الذي لم يكتف في أعماله

بالتعبير الصادق بل أصر على أن تخرج في أعلى مستوى من

الشكل الموسيقى الذي لم يجده متحققا في مؤلفات موسيقي

آخر أفضل من برامز..

كانت العاطفة العميقة والإحساس بالطبيعة وإحساسه

بالإيقاعات الشعبية التشيكية تشكل ألحانه الغنائية الثرية

ومضمونها الموسيقى الهائل المتدفق في تكامل.. وهذا ما

ميز أسلوبه في كل من المضمون والشكل على السواء..

تكون جانب كبير من شهرة دفورجاك على إمكانياته الرائعة

التي عالج بها النص الشعري الشعبي لمقاطعة مورافيا.. وقد

بلغ إعجاب برامز بها

حدا كبيرا جعله يتحمس لنشرها. فاتصل بصديقه الناشر

سيمروك Simrock ببرلين ورجاه أن يحتضن هذه الأعمال

النادرة الأصالة.. وأدى ذلك إلى تعاقد جديد مع دفورجاك

كان من نتيجته أن يكتب »الرقصات السلافية «

الشهيرة لثنائي من آلات البيانو ثم للأوركسترا... وتميزت

هذه الرقصات

دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية Dvorak21

متحف دفورجاك ببراج



وبدأت شهرتها العالمية على الفور لما تميزت به من

الأستاذية الناضجة في إمكانيات الكتابة الموسيقية

والاستعمال البراق لوسائل التعبير الموسيقي

فضلا عن الميلوديات الغنائية الشاعرية والإيقاعات المثيرة

وأصبحت من اشهر الأعمال الاوركسترالية التي عرفها التراث

لموسيقى العالمى عل الإطلاق.

بدأت شهرة دفوجاك تغزو العالم وتضطرد.. وتوالت عليه

العروض من الناشرين في مختلف أنحاء العالم.. والتكليف من

الجمعيات الموسيقيةاﻟﻤﺨتلفة بشتى بقاع العالم لكتابة

مزيد من الأعمال الموسيقية.. وكانت

جميعها تحقق النجاح واﻟﻤﺠد والشهرة لمؤلفها العبقري

المثابر.


وتلقف قادة الأوركسترا أعماله بإعجاب وقدموها للجماهير

بأقصى إعجاب وعناية ورعاية.. وكان على رأسهم »هانز

ريختر « الذي كان يدعوالمزيد من الناشرين للاستماع إلى

أعمال دفورجاك الجديدة لينشروهاعلى العالم بأسره..وبعد

أن حصل على هذا النجاح والتقدير في داخل بلاده وفي شتى

بقاع العالم بدأ مهنة جديدة وهي القيادة الموسيقية

فظهر لأول مرة على منصة القيادة عام ١٨٧٨ .. ونجح في

قيادة أعماله التي كان قد اعتاد الاستماعإليها من أشهر

قادة الأوركسترا وانتقل من أوركسترا إلى خرى وأحب هذه

المهنة وأتقنها حتى أنه كثيرا ماقدم أعمالا لمؤلفيين

آخرين على رأسهم أستاذه برامز وسلفه ومعاصره سميتانا..

برغم نجاح مؤلفاته بشكل ساحق فان مؤلفاته في مجال

الأوبرا لم تلق نفس ا لمستوى من الاستقبال الجماهيري..

فأصر على مواصلة البحث وراءلإجادة في هذا اﻟﻤﺠال الذي

اعتبره اﻟﻤﺠد الأول للموسيقى التشيكية..

فالأوبرا هي اﻟﻤﺠتمع كله مجسدا على ا لمسرح في دراما

إنسانية بصريةسمعية.. وكان ا لمسرح القومي بالعاصمة براج

يستعد للافتتاح فكتب بكل طاقته أوبرا »ديمترى « عام ١٨٨١

بموضوع روسي شهير و بالرغم من الإجادة والنجاح فإنه عاد

إليها عام ١٨٩٤ وحاول تحسينها.. وتدريجيا وجد أنه أعاد

كتابتها بالكامل.. من أجل الإجادة والصدق.. وعندما تعرض

هذا الأوبرا الآن نستمع إلى نصوصها الأصلية الأولى مع تبديل

بضع فواصل قليلة من النسخة المعدله

وفي عام ١٨٨٢ ماتت أمه. ونستمع إلى مسحة الحزن العميق

تسري في عدد من الأعمال التي ضمنها فجيعته وعلى رأسها

سيمفونيته السابعةمن مقام ري صغير والتي نشرها »سيمروك «

برقم مخالف هو رقم ٢نفس الخطأ نجده قد وقع فيه بالنسبة

لسيمفونيته الثامنة من مقام صول كبير) والتي نشرها برقم

٤ وكذلك سيمفونية العالم الجديد التي كتبها دفورجاك

برقم ٩ ونشرها سيمروك برقم ٥.

من ا لمهم جدا أن نذكر كيف لعبت كل من فينا ولندن وباريس

دورها فى حياة دوفورجاك كما لعبته في حياة الكثيرين من

زعماء الموسيقى الرومنتيكية

على وجه الخصوص.. كانت فينا هي الكعبة التي تلهم عباقرة

النغم فيحجون إليها ويعيشون تحت سمائها.. فهي النبع

الخصب العريق للمدرسة

الاكاديمية فيها عاش الأ لمانى بتهوفن أغلب سنوات حياته..

