[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفت تلك السيمفونية عام 1822 وتتكون من حركتين
1.Allegro moderato
2.Andante con moto
النوته الاصلية بخط شوبرت وهو يبدأ الحركة الثالثة لكنها لم تكتمل
الف شوبرت عدد 10 سيمفونيات حازت منها اثنان الشهرة العالمية وخاصة تلك
السيمفونية التى لم تكتمل والتى تحتل مكانا مرموقا فى حفلات الكونسير وتحتوى
على حركتين فقط بدلا من اربع حركات كما هو متبع وتشهد المدونه الموسيقية بان
شوبرت كان قد بدأ فى كتابة الحركة الثالثة (اسكرتسو) وتركها بدون سبب ربما
لظروف صحية قوية جعلته لا يكملها ولكن بعد فترة استعاد نشاطه وكان وقتها
عنده خمس وعشرين عاما والف السيمفونية خصيصا للجمعية الموسيقية لبلدة
جراتز واختارته الجمعية عضو شرف فيها وقام بارسال الحركتين الى Anselm
Hüttenbrenner قائد الفرقة الموسيقية بمدينة جراتز بالنمسا لاخذ رايه فيها
لامكانية متابعة كتابتها وقد كان شوبرت مهملا جدا فى الاحتفاظ بمدوناته الموسيقية
لدرجة ان اصدقائة كان يستعيرون مدوناته لعزفها وارجاعها له ودائما ما كانوا
ينسون ارجاعها وكان هو ايضا لايبالى الا ان صديقنا فى مدينة جراتز قام بوضعها
فى درج لدية بمنزله ولم يعيرها اى اهتمام ونساها تماما ويأتى عام 1860 بعد وفاة
شوبرت باربعين عاما ويكتشفها الاخ الاصغر للقائد Hüttenbrenner وهو
جوزيف ويكتشفها ككنز يجب اخراجه للعامه ويتم تقديمها على يد قائد فرقة فيينا
Johann Herbeck ليقدمها فى 17 ديسمبر 1865 لاول مرة وليتخرج احدى
اكبر اعمال شوبرت للجمهور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الحركة الاولى :- سريعة اليجرو فى صيغة السوناته وتبدأ بمقدمة تتكون من 8
مازورات ولحنها الاساسى هام جدا والمقدمة تعزف بالتشيلو والكونترباص وبعد
اربع مازورات ايقاعية يدخل اللحن الاساسى بالات الابوا و الكلارينيت و
الوتريات فى خفوت ونغم ساحر ويقطع هذا اللحن اكورات ثقيله وتعلق الات
الكورنو والباصون نغمة رى فى وحده لتبدأ اللحن الثانى بمجموهة التشيلو ويعد
هذا اللحن من المبتكرات اللحنية الرائعة فى عالم الموسيقى ثم نستمع الى اكورات
ثائرة على النغمات الاولى من اللحن الاول لتقطع اللحن الثانى لتنمية هذا اللحن
ويحتوى على تسلسلات فى محاكاة بالات النفخ الخشبية لتوحى بقفزة على صيغة
الروندو ويبدأ جزء النماء بالمقدمة فى مقام مى صغير بدلا من سى صغير ثم
نستمع الى صدى من اللحن الثانى توحى به مصاحبة مع ايقاع متغاير اما اللحن
الاول فيظهر باكورات صاخبه بنغمتيم من اللحن الاول ثم يعاد اللحن الاول فى
قسم اعادة العرض بالمقام الاساسى اما اللحن الثانى فيظهر على الات الكورنو
والباصون ثم مجموعة التشيلو فى مقام رى كبير بدلا من مقامه الاول صول كبير
وتظهر الكودا بلحن المقدمة لترجعنا الى مقام سى صغيروتبدأ بنبر على الوتريات
فى سلم هابط ولحنه الاساسى فى مقام مى كبير تستعرضه الات النفخ الخشبية
واللحن الثانى تعزفه الات الكلارينيت ويعاد اللحنان اما الكودا فتخلق لحن جديد من
نبرات الوتريات و التألفات التى سبق ان استمعنا اليها فى المقدمه وكذلك نستمع
الى فقرة الفيولينة فى تغييرات مقامية ثم تختتم بهدوء فى لحن خلاب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]