توماسو البنوننى (1671-1750)
يعتبر اليوم احد اكبر المؤلفيين الايطاليين فى عصر الباروك المتأخر ولد فى
البندقية عام 1671 لعائلة غنية خاصة وان شقيقة الاكبر كان اكبر تاجر ورق فى
البندقية ومن غير المعروف اليوم اين تلقى دروسة الاولى ويفترض الباحثون ان
احد اساتذته هو ليغريينزى وان احد اصدقائة هو فيفالدى ابن مدينته وقد اشتهر فى
حياته كمؤلف اوبرالى الا ان ما بقى من اوبراته لايتعدى بعض الفصول وفقدت
اغلب مؤلفاته اما مؤلفاته الكبرى للالات لم تحظ باهتمام كبير واستعار منها فيما
بعد يوهان سباستيان باخ الحانا لكتابة الفوج للكلافسان من مقام سى صغير وفوج
للاورغ من مقام لا كبير وفوج من مقام فا صغير ويبدو انه لم يؤلف عملا بعد عام
1742 ولانعلم السبب الذى جعله يعيش متواريا عن الانظار طوال ثمانى سنوات
بعد ان قام بتزوير شهادة تثبت وفاته ويؤكد الباحثون اليوم انه توفى فى البندقية
حوالى عام 1750 بعد ان اسهم فى تطوير الشكل التقليدى للكونشرتو بمؤلفاته
العديدة التى كتبها للالات المنفردة وخاصة كونشرتو الابوا رقم 7 و 9 وبادخاله
حركة المنويت فى مؤلفاتة السيمفونية بين الحركة البطيئة والحركة الاخيرة خاصة
السيمفونية الرابعة وفى تطبيقاته فى مجال الكونتربوان واخيرا قدرته الكبيرة على
ابتكار وابداع الالحان العذبة والجميلة اجملها الاداجيو الشهير الذى اكتشفة الباحث
الايطالى روميو جيازوتو وهو الحركة الثانية على الاغلب من كونشرتو او سوناته
وجدها داخل احد كنائس درسدرن القديمة ضمن مخوططات الكنيسة التى تم
تدميرها بالكامل خلال الحرب العالمية الثانية الا انه لحسن الحظ كان جيازوتو قد
احتفظ باللحن معه لدراسته ونشرة بعد ذلك ونقحة لنسمع احد اجمل الحان عصر
الباروك للوتريات بمصاحبة الارغن
واهم اعماله حوالى 50 اوبرا لم يبق منها الا مقاطع متفرقة
عدد 12 سوناته وتحمل مصنف رقم 1 عام 1694
سيمفونيات وكونشرتات مصنف رقم 2 عام 1700
12 باليتى مصنف رقم 3 عام 1701
عدد 6 سوناته للكمان و التشيلو مصنف رقم 4 عام 1704
12 كونشرتو مصنف رقم 5 عام 1707
12 سوناته للتشيلو و الكمان مصنف رقم 6 عام 1716
12 كونشرتو للابوا مصنف رقم 7 عام 1716
رقصات و سوناتات مصنف رقم 8 عام 1722
12 كونشرتو للابوا مصنف رقم 9 عام 1723
عدد 6 سيمفونيات عام 1735