منتدى آساطين النغم
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات آساطين النغم
يمكنكم التسجيل بالمنتدى بسهولة للتمكن من
تنزيل كافة المقطوعات الكلاسيكية النادرة
منتدى آساطين النغم
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات آساطين النغم
يمكنكم التسجيل بالمنتدى بسهولة للتمكن من
تنزيل كافة المقطوعات الكلاسيكية النادرة
منتدى آساطين النغم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى آساطين النغم

منتدى يهتم بمؤلفى الموسيقى الكلاسيكية والعالمية و المصرية و كافة انواع الموسيقى المحلية والعالمية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» الموسيقار احمد فؤاد حسن ومجموعة من اهم اعماله
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 12:08 am من طرف احمد عبد العليم

» حمل كتاب مدخل فى الموسيقى بصيغة pdf
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 10 يوليو 2020, 6:02 pm من طرف adel178

» صورة موسيقية بعنوان ( سادكو) Sadko مصنف رقم 5 للموسيقار ريمسكى كورساكوف
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 10 يوليو 2020, 12:48 am من طرف احمد عبد العليم

» مجموعة من اشهر اعمال جيرشوين للبيانو والتوزيعات الموسيقية
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالأحد 05 يوليو 2020, 10:34 pm من طرف adel178

» شرح كونشرتو الكمان لجان سبيليوس للدكتور العالم الموسيقى حسين فوزى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 28 مارس 2020, 1:45 am من طرف احمد عبد العليم

» مجموعة من اجمل اعمال الموسيقار على اسماعيل حصريا على اساطين النغم
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 28 مارس 2020, 12:50 am من طرف احمد عبد العليم

» حمل كتاب دعوة الى الموسيقى للمايسترو الموسيقار يوسف السيسى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 11 فبراير 2020, 11:51 am من طرف rocmad

» كونشرتو الفيولينه و الاوركسترا Violin Concertoمصنف رقم 8 من اعمال ريتشارد شتراوس
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالخميس 05 ديسمبر 2019, 6:42 pm من طرف محمد جيد

» روندو للبيانو و الاوركسترا أشهر اعمال مونا غنيم
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 14 أبريل 2018, 12:58 am من طرف مصطفي محمود ضيف الله

» أوبرا المعطف لبوتشيني ( ترجمة عربية)
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 09 ديسمبر 2017, 9:45 pm من طرف Etcohod

» الرقصات السويدية للاوركسترا من اشهر اعمال ماكس بروخ Swedish Dances مصنف رقم 63
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 28 نوفمبر 2017, 11:33 am من طرف ebrahim fleep

» Albeniz,Tango pdf
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالأحد 19 نوفمبر 2017, 9:08 pm من طرف منة الله عاشور

» بابلو دى سارسات احد عباقرة عازفى الكمان فى التاريخ الموسيقى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 15 أغسطس 2017, 6:08 pm من طرف محمد جيد

» La Bohème - Giacomo Puccini - أوبرا لا بوهيم للموسيقار الايطالي بوتشيني فيديو كامله
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالأحد 26 فبراير 2017, 12:03 am من طرف Etcohod

» تسجيل نادرلقصيد حياة بطل لريتشارد شتراوس من تسجيلات الدكتور حسين فوزى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 06 يناير 2017, 9:13 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية الخامسة لـ هونيجر - د/ حسين فوزى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 06 يناير 2017, 9:11 pm من طرف محمد جيد

» القصيد السيمفونى المملكة المسحورة The Enchanted Kingdom من اعمال الكسندر تشربينين مصنف رقم 39
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 6:24 am من طرف د. قصي فرحان

» فنتازيا عسكرية للموسيقار الايطالى بونكييلى مصنف 116
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالخميس 18 فبراير 2016, 10:06 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» رقصة الساعات من اشهر اعمال الايطالى بونكييلى من اوبراه الشهيرة الجيوكاندا
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالخميس 18 فبراير 2016, 9:57 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» افتتاحية للاوركسترا من اعمال انطون بروكنر Overture in G minor
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالأربعاء 06 يناير 2016, 11:05 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» بروكنر (المجد بعد الوفاة)
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالأربعاء 06 يناير 2016, 10:55 pm من طرف MOHAMED SEDKY

» عمل نادر لفردريك مومبو للبيانو بعنوان البونت El Pont
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 10 أكتوبر 2015, 8:16 am من طرف MOHAMED SEDKY

» من كتاب رامو(دراسة فى الهارمونى)
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالخميس 08 أكتوبر 2015, 9:51 pm من طرف محمد محمود عيد

» مجموعة من مؤلفات المايسترو عزيز صادق احد رواد موسيقى الاذاعة
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالأربعاء 07 أكتوبر 2015, 11:39 pm من طرف mina nabil

» معلومات عن اشهر الموسيقيين العالميين
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 8:15 pm من طرف maraby

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى لعملين لسلطان كوداى هما امسية صيف وكونشرتو للاوركسترا
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 3:40 pm من طرف maraby

» رحلة الدكتور حسين فوزى العلمية
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 3:34 pm من طرف maraby

» تسجيل نادر للدكتور حسين فوزى وشرح الرابسودى المجرية لفرانز ليست
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 3:29 pm من طرف maraby

» معلومات وأعمال مشاهير الموسيقى الكلاسيكية
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2015, 11:08 pm من طرف maraby

