اوتورينو رسبيجى
(1879-1936 )
Respighi Ottorino
بدأ رسبيجى دراسة الموسيقى فى سن مبكرة من
عمره حيث تعلم فى مدرسة
بولونيا مسقط رأسه العزف على الفيولا
والكمان على يد سارتى ولقنه مارتوشى مبادىء
فن التأليف وتاريخ
الموسيقى على يد لويجى تورشى قبل ان يذهب
الى سان بطرسبرج ليدرس التأليف على يد الاستاذ
العظيم ريمسكى كورساكوف
لمدة 5 شهور وذلك عندما ذهب الى
روسيا ليعمل عازفا للكمان بالمسرح الامبراطورى
الروسى بسان بطرسبرج خلال
عروض الاوبرات الايطالية هناك و
ساعده فى ذلك حصوله من قبل على دبلوم العزف
على الكمان عام 1899 من
بولونيا .
وفى روسيا حصل على دبلوم التأليف الموسيقى على
يد استاذة كورساكوف الذى
كان له فضل كبير فى توجه نحو
التأليف الموسيقى الى جانب كونه عازفا اول ثم
عاد الى موطنه بولونيا
حيث عمل حتى عام 1908 عازف اول
بفرقة موجيلينى وفى عام 1909 ذهب الى المانيا
وربما درس هناك مع ماكس
بروخ لمدة عام ثم عاد الى وطنه مرة
اخرى
وخلال العقد الثانى من القرن العشرين نشط
رسبيجى كعازف و مؤلف شد
الانتباه له بمؤلفاتة وفى عام 1913 عين
مدرسا للتأليف بكونسرفتوار سانتا سيسيليا
وفى عام 1917 قد قصيدة
السيمفونى نوافير روما الذى جلب له شهرة
كبيرة محليا وعالميا اتبعه بمؤلفة للباليه
بعنوان الدكان العجيب عام
1919 والتى الفها بناء على طلب فرقة
الباليه الروسى بواسطة دياجليف وفى نفس
العام تزوج من تلميذتة اليسا
اوليفيرى
فى عام 1923 اصبح مديرا للكونسرفتوار حتى عام
1926 وقام فى تلك الفترة
باعداد كتب تدريس للموسيقى
بالتعاون مع لوسيانى بعنوان (اورفيوس) ولكن
الخطوة الاكبر كانت انتخابه
مديرا لاكاديمية روما ثم تأتى
زيارتة للبرازيل التى تركت عليه انطباعات
كثيرة قمها فى عمل ناجح له
من 3 حركات بعنوان (انطباعات
برازيلية)عام 1928وفى زيارة لساو باولو امدته
الطبيعة هناك بفكرة تاليف
عمل عن الطيور وعند عودته على
الباخرة الى روما التقى بالفزيائى الايطالى
فيرمى الذى كان من اقرب
اصدقائة وكانت بينهما نقاشات كثيرة
حول الدور الفيزيائى للموسيقى
لكن اكبر مؤلفاته بدون شك هو ( اشجار الصنوبر
بروما)والتى كتبها باسلوب الانطباعيين عن مدينة
روما التى
احبها كثيرا والف لها مصنف اخر يعرف باعياد
روما او احتفالات روما عام 1929 والتى عرضت
بقيادة توسكانينى
كان رسبيجى يشعر بعدم الارتياح للحركة
الفشستية بقيادة موسولينى فى البلاد الا ان
شهرتة عالميا اتاحت له قدر
من الحرية كما ان النظام السياسى استخدم
اعماله فى اغراض سياسية
ذهب عام 1928 الى الولايات المتحدة حيث قام
بقيادة عدة حفلات هناك وخاصة التوكاتا
للبيانو و الاوركسترا
كان لرسبيجى الفضل بالتعريف بمؤلفات الموسيقيين
الايطاليين فى القرن الخامس والسادس والسابع
عشر امثال
مونتفيردى وفيفالدى وديدونى وكذلك اعمال روسينى
التى لم تنشر وكانت اعماله مزيجا من الحداثة
واقتباس
انماط كلاسيكية ومن مختلف العصور واخذ يؤلف حتى
داهمه فجأة مرض القلب وتوفى نتيجة ازمة قلبية
فى ابريل
1936 عن سن 56 عام ودفن فى روما الا ان اهل
بلدته بولونيا طالبوا بدفن جسمانه وتم نقله
اليها على حساب
مدينتهم وقد فقد الفن الموسيقى بوفاته استاذ
حاول ان يخلص الموسيقى الايطاليه من اساتذة
المدرسة
الحقائقية وتشهد اعماله على قدرته فى تاليف
اعمال تعبيرية كلاسيكية حديثة
اهم اعماله
الف حوالى تسع اوبرات اهمها الجميلة فى الغابة
لمسرح العرائس وللباليه عدد اربع باليهات
اهمها الدكان العجيب عام 1919 وباليه بلقيس و
ريجينا دىسابا عام 1930
اما اعماله للاوركسترا فعديدة ولكن اهمها
السيمفونية الدراماتيكية عام 1913
ثلاثية روما من 3 قصائدوهى (نوافير روما-صنوبر
روما-الاعياد الرومانية)
نوافير روما 1915
اشجار الصنوبر فى روما 1924
المهرجان او الاعياد الرومانية 1928
متتابعة للاوركسترا رقم 1 من عصر الرينسانس
1917
اريا ورقصات قديمة
بوراليسكا 1906
برليود وفوجة 1901
تنويعات سيمفونية 1900
متتابعات للعود والوتريات عام 1923 من عصر الباروك
رقصة التماثيل 1920 dance of gnomes
تنويعات على الحان لروسينى 1925
الطيور 1927
بوليتشيانو 1927
انطباعات برازيلية 1928
كونشرتو للبيانو 1902
فانتازيا سلافية 1903
كونشرتو ميكسوليديان1903
توكاتا للبيانو والاوركسترا1928
1928كونشرتو جريجورى للكمان
ثلاث رباعيات وترية