واليها حج برامز وقضى اكبر جانب من حياته.. وغيرهم

كثيرون.. وكذلك دفورجاك

كان يجد فيها العلم والمستوى الاكاديمى من الدراسة

والإبداع والأداء والاستماع والنقد.. أما باريس فهي

الحياة.. الصالونات وملتقى الأدباء

والفلاسفة والرسامين والموسيقيين في بوتقة واحدة هي حياة الفن
وصالونات الفن والحب والفلسفة.. ولندن.. وجد فيها

الموسيقيون مجالا كاد يميا للأداء.. فهي أقل هذه البلاد

إبداعا للموسيقى ولكنها أكثرها

بحثا عنها-فهي تدعو كبار الموسيقيين لعرض فنونهم وتمنحهم

الدرجات العلمية.. وقد منحت الدكتوراه الفخرية في

الموسيقى لكل من هايدن وبرامز ودفورجاك.. وكثيرين

غيرهم تقديرا لإمكانياتهم التي تفتقر هي إليها..

زار إنجلترا تسع مرات على الأقل فيما بين عام ١٨٨٦ و

١٨٩٦ وهناك قاد الأوركسترا مقدما أغلب أعماله في لندن

وبرمنجهام وليدز. ولم يدركه الغرور قط حتى وهو في قمة

مجده ونفوذه قال »بالرغم من كل هذه الشهرة سأظل كما

كنت دائما التشيكي البسيط.. والموسيقي القروي «

وكان دائما يؤكد قوميته ومنبعه.. ضاربا ا لمثل في

القومية والبساطةوالتواضع.

كان صديقا حميما لقائد الأوركسترا الشهير »هانز فون

بيلوف « الذي قدم موسيقاه إلى جماهير أ لمانيا بالذات..

وبدعوة منه زار دفورجاك

أ لمانيا وقاد أشهر اوركستراتها وحصل على نجاح .مماثل

لأمجاد لندن..

فما كان منه إلا أن أهدى سيمفونيته من مقام فا كبير التي

كان قد كتبها عام ١٨٧٥ إلى صديقة عرفانا بالجميل وقد

سافر »هانز فون بيلوف « بعد ذلك بسنوات إلى مصر ليقيم

بها ويعمل بموسيقات الجيش المصري ثم بأوبرا القاهرة..

حتى مات بالإسكندرية ودفن بها.


كان تشايكوفسكي قد زار براج في ثلاث مناسبات كانت المرة

الأولى عام ١٨٨٨ حيث قدم حفلة وتعرف على دفورجاك واعجب

بموسيقا حتى أنه أهداه »المتتالية الثالثةللأوركسترا «..

وفي عام ١٨٩٠ دعاه

تشايكوفسكي ليزور روسيا و يقدم أعماله لجماهيرها. وفي

موسكو استقبلت لجماهير موسيقى دفورجاك بعاصفة عارمة من

التصفيق.. وقبل أن يعود إلى وطنه أهدى لتشايكوفسكي

سيمفونيته من مقام ري صغير عرفانا بالجميل ورمزا

للتقدير.


وبعد عودته عين أستاذا للتأليف ا لموسيقى بمعهد براج

الموسيقى و أصبح ا لمدير الفني لنفس المعهد الذي تفانى

في خدمته حتى أنه أثرى الموسيقى التشيكية بتعليمه

وتخريجه ﻟﻤﺠموعة من أعظم الموسيقيين التشيك أمثال سوك-

نوفاك-كاريل.


وصلته دعوة من أمريكا ليتولى رئاسة ا لمعهد الموسيقي

بنيويورك وقد لبى الدعوة ليوسع من دائرة جماهيره

ودراساته الفنية.. وهناك وجد بيئة

جديدة ملأت كيانه بأحاسيس من نوع غريب.. كان أفضل تعبير

عنه سيمفونية العالم الجديد التي ضمنها ألحانا شعبية

للهنود الحمر والزنوج الافارقة تلك الأغاني التي كانت

تعمق أحاسيسه بالغربة رغم كل فرص الشهرة والعمل والكسب..

أحاسيس الحنين للوطن واللهفة للعودة إليه..

وبعد عودته إلى براج واصل عمله كمدير للمعهد

الموسيقى وكتب أعمالا جديدة عديدة أهما أشهر أوبراته (

روزالكا ) وأكثرها جماهيرية ونجاحا.

فهي من الاعمال التى يشتمل على أقصى ما وصل إليه دفورجاك

من إمكانيات في أعماله السيمفونية والاوبرالية على

السواء.. وأصبحت اكثر الأوبرات

التشيكية بعد الخطيبة المباعة لسميتانا رواجا في ا

لمسارح التشيكية.

وفي أول مايو من عام ١٩٠٤ .. شعر بوعكة خفيفة مات بعدها

بأيام قليلة عن ثلاثة وستين عاما.. أنتج خلالها تراثا

مجيدا للبشرية تتبلور فيه صور من الجمال الفريد

والإيقاعات الساحرة والتوزيع الاوركسترالي الثرى

الذي اكتسبه من خبراته التي كونها من زياراته للكثير من

الدول والشعوب..والتي استمدها من بيئته في قلب الريف

التشيكي.. وفي عمق الألحان الشعبية التي تتغنى بكل

الجوانب الإنسانية لوطنه الحبيب تشيكوسلوفاكيا




دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية 787px-10

جنازة دفورجاك عند وفاته بمدينة براج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classiccomposers.forumegypt.net
 
دفورجاك عبقرية موسيقية تشيكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آساطين النغم :: الموسيقى وأعلامها :: آساطين الموسيقى التشيكية-
انتقل الى: