سوناته للبيانو من مقام دو صغير مصنف رقم 13 الباتيتيك (العاطفية) من لشهر اعمال بيتهوفن Piano Sonata No.8 in C-, Op.13 -'Pathétique'
كاتب الموضوع
رسالة
MOHAMED SEDKY Admin
عدد المساهمات : 1900 تاريخ التسجيل : 28/01/2012
موضوع: سوناته للبيانو من مقام دو صغير مصنف رقم 13 الباتيتيك (العاطفية) من لشهر اعمال بيتهوفن Piano Sonata No.8 in C-, Op.13 -'Pathétique' الجمعة 21 يونيو 2013, 9:44 am
الف بيتهوفن تلك السوناته عام 1798 اى فى الفترة الاولى من حياته الفنية واهداها للامير
كارل فون ليتشنوفسكى والسوناته تفيض بالرومانتيكية والانفعالات ومقدمتها تلعب دور ايجابى
فى بناء الحركة فهناك صلة وثيقة بين المقدمة وباقى اجزاء الحركة
كما ان السوناته فى مجموعها تكون وحده واحدة موحدة بين مختلف حركاتها وعنصر الدراما
والصراع بين اللحنين ظاهر فواحد قوى والاخر استعطافى
ويقال ان من اطلق عليها اسم باتتيك هو الناشر وليس بيتهوفن ولم يرفض بيتهوفن الاسم ووضعها
عنوانا لتلك السوناته وعادة يقال عنها انها السوناته المؤثرة او العاطفية فهى ترجمة لكلمة باتتيك
وهى سوناته للبيانو من عدد 3 سوناته الفها للبيانو
الحركة الاولى
بطيئة جدا حزينة فى مقام دو صغير تتكون من موتيف يبدأ فى المازورة الاولى ثم تنتقل الموسيقى
الى مقام مى بيمول كبير وتستمر حتى تصل الى مقام دو صغير لتمهد للدخولفى الحركة السريعة
وللحن الاول نشيط متحفز فى مقام دو صغير وينتهى فى المازورة التاسعة ثم تأتى فقرة انتقالية
محاكاة للحن الاول تتبعها فقرة دو الصغير قلدة اللحن الاول ثم تظهر 3 مرات فى صول اللحن الثانى
المازورة 41 ثم يبدأ قسم التفاعل بلمازورة رقم 123 بموتيف المقدمة فى مقام صول صغير
ثم يأتى قسم اعادة العرض عند المازورة 185 بموتيف المقدمة وقبل النهاية تسرع ا لموسيقى
الحركة الثانية
بطيئة جدا غنائية من مقام لا بيمول كبير فى صيغة الروندو القديم ولحنها الاول غنائى متأمل
يعبر عن الاحاسيس الانسانيةواللحن الاساسى فيه مواساه هادىء ذو شجن مع ملاحظة نغمات
الاصطحاب سواء جاءت على اليد اليسرى او اليد اليمنى وهذا الاصطحاب الهارمونى والايقاعى
يظل ملازما للحركة قبل نهايتها ويطلق عليه لحن المواساة فيشيع فيه القلق وتختتم الحركة بهدوؤ
وهذة الحركة من اشهر مؤلفات بيتهوفن للبيانو وتقدم فى الحفلات منفردة
الحركة الثالثة سريعة
وهى من نوع الترجيعات (الروندو) فى ظاهرها البهجه الا ان بها رنة حزن ولكنها تختفى وراء
نغمة الترقيص
من قام دو صغير فى صيغة الروندو المطول ولحنها الاول ينتهى عند المازور 17 ثم لحن انتقالى
من مقام فا صغير ليوصلنا الى للحن الثانى مازورة 25 من مقام مى بيمول كبير ثم يعود اللحن
الاول اما الجزء الاوسط موسيقاه هادئة من مقام لا بيمول كبير وقد نسجها بيتهوفن فى
كنترابنطية مقلوبة وتعاد فى اكال مختلفة حتى نصل للمازورة 107 بنوته بدال على الخمسة
ثم يعود اللحن الاول الاساسى ثم ينتقل للحن الثانى م مقام دو كبير يتبعه فقرة من اللحن الثانى
ثم كودا تنتقل الى مقام لا بيمول كبير ثم سكن وبعد تردد تنفجر الموسيقى بسلم لا من مقام
دو صغير لينهى السوناته
يذكر عن السوناته الدكتور حسين فوزى ان حركتها الاولى تبدأ بمقمه قصيرة حزينة متجهمة شجية
ثم تنتقل الى اللحن الاول ى حركة سريعة باهرة
وقد قال شندلر صديق بيتهوفن انه قال ذات مرة عن اللحنين الاساسيين ان جوهرهما التعارض فكرة
تقاوم وفكرة تسترضى
والسوناته الباتتيك تمثل فى مؤلفات بيتهوفن التحول الكبير والتطور الدرامى الذى احدثه الفنان العظيم
فى الموسيقى بطريقة استئلافية لقلب السوناته التقليدى ولك ان تتعجب معى بكل ما حشده بيتهوفن من الحان
فى هذه السوناته التى لايتجاوز عزفها ثلث ساعة
سوناته للبيانو من مقام دو صغير مصنف رقم 13 الباتيتيك (العاطفية) من لشهر اعمال بيتهوفن Piano Sonata No.8 in C-, Op.13 -'Pathétique'