رائد الموسيقى المصرية المتطورة (مدحت عاصم)
من مواليد 20/2/1909 بحي العباسية
تخرج من مدرسة الزراعة العليا ، وتعلم الموسيقي الشرقية والعربية علي يد إبراهيم القباني
والشيخ درويش الحريري ، وتعلم الموسيقي الغربية في معهد بر جرين النمساوي ، ثم علي
يد الأساتذة الإيطاليين -وفي عام 1914 كتب مدحت عاصم أول مؤلفاته الشرقية "سماعي نهاوند" .
كما كتب المقالات التي تدور حول الموسيقي في مجلات ( البلاغ – السياسة –والرسالة ) ،
وعن تلك المقالات حصل علي عضوية مجلس المعهد الملكي للموسيقي وهو في سن العشرين
، وتم ترشيحه ليتولي مهمة الأشراف علي قسم الموسيقي الشرقية في الإذاعة اللاسلكية للحكومة
المصرية في عام 1934 .
كان أول من كون فرقة موسيقية وأضاف إليها التشيللو والكونترباص ، وكانت النواة الأولي لفرقة
الموسيقي العربية الحالية هو من الفنانين القلائل الذين جمعوا فى دراستهم بين الموسيقى الشرقية
والموسيقى الغربية، وحققوا موائمة بين هذين اللونين تظهر بوضوح فى شخصيته الموسيقية
حرص مدحت عاصم علي اكتشاف المواهب الشابة وتقديمها وتشجيعها أمثال : -
( فريد الأطرش – اسمهان – رياض السنباطي – ليلي مراد – نجاة علي – عبد العزيز محمود).
يعتبر مدحت عاصم أول مؤلف موسيقي مصري .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ومقطوعة الشباب فى صيغة الفالس المرح وتستهل المقطوعة باسلوب اوركسترالى
تشترك فيه النحاسيات مع استخدام الهارمونيات والتفاعل اللحنى واستخدام العزف
الانفرادى فى بعض الاحيان لاله التشيلو
كان مدحت عاصم أول من اقترح إنشاء إذاعة خاصة للقرآن الكريم وإنشاء إذاعة للموسيقي .
وفي عام 1967 وقع الاختيار عليه ليكون رئيسا للجنة الاستماع بالإذاعة المصرية ،
ثم مستشارا فنيا لها ، وقد مثل مصر في كثير من المهرجانات والمؤتمرات الموسيقية .
وفي عام 1978 حصل علي جائزة الدولة التقديرية للفنون ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولي .
الوظائف التى تقلدها :
- عمل مدير للموسيقى فى محطة الإذاعة المصرية منذ قيامها حتى سن التقاعد.
- شغل منصب مستشار بالإذاعة.
أوجه نشاطـه :
- يعتبر من رواد الموسيقى العربية الذين أضافوا إلى ذلك الفن ملامح جديدة .
- إنشاء أول أوركسترا مصرى إلى جانب أول فرقة موسيقية تقليدية للإذاعة المصرية.
- شارك بفنه فى عدة أفلام سينمائية.
- تميز بالتأليف الموسيقى الوصفى المعبر.
- قدم الكثير من الألحان على النمطين الشرقى والغربى .
- عرف بتشجيعه للمواهب الشابة لدراسة الموسيقى بشكل علمى، حيث ارتبط عمله فى
الفترة الأخيرة فى الإذاعة بفتح المجال أمام الطاقات الموسيقية الجديدة والاتجاهات الموسيقية الجادة.
الهيئات التى ينتمى إليها :
- مقرر للجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للثقافة.
- عضو بمجلس إدارة المجلس الدولى للموسيقى التابع لليونسكو.
المؤتمرات التى شارك فيها :
- مثل مصر فى عدة مؤتمرات موسيقية فى الخارج.
- عين رئيسا لهيئات التحكيم فى بعض المهرجانات الموسيقية الدولية.
الجوائز والأوسمة:
- جائزة الدولة التقديرية فى الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون
والآداب والعلوم الاجتماعية ، عام 1978
توفي في 4/2/1989 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يذكر المؤرخ الفنى وجيه ندى فى بحثه عن مدحت عاصم الفنان بقوله ان مدحت اسماعيل
محمد صادق عاصم مواليد القاهره فى 20 فبراير 1909 وكان والده اسماعيل بك عاصم
اديبا يهوى المسرح وزميل وصديق مصطفى كامل ومحمد فريد - ومدحت عاصم ورث عن
جدته لوالده التركية الاصل ( فاطمه شركس ) عازفة البيانو ورث حب الموسيقى وذلك عندما
جمع بين دراسته والفن و التحق مدحت عاصم بعد حصوله على الثانويه بناء على رغبة والده
بكلية الزراعه وحتى يباشر الاراضى الزراعيه والتى تمتلكها اسرة والده وبعد اكمال دراسته الجامعيه
التحق بفريق تكوين الاذاعه المصريه وذلك بعد الغاء الاذاعات الاهليه وتزوج من الاذاعيه عفاف
الرشيدى وبدا حياته بالدراسه الموسيقيه الغربيه والعزف على البيانو .وهو اول من ادخل قالب
التانجو فى الغناء العربى ,ومدحت عاصم واحد من جيل الرواد الاوائل من الشبان المصريين
الذين عملوا بالاذاعه منذ انشائها عام 1943 وعمل مديرا للموسيقى فى محطة الإذاعة المصرية
و منصب مستشار بالإذاعة. يعتبر مدحت عاصم من رواد الموسيقى العربية الذين أضافوا إلى ذلك
الفن ملامح جديدة وعمل من البدايه فى البحث عن المواهب والكفاءات المغموره واليه يرجع الفضل
فى تقديم والتلحين لاصوات فريد الاطرش ونجاة على ونادره امين وحياة محمد ورجاء عبده
وعبد الغنى السيد وابراهيم حموده وسعاد زكى وعباس البليدى ومحمد الكحلاوى واسمهان
وليلى مراد وغيرهن من الاصوات وكان اول من تعاقد مع ام كلثوم للغناء بالاذاعه وقد وافق
على شرط ام كلثوم بان لا يحصل اى مطرب او مطربه على اى مبلغ اكثر منها وبالفعل وافق
على هذا الشرط وكان احد البنود فى عقد الغناء خلف ميكرفون الاذاعه وتم توقيع العقد فى 30
ديسمبر 1934 وهو ما ساعد الاصوات الجيده للغناء اما الاصوات الغير ذلك فلم تتسرب
الى اذهان المستمعين ,وساعد فى وصول اصوات المفكرين والادباء الى اذان المستمعين.
