[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اذا اردنا ان نختار عملا لبيتهوفن لم يرقى لمستوى اعماله الكبيرة فهى ولاشك
السيمفونية الثانية ولاترقى لسيمفونياتة التالية وخاصة السيمفونيات الفردية الثالثة
والخامسة والسابعة والتاسعة ولاشك ان السبب يرجع الى المسافة البعيدة بينها وبين
السيمفونية الثالثة التى تليها المعروفة ب الارويكا والسيمفونية عموما تدور فى
نطاق اعمال هايدن و موتسارت الا ان بها بعض التطور الذى يجرى فى فن
بيتهوفن وهى عمل بهيج حتى حركتها البطيئة لا حزن فيها بل كلها عذوبه و هدوء
الفها بيتهوفن وهو فى سن الثانية والثلاثون فى وقت بدء تدهور سمعه الذى غير
من اخلاقة وسلوكة الاجتماعى ووقتها كتب وصية هايلجنشتات التى يشكو فيها
قسوة القدر بسبب فقد حاسة السمع مما يدعو للعجب لان بيتهوفن الف تلك
السيمفونية البهيجة فى اثناء معاناته تلك بل وكان يكتب صوناتات ثلاث للفيولينة
والبيانو تدل على ذلك اسكتشاته التى خطها بيده
والسيمفونية الثانية اطول من الاولى واكثر قوة وحرارة تحمل طابع هايدن
وسيمفونيات القرن الثامن عشر بها نفحة من نفحات بيتهوفن مثا الكودا التى فى
اخر الحركة الاخيرة
الحركة الاولى
وهى ذات مقدمة بطيئة عذبة الجرس تحفة اوركسترالية تؤكد على قدرة بيتهوفن
على ادراك الوان الالات الاوركستراليةوقبل نهاية الحركة الاولى سرعة لتنقلنا من
اللحن الاول الاساسى الى اللحن الثانى الاساسى
الحركة الثانية
بطيئة نوعا ما انيقة مقامها لا من الديوان الكبير مصوغة فى قالب السوناته اى انها
ذات لحنين اساسيين
الحركة الثالثة
اسكرتسو ومقامها يعود الى مقام السيمفونية رى من الديوان الكبير تتالف من لحن
اساسى يكرر ثم لحن معارض مفارق يعرف بالتريو ويعود لحن الاسكرتسو ليختم
الحركة
الحركة الرابعة
سريعة ناشطة مصوغة فى قالب الروندو وتتالف من لحن اساسى تداوله
استطردات ويعارضة لحن ثان
فلنستمع فى رفق الى تلك السيمفونية وبدء تفتح عبقرية بيتهوفن التى الفها عام
1802 وحركاتها كما يلى
1.Adagio molto. Allegro con brio
2.Larghetto
3.Scherzo: Allegro
4.Allegro molto
كتب بيتهوفن سيمفونيته الثانية فى ضاحية هايليجينشتات بالقرب من فيينا فى
خريف 1802 كتبها فى ظروف قاسية نعرف ذلك من خلال وصيته الخالده لاخوية
والعالم عندما بدأ الصمم يهز كيانه كتبها وهو يقول (رباه امنحنى يوما واحدا فقط
اشعر فيه بالفرح الحقيقى ...وانا بكامل حواسى)
يصف برليوز تلك السيمفونية بانها ذات روح عالية جبارة
والسيمفونية مهداه للامير (ليشنوفسكى) الذى قام بتقديم وجبات من اللحم المجفف
والنبيذ الى افراد الاوركسترا بسبب الاجهاد الذى حل عليهم قبل تقديم السيمفونية
حيث امضى بيتهوفن من الساعة الثامنة صباحا الى الثانية بعد الظهر يراجع مع
الاوركسترا ويدرب افرادها قبل تقديمها فى نفس يوم افتتاحها وهو يخفى صممه
ويقود الاوركسترا والرائع ان الابتسامة الدائمة لم تفارق تلك السيمفونية كما قال
عنها بيرليوز
صورة للامير ليشنوفيسكى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]