[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Symphony No.3 in Eb, Op.55 Eroica
والعمل مؤلف عام 1803 ومدته حوالى خمسون دقيقة ويتكون من 4 حركات
وقدمت للجمهور اول مرة عام 1805
1.Allegro con brio
2.Marcia funebre: Adagio assai
3.Scherzo: Allegro vivace
4.Finale: Allegro molto
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لاشك ان سيمفونية البطولة لبيتهوفن تقف فى مصاف الاعمال العظيمة للفنان الذى
له قدرة فذة وخارقة على البناء الفنى فهى اثر خالد فى جميع الفنون وكانت نقطة
فاصلة لما قبلها من السيمفونيات وفيما بعدها فقد فتح بها بيتهوفن صفحة جديدة فى
التطور الموسيقى فهى مبنية على موضوع طويل النفس لان الفكرة الانسانية
والموسيقية التى ورائها اقتضت ذلك الاتساع
فيذكر الدكتور حسين فوزى فى كتابه الرائع بيتهوفن ان تلك السيمفونية
الفها وهو متأثرا بسماع اخبار بطل يدعو الى الثورة على الاقطاعيات
الاوروبية وخرج على رأس جيشه ينشر اعلام الحرية ليهز عروش اوروبا
اعجب بيتهوفن بنابليون بونابرت رجل الثورة الذى حقق لبلاده الكثير فى ظل
مبادىء الثورة فالف سيمفونيته الثالثة وسماها سيمفونية بونابرت واذا الخبر يبلغة
بان بونابرت تنكر للحرية والمساواة بين البشر فاعتلى عرش فرنسا باسم
الامبراطور نابليون
غضب بيتهوفن وجعل يضرب بقلمة على اسم بونابرت حتى اخفى معالمه من
الصفحة الاولى للسيمفونية واكتفى بوضع كلمة ايرويكا الى جانب العنوان وفسرها
بقوله انها احياء لذكرى رجل عظيم
ذهب البعض فى تفسير السيمفونية كل مذهب فهى قصة بطل ما اذا استمعنا
لحركتها الاولى ولكننا فى الحركة الثانية نستمع لمارش جنائزى فها انتهت حياة
البطل بهذه السرعة وما معنى الحركتين الثالثة والرابعة بعدها
قال بيرليوز عن الحركة الثالثة انها تأتى بعد مارش جنائوى تمثل الاعراس
الجنائزية و الالعاب الرياضية الى اعتاد الاغريق اقامتها للبطل المتوفى الا اننا فى
النهاية لابد ان ذكر انها سيمفونية من اربع حركات قوية البناء فى ايقاعاتها
والحانها
الحركة الاولى
تبدأ بلحن بسيط مكون من ثلاث درجات من سلم مى بيمول كبير لا حلاوة فيه ولا
تطريب الا ان عبقرية بيتهوفن كانت فى بناء لحن والتصرف فيه نابع من احاسيس
دفينة ليصبح لحنا ثانيا وهذه الحركة صيغت فى قالب الصوناته تبدا فى اول الامر
بعرض المجموعة الثانية ولك الاختلاف اللحنى الايقاعى بينهما يجعل بيتهوفن الى
ان يلجأ الى التصرف او ما يسمى بلحن التصرف اى لحن الانتقال من مجموعة
الالحان الاولى الى المجموعة الثانية المعبرة
الى ان ياتى قسم التفاعل او التنمية فتتفاعل فيه الان العرض وهو تطور هائل فى
تلك السيمفونية وفى تطور الموسيقى
فاذا ما انتهى من قسم التفاعل واضاف اليها لحنا جديدا فيعود الى الحانه الاساسية
فيصدر صوت الكورنو هادئا حالما ليعلن اللحن الاساسى الاول ثم تندفع وراءة
الات الاوركسترا تعيد الحان العرض وتنتهى الحركة بكودا او تذييل يكاد يعتبر
عرضا جديدا يختتم به بيتهوفن افم الحركات فى التأليف السيمفونى
الحركة الثانية
هى بطيئة نوعا ا (تريو) ثم العوده لحن الاساسى ولكن بيتهوفن ها اسس بناء
عجيب يقوم على لحنين او ثلاثة فهو عبارة عن مارش لموكب بطل يحمل الى
مثواة الاخير وقرب النهاية يعود المارش متقطعا حزينا نسمع فيه غمزات اوتار
الكونترباص ترتفع بعدها صوت النحيب من الات النفخ فى ضجه ووداع للبطل
الراحل
الحركة الثالثة
عبارة عن رقصة منويتو انيقة سريعة الخطى فى حركة تعرف بالاسكرتسو تبدأ
بلغط متقطع عى الاوتار قبل انفجار الاوركسترا بلحن غاضب عنيف يعارضة قسم
التريو بالحان تعزفها البوقات مبتهجة ثم يعود اللحن الغاضب وتختتم الحركة على
صوت الطنبال او التيمبانى
الحركة الرابعة
هى حدث فنى جلل كالحركة الاولى تماما فهو هنا لم يلتزم الصياغة الموسيقية فهى
عبارة عن تنويعات وضع فيها بيتهوفن كل معارفه الموسيقية حتى اسلوب الفوجة
الذى استعمل له لحنا يصور بروميثيوس محرر البشرية فاللحن هنا يصور البطوله
بمعناها الشامل والى البشرية التى تكابد الصعاب وتمارس الكفاح فى سبيل المثل
العليا وهكذا تقف هذة السيمفونية كأثر رائع وصورة صادقة لموسيقى عبقرى
وانسان عظيم
سئل يوما بيتهوفن قبل ان يقدم سيمفونيتة التاسعة اى السيمفونيات احب الى نفسك
فاجاب دون تردد سيمفونية البطولة واالسيمفوية مهداه لنابليون بونابرت الا انه
تراجع بعد ان علم انهنصب نفسه امبراطورا على فرنسا
والحقيقة ان بيتهوفن فى هذه السيمفونية لم يصور اهداف الثورة الفرنسية فحسب
بل ثار على العصر الموسيقى الكلاسيكى وجده كاملا من اثر هايدن و موتسارت
فهى تصور المشاعر الانسانية فى اسمى معانيها من حب وحزن وقوة كما قال
عنها فيلهام ريتشارد فاجنر