على اسماعيل (1922-1974)
ولد على اسماعيل بمدينة القاهرة فى 28 ديسمبر
1922 لاب موسيقى ويعتبر على اسماعيل اكبر اخوته
تلقى تعليمة بمدرسة (بمبة قادن) حيث حصل على
الشهادة الابتدائية وبعدها انتقلت الاسرة الى
السويس حيث عاش هناك لفترة طويلة وهنالك
التحق بمدرسة الصناعات البحرية ثم هرب من
السويس وتطوع فى موسيقات الجيش لاشباع حبه
للموسيقى وكان عمرة 14 عاما ولكن والده
اخرجة من موسيقات الجيش والحقة بمدرسة الصناعات
الزخرفية فكان يهرب منها ويذهب ايضا لتعلم
الموسيقى بفرق الجيش الموسيقية وعنما افتتح
المعهد العالى للموسيقا المسرحية سارع بالالتحاق
به وصار يعزف فى الملاهى الليلية ليعول نفسة
وقد درس اله الكلارينيت وكان ماهرا فى العزف
عليها وتخرج من المعهد عام 1951 وكون فرقة
اعزف موسيقى الجاز وبدأ نجمه يلمع ولما كان
موهوبا فى التلحين فقد هداه تفكيرة لتلحين اغانى
قصيرة لاتستغرق اربع دقائق وبدأ باستخدام ثلاثة
اصوات فقط معا وتقدم بفكرته الى الاذاعة
المصرية فاشترط عليه رئيس الاذاعة وقتها عبد
الحميد الحريرى ان يسجل على نفقته الخاصة ربع
ساعة من الاغانى القصيرة فان اجازتها لجنة
الاستماع صرف اجرها وقبلت فكرته والا رفض
الموضوع ككل فوافق على اسماعيل على ذلك ونجحت
الفكرة وقبلتها اللجنة وبذلك فتحت له نافذة
كبرى لتعرفه الجماهير وقد اشتهر على اسماعيل
بكتابة التوزيع الاوركسترالى لاعمال غيرة من
الملحنين المصريين وجدد فى شكل الاغنية المصرية
ومضمونها الموسيقى فاصبح ايقاعها سريع وتناول
موضوعات جديدة كما انه اجاد استعمال الات
النفخ سواء نحاسية او خشبية ووظفها باسلوب
مناسب عند توزيع اغانية مما جعله يرجى رواجا
لدى الشباب ومن ابرز من غنوا له عبد الحليم
حافظ زميل الدراسة وشادية و فايدة كامل و
ورده و شريفة فاضل و الثلاثى المرح و ثلاثى
النغم ثم اتجه لكتابة موسيقى الافلام فلقى نجاحا
كبيرا فكتب الموسيقى لحوالى 250 فيلم روائى كان
اولها فيلم عاشور قلب الاسد ومن اهما نذكر
الايدى الناعمة
الارض
المماليك
خلف البنات
هجرة الرسول
الاخوة الاعداء
لاشىء يهم
هى والرجال
قصر الشوق
حسن ونعيمة
مراتى مدير عام
معبودة الجماهير
الحقيقة العارية
وانتهى الحب
شفيقة القبطية
البنات والصيف
حرامى الورقة
الاختيار
ابى فوق الشجرة
اجازة نصف السنة
رمال من ذهب
غرام فى الكرنك
ادهم الشرقاوى
بين القصرين
صغيرة على الحب
العصفور
الف ليلة
السفيرة عزيزة
صاحب الجلاله
عائلة زيزى
حكايتى مع الزمان
يوم من عمرى
اميرة العرب
مولد يا دنيا
باضافة الى انه كتب العديد من موسيقى
المسرحيات نذكر منها
النار والزيتون 1971
الارض
قصة فى الحى الغربى لفرقة الفناننين المتحدين
افتح ياسمسم
الحرب والسلام1974
كبارية لفرقة الفنانين المتحدين وقد توفى اثناء
اجراءات بروفات المسرحية كما نذكر انه كان له
دور كبير فى نجاح فرقة رضا للفنون الشعبية التى
انشئت عام 1959 ومن اعماله لفرقة رضا نذكر
شوى العصاير-الحجاله-الدبكة-العتبة جزاز-طعمه-
سيوة-الدحية واعمال كبيرة مثل وفاء النيل-رنة
الخلخال-خان الخليلى-الناى السحرى-على بابا
والاربعين حرامى
وفى 16 يونيو 1974 توفى على اسماعيل فجأة اثناء
بروفات مسرحية كبارية بمسرح الشيخ ريحان
بالقاهرة وتقديرا لفنه واعماله فقد حصل على
العديد من الاوسمة مثل وسام العلوم والفنون
عام 1961 والجائزة الاولى عن موسيقى فيلم اجازة
نصف السنة 1964 ووسام من الملك حسين وشهادة
تقدير من المهرجان العالمى التاسع بصوفيا 1968
وجائزة المهرجان القومى للافلام الروائية 1971
وجائزة الموسيقى الشعبية من تركيا 1970
وجائزة مهرجان جمعية الفيلم عن موسيقى فيلم
العصفور 1973 وكذلك فيلم حكايتى مع الزمان
وجائزة جمعية النقاد وكتاب السنما عن مجموع
اعماله 1975 وجائزة الدولة التشجيعية عام
1975 ولعل اكبر جائزة نالها عندما قام الراحل
الرئيس انور السادات بافتتاح متحف فى منزله
فى حفل حضرة كبار رجال الدوله وقد افتتح
المتحف يوم 13/6/1975