إنشا أول أوركسترا مصرى إلى جانب أول فرقة موسيقية تقليدية للإذاعة المصرية. شارك بفنه
فى عدة أفلام سينمائية.وقدم مدحت عاصم بعض المشاهير والعزف على العود من خلال
ميكرفون الاذاعه ومنهم رياض السنباطى ومحمود الشريف وفريد الاطرش وسامى الشوا على
الة الكمان وعبد الحميد توفيق زكى على البيانو و تميز بالتأليف الموسيقى الوصفى المعبر.
قدم الكثير من الألحان على النمطين الشرقى والغربى . عرف بتشجيعه للمواهب الشابة لدراسة
الموسيقى بشكل علمى، حيث ارتبط عمله فى الفترة الأخيرة فى الإذاعة بفتح المجال أمام الطاقات
الموسيقية الجديدة والاتجاهات الموسيقية الجادة,وتعاون مع صوت فريد الاطرش وقدم له الحان
كرهت حبك – افوت عليكى بعد نص الليل ونشيد بور سعيد – كفايه اشوفك من بعيد من مقاد
هزام وغنت اسمهان الحان ياحبيبى تعالى الحقنى من نظم المخرج احمد جلال وغنتها اسمهان
بالصوت فقط وصورة مارى كوينى فى فيلم زوجه بالنيابه عام 1936 وايضا غنت لحن من قالب
المنولوج دخلت مره فى جنينه من نظم عبد العزيز سلام وغنت ليلى مراد نشيد ثورة يوليو وشعارها
( على الاله الاعتماد ) وايضا من تاليفه ومدحت عاصم كان متمكنا من فن التوزيع الموسيقى
فى الاغنيات التى لحنها مع استخدام هارمونيات شفافة وزخارف لحنية من اللحن الاساسى مع
دمج الات عربية واوروبية فى اللحن لاعطاء مزيد من الوصف
,ومن الهيئات التى ينتمى اليها عمله مقرر للجنة الموسيقى
بالمجلس الأعلى للثقافة. عضو بمجلس إدارة المجلس الدولى للموسيقى التابع لليونسكو.وشارك فى
العديد من المهرجانات والمؤتمرات الموسيقيه فى الخارج والغرابه فى حياة مدحت عاصم انه تم سجنه
اكثر من مره منذ الحرب العالميه الثانيه وكل ذلك حبا فى مصر وقد منحت قوات الاحتلال فى مصر
القاب كثيره لم اعتلوا المناصب الاذاعيه بعده ومنهم وبالقابهم سعيد باشا لطفى وعلى بك خليل وتعاون
حبا فى مصر بعد قيام ثورة يوليو 1952 ومع رجال الحركه ومنهم الضابط وجيه اباظه وشارك
مع الفدائيين فى منطقة ابو صوير والا سماعيليه وعاش بمنزله كل الضباط الاحرار بالعباسيه ومنهم
جمال عبد الناصر وانور السادات وصلاح سالم ومحمود الاتربى وجمال سالم ومعهم ايضا الفريق
عزيز باشا المصرى وعاش فى الحرس الوطنى وظل يناضل بين رفح وغزه وكان يعلم موعد قيام الحركه
هو الذى اقترح على الزعيم جمال عبد الناصر انشاء اذاعه للقران الكريم . عين رئيسا لهيئات
التحكيم فى بعض المهرجانات الموسيقية الدولية.وكان لتقدير الدوله له منحه الجائزة التقديرية فى الفنون
من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ، عام 1978.كان مقررا للجنة
الموسيقى والاوبرا والباليه من عام 1981 وكان قد تزوج من السيده اجلال البدوى وانجب فى حياته
ثلاث بنات هما نجلاء و نيفين و ميرفت وعاش سعيدا ببناته واحفاده وحتى توفاه الله فى 4 فبراير 1989
ومن اشهر مقطوعات مدحت عاصم الموسيقية
- الرقصة المصرية والتلى استخدم فيها الناى والابوا والتسيلو مع النحاسيات والصنوج
وعهد فيا الى البوق ليؤدى لحن منفرد يسرع فى النهاية ليدل على المرح والسعادة
-الرقصة الاندلسية واستخدم فيها ايقاعات متبدله من حين لاخر تتغير بصورة مدهشة
والمقطوعة مليئة باحان الرقصات الشعبية الاسبانية ذات الطابع الشرقى
- مقطوعة (انا الانسان) تعتمد على اللامقامية وعدم التقيد بسلالم معينة استخدم فيها
السلم الخماسى الافريقى والطبول فى ايقاع متبدل مع استخدام غناء كورالى على هيئة
اهات واصوات السوبرانو واستخدام الايقاعات الافريقية المتنوعة (موسيقى جاز)
مع استخدام البيانو والطبول والشخاليل والهارب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]