[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اظننى تأخرت كثيرا فى تقديم اعمال بيتهوفن الموسيقية ولكنى كنت اتجنب ذلك فى
الحقيقة لانى سوف اتعرض لموسيقار كتبت عنه الدنيا كلها واحسست من داخلى
انى لن اقدم جديد الا اننى وجدت نفسى لابد ان اساهم ولو بجزء بسيط للتعريف
باعماله وفى الحقيقة سوف استعين كثيرا بكتابات الراحل الدكتور حسين فوزى
وشروحاته القيمة لاعمال بيتهوفن فارجو ان ينال مجهودى هذا اعجابكم وسوف
اقدم لكم اولا شرحا كاملا لسيمفونيات بيتهوفن التسعة وابدأها بالسيمفونية الاولى له
صورة بيتهوفن عام 1803 بعد تقديم السيمفونية الاولى بعامين
والسيمفونية تتكون من اربع حرات هى
1.Adagio molto – Allegro con brio, 4/4 – 2/2
2.Andante cantabile con moto, 3/8 in F major
3.Menuetto: Allegro molto e vivace, 3/4
4.Adagio – Allegro molto e vivace, 2/4
وتم تقديمها لاول مرة عام 1801
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هى ليست عمل شامخ طبعا الا انها من المؤلفات المبكرة لموسيقار عظيم الا انه
من حق تلك السيمفونية علينا ان نعرفها لعلنا نرى فيها ومضات العبقرية
نرى هذة الومضات فى الحركة الثالثة التى سماها بيتهوفن منويتو وهى فى الاصل
رقصة انيقة متزمته ارستقراطية فى الغالب الا انها تحولت على يد ابن الشعب
هايدن الى رقصة ريفية مع التزام الاناقة ونشعر فيها بروح الاسكرتسو اى المرح
والمزاح ويسميها حسين فوزى (نكته) بالمعنى الدارج المصرى
ويعلق بيرليوز على ذلك المنويتو انه التجديد الحقيقى بتلك السيمفونية
ويجب ان نعرف ان تلك السيمفونية لا تعدوا ان تكون غير عمل لتلميذ متأثر
بسيمفونيات هايدن اكثر منه لروح موزار
فقد انتهز بيتهوفن فرصة رحيل هايدن الى وندرة وراح يقرأ الكونترابنط وفنونه
على يد اعظم اساتذة الفن القديم فى زمانه يوحنا البرختسبرجر والغالب انه الف
سيمفونيتة بعد قراءته لذلك العمل
الحركة الاولى من السيمفونية عبارة عن تألفات هارمونية تبدو كأنها ثورة على
الاوضاع وهى بطيئة بعض الشىء ومقدمتها قصيرة ثم يجىء قسم التفاعل بعد
عرض اللحن الاساسى الاول واللحن الاساسى الثانى ويعودان اللحنين منقادين
لمقام السيمفونية دو مع بعض التحوير فى الالوان الاوركسترالية
والحركة عموما تنبض بالحياة بها الكثير من فن هايدن
الحركة الثانية تسير فى الهوينى فى اعتدال فى تأنق والتزام وتمثل موسيقى القرن
الثامن عشر ويرى فيها البعض شبها بموسيقى الحركة البطيئة من سيمفونية موزار
الاربعين ويرى الدكتور حسين فوزى ان بها بعض الشىء من هايدن ايضا
الحركة الثالثة المنويتو سبق التعرض لها وانها اشهر شىء بتلك السيمفونية والجديد
الفعلى بتلك السيمفونية
الحركة الرابعة والاخيرة سريعة متدفقة ضاحكة كشاب يستقبل الحياة فى بشر
وانطلاق الا ان بها الكثير من فن هايدن
المثير اننا لانعرف بالتحديد تاريخ كتابة السيمفونية الا انه من المؤكد ان بيتهوفن
كتبها بعد عامه الثامن والعشرين وقبل بلوغة الثلاثين كان يعيش وقتها فى فيينا بعد
قدومة من بون مسقط رأسه وكان ذلك فيما بين عام 1798 وعام 1800 وهى
تحمل لمصنف رقم 21 من مقام دو من الديوان الكبير وقدمت لاول مرة للجمهور
فى يوم 2 ابريل من عام 1800 ويصف البعض تلك السيمفونية بانها وداع للقرن
الثامن عشر وعصره الكلاسيكى وافتتاح للقرن التاسع عشر وعهده الرومانتيكى