ويحتل على اسماعيل مكانه بارزة بين مؤلفى
الموسيقى المصرية المتطورة ويتميز اسلوبة
بالتمكن من الكتابة الاوركسترالية واختيارة
للالات بعناية تناسب الحانه واستخدام عناصر
الجاز فى موسيقاة ومحافظتة على الطابع العربى
لاعماله كما انه يعبر بصدق عن الروح المصرية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهى صياغة اوركسترالية لطقطوقة زورونى كسنة
مرة لسيد درويش وتبدأ بمقدمة من كل الالات
الاوركسترا وخاصة الات النفخ النحاسية والايقاع
ثم يسمع اللحن الرئيسى للطقطوقة وتؤديه
الوتريات وترد عليه الات النفخ ثم يشارك الجميع
فى عزف اللحن بعدها تظهر اله القانون مع
الوتريات وتختتم بعزف قوى من كل الالات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وتبدأ المقطوعة بصوت الكاسات النحاسية يليها
ارتجالات من الكلارينيت تذكرنا بعمل جيرشوين
الرابسودى الزرقاء ثم يظهر الطابع العربى من
خلال عزف الوتريات بمصاحبة الايقاع ثم يردد
اللحن الات النفخ ثم الوتريات ثم القانون
وتزداد السرعة ثم نسمع الات النفخ الخشبية ثم
تعود الموسيقى للطابع العربى وقرب النهاية
تزداد السرعة وتختتم المقطوعة فى قوة وحيوية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ونذكر ايضا للفنان علي إسماعيل انه عمل فى
فرقة محمد عبد الوهاب، كما أصبح رئيسا لفرقة
الاختين رتيبة وانصاف رشدي وكان يعزف علي آلتي
الساكسفون والكلارنيت في الملاهي الليلية في عدة
فرق منها فرقة (ببا عزالدين) و(احسان عبده).
شجعه محمد حسن الشجاعي الذي كان يشغل منصب
مستشار الموسيقى في الاذاعة المصرية في ذلك
الوقت، لأنه كان صديقا لوالده واشترك في برامج
كثيرة مثل (صواريخ) مع المأمون أبوشوشة، كما
سمح له الشجاعي بتكوين فرقة كاملة بالاذاعة
ولحن غنائيات راقصة مثل أغاني (يامغرمين)، و
(حبيبي في عنيه) لعبدالحليم حافظ.
وفى مجال الاغنية الوطنيةكان علي إسماعيل قائد
الأوركسترا في حفل قيام ثورة يوليو وأثناء
العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 لحن أغنيته
الشهيرة (دع سمائي) التي غنتها المطربة فايدة
كامل التي ألهبت المشاعر وقوت العزائم في هذه
الفترة.وفي السبعينات بشر علي إسماعيل بالنصر
والعبور في حرب أكتوبر 1973 عندما قدم أغنيات
(رايات النصر) للمجموعة ولحن لشريفة فاضل
(أم البطل)وقاد الفرقة الموسيقية للأغاني
الوطنية الرائعة لعبدالحليم حافظ وكمال
الطويل في أعياد الثورة مثل (المسئولية، صورة،
مطالب شعب)لحن علي إسماعيل النشيد الوطني
الفلسطيني : نشيد " فدائي" الذي كان مستخدما
منذ عام 1972.
وعندما كون الاخوان رضا (علي رضا ومحمود رضا)
فرقة رضا للفنون الشعبية كان علي إسماعيل هو
رئيس الفرقة الموسيقية ومؤلف موسيقى كل
الرقصات والتابلوهات الاستعراضية وطاف معهم
أغلب دول العالم وهو أهم انجازاته الموسيقية
ومنها: رنة الخلخال - المجنونة نين زين - رقصات
صعيدية.
وابتكر فكرة (فرقة الثلاثي المرح) فقدم لهم
أغنياتهم الشهيرة (العتبة جزاز - يا أسمر
ياسكر - مانتاش خيالي ياوله -وغيرها)
قدم الكثير من المونولوجات الغنائية لكل نجوم
فن المونولوج في ذلك الوقت وأبرزهم : محمود
شكوكو وسعاد وجدي وسعاد أحمد وثريا حلمي
أشهر مونولوجاتها مثل: (عيب اعمل معروف) ولحن
أغاني الأفراح لعايدة الشاعر مثل (كايدة
العزال) و(الطشت قاللي) و(ليمونة).
تزوج علي إسماعيل من نبيلة قنديل صاحبة
الشخصية المركبة التي بدأت حياتها كمنولوجست ثم
اتجهت بعد ذلك إلى عالم الشعر الغنائي وكان
أشهر ما قدمته بعض الأغاني الوطنية مثل أغنية
(فدائي) و(دع سمائي) في فترة الخمسينات التي
واكبت الأحداث السياسية في ذلك الوقت.
أنجب علي إسماعيل إبنه سماها شجون علي إسماعيل
والملحن الذي قام بتلحين اغانى حريه ولو بطلنا
نحلم نموت والطول واللون والحريه لمحمد منير
واغنية بتروح وترجع للطيفه وغيرهم مصطفى على
إسماعيل وأيضا حسين على إسماعيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]