جابرييل فوريه
1845-1924
هو الابن السادس لاسرة لم تكن تعنى الموسيقى لها شىء ولد فى باميير بفرنسا فى 12
مايو عام 1845 اكتشف موهبته سوبياك فى التاسعة من عمرة واقنع اهله بضرورة
ارساله لمدرسة نيدر ماير للموسيقى فى باريسفتم تسجيله فيها عام 1855 حيث لقنه
كاميل سان صانص دروس البيانو الاولى ثم تعرف على تراث الموسيقى الكلاسيكية وخاصة
مؤلفات باخ وعندما حصل على شهادته بعد 10 اعوام كانت اواصر الصداقة الحميمة قد
انعقدت بينه وبين سان صانص الذى كان يكبره بعشر سنوات فقطوكان اول منصي تقلده
بعد تخرجه هو عازف للاورغ فى كنيسة سوفيه 1866-1870 ولكن اندلاع الحرب بين فرنسا
و بروسيا اجبره على الالتحاق بالجيش وشارك فى المعارك وبعد هزيمة فرنسا فى
سيدان 1870 عاد للحياة المدنية ورضى بمركز متواضع فى قرية صغيرة عازفا للاورغ الا
ان سان صانص طلب منه مساعدته فى عزف الاورغ بكنيسة المادلين بباريس واخذه عام
1877 الى فايمار ليشاركه اخراج اوبراه شمشون و دليلة على المسرح وهناك تعرف على
ليست وعرض عليه هناك عمله بالاد للبيانو والاوركسترا الغريب على الروح
الرومانتيكية واشار ليست بجوده عمله واضاف انه من الاعمال الصعبة ثم اوكلت اليه
بعد ذلك اخراج اوبرات خاتم نيبلوينج على المسارح الالمانية ولما عاد الى فرنسا
لم يهتم كثيرا بالموسيقى وكانت اعماله قليلة حتى بعد توليه مركز عازف الاورغ
الاول بكنيسة المادلين 1896 الذى ضمن له راتبا منتظما ثم اختير استاذا لمادة
التأليف بالكونسرقتوار وكان من بين تلاميذة رافيل -كوخلين -اونيسكو وانتخب عام
1905 مديرا للكونسرفتوار وكان اول عمل قام به هو تسريح عدد من الاساتذة الرجعيين
واستدعى ديبوسى و داندى ليساعداه فى مهمته الجديدة واستدعى بعد اربع سنوات
الى الاكاديمية الموسيقية ليشغل احد كراسيها واستمر يعمل بنشاط فى مناصبه
المتعدده حتى عام 1920 عندما اصيب بالصمم استعفى من مهامه ومنحتة الحكومة
الفرنسية وسام جوقة الشرف وتوفى فى باريس بعد اربع سنوات عام 1924 ونعته الدولة
رسميا واقامت له جنازة حكومية
كان فوريه فنانا اصيلا ومخلصا لذاته فقط اسلوبه رقيق يغالى فى الشاعريه والى فن
القصدة الانطباعة فى الموسيقى واعماله الاوركسترالية والكورالية مثل الركويم
تجسد الروح الارستقراطية فى الثقافة الفرنسية اما افضل اعماله فهى مؤلفاته
للبيانو وتدل على حذقة الكتابه الهارمونية ولم يكن مهتما بالتوزيع الاوركسترالى
لاعماله وتركها لتلاميذة فكتب كوخلين التوزيع الاوركسترالى لدراما بلياس و
ميليزاند واخر مجهول توزيع اوبراه بروميثيوس ويظهر انه كان مشغولا جدا حتى انه
ترك اعمالا كثيرة غير مكتمله وكانت اعماله كلها نبيله للصفوة المثقفة وتعتبر
الرباعية الوترية التى الفها قبل وفاته بعام المثال الواضح عن فن النخبه
واكثلرها اصالة فى تاريخ الموسيقى الفرنسية
اهم اعماله
-موسيقى اوبرا كاليجولا
-موسيقى اوبرا بلياس و ميليزاند
-موسيقى اوبرا شيلوك1900
-موسيقى اوبرا بينلوب1913
-ركويم او قداس للموتى
-قداس لثلاث اصوات غنائية بمصاحبة الاورغ
-ولاده فينوس
-مادريجال
-بافان
-الجنيات
-الحان خمسة عن فيرلين
-اغانى حواء
-الافق الوهمى
-الحديقة المغلقة
بالاد للبيانو والاوركسترا
فنتازى للبيانو و الاوركسترا
سته الحان مرتجله للبيانو
13 نوكتيرن
تسع مقدمات
اربعة فالسات
عمل بعنوان دوللى لاربع ايادى
ثلاثية للبيانو عدد2 سوناته للتشيلو والبيانو
رباعية وترية