» مع السندباد حسين فوزى وشرح للقصيد السيمفونى حياة بطل لشتراوس
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2015, 10:52 pm من طرف maraby

» W.A. Mozart-Violin Concerto No.1 in Bb, K.207 pdf
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالأحد 06 سبتمبر 2015, 1:13 pm من طرف محمد جيد

» حصريا حمل كتاب الدكتور حسين فوزى (بيتهوفن) بصيغة pdf
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:30 pm من طرف محمد جيد

» j chr bach cello concerto in c minor p 3 partitura
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:26 pm من طرف محمد جيد

» حمل كتاب اسرار الموسيقى للدكتور على الشوك بامتداد pdf
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:23 pm من طرف محمد جيد

» حصريا كتاب BeethovenThe.Universal.Composer للكاتب ادموند موريس بصيغة pdf كطلب الاستاذ ابراهيم فيليب
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2015, 5:20 pm من طرف محمد جيد

» باليه رواق ارميد من اشهر اعمال تشيربينين Le Pavillon d'Armide
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالخميس 03 سبتمبر 2015, 12:33 am من طرف MOHAMED SEDKY

» الدكتور حسين فوزى وشرح موسيقى المياة للموسيقار هيندل
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 11:53 am من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل سيمفونية على لحن جبلى فرنسى لفنسان داندى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 2:32 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية الرابعة لتشايكوفسكى للدكتور حسين فوزى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 2:07 pm من طرف محمد جيد

» حديث نادر وهام للدكتور حسين فوزى يتحدث فيه عن مفهوم الثقافة
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 1:55 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح وتحليل افتتاحية حلم ليله صيف لفليكس مندلسون
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 12:30 pm من طرف محمد جيد

» شرح وتحليل السيمفونية رقم 5 للموسيقار الفرنسى هونيكرللدكتور حسين فوزى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 12:18 pm من طرف محمد جيد

» حديث نادر للدكتور حسين فوزى يتحدث فيه عن الثقافة
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 11:53 am من طرف محمد جيد

» حديث نادر لبرنامج مع الأدباء للدكتور حسين فوزى وتقديم فاروق خورشيد اغسطس 95
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 11:40 am من طرف محمد جيد

» برليود للاوركسترا بعنوان (الاميرة البعيدة) La Princesse lointaine من اعمال تشيربينين
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 3:45 am من طرف MOHAMED SEDKY

» ثلاثة مؤلفين فرنسيين كوبران وديبوسى ورافيل وشرح الدكتور حسين فوزى رحمه الله
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 7:13 pm من طرف محمد جيد

» ثلاثية للبيانووالكمانوالكورنو من اعمال برامز وشرح الدكتور حسين فوزى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 7:08 pm من طرف محمد جيد

» سيمفونية توافق الكون بول هندميث وشرح الدكتور حسين فوزى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:33 pm من طرف محمد جيد

» الدكتور حسين فوزى وشرح سداسية للفيولينة من اعمال جاك مارتينو
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:22 pm من طرف محمد جيد

» الرباعية الوترية رقم 2 من اعمال بورودين وشرح الدكتور العالم الموسيقى حسين فوزى
شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف محمد جيد


 

 شاعر البيانو فردريك شوبان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHAMED SEDKY
Admin
MOHAMED SEDKY


عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

شاعر البيانو فردريك شوبان Empty
مُساهمةموضوع: شاعر البيانو فردريك شوبان   شاعر البيانو فردريك شوبان Emptyالسبت 26 أبريل 2014, 8:25 am

شاعر البيانو فردريك شوبان Freder10


من أعلام مؤلفي الموسيقا البارزين في العصر الرومانتيكي المؤلف البولندي فريدريك شوبان 1810

-1849 شاعر البيانو في ذلك العصر الذي جاءت أغلب مؤلفاته للبيانو المنفرد باستثناء بعض

الاعمال القليلة فقد كانت آله البيانو هي وسيلته المفضلة للتعبير عن مشاعره وأفكاره وقد جمع أسلوبه

الموسيقي بين رشاقة الموسيقا الفرنسية وحرارة الإيقاعات البولندية فتميزت مؤلفاته ببلاغة موسيقية

ومذاق فني خاص جعله يستحق عن جدارة لقب شاعر البيانو في العصر الرومانتيكي ويحسن أن

نلقي بعض الأضواء علي حياته وأهم أعماله حتي نتعرف علي الأسباب التي جعلته يحتل تلك

المكانة لبارزة بين مؤلفي الموسيقا ،في ذلك العصر ولد فريدريك فرانسوا شوبان في الثاني والعشيرين

من فبرايرعام 1810 بمدينة زيلازوا وولا التي تبعد حوالي ثلاثين ميلا عن مدينة وارسو أم

العاصمة البولندية

وقد قضي شوبان نصف حياته في وارسو ونصفها الثاني في باريس وكان الأخ الذكر الوحيد بين أخواته

الإناث وربما كان لذلك أثره علي اسلوبه الموسيقي الذي يتميز بالرقة البالغة في أكثر الأحيان.

وقد ظهرت مواهب شوبان الموسيقية في سن مبكرة حتي أنه استطاع أن يقدم حفله الاول كعازف بيانو

وهو في التاسعة من عمره وقد درس شوبان البيانو علي يد الآستاذ زيوني كما درس التأليف الموسيقي

علي يد الآستاذ إلسنر وقد ظل دائماً معترفاً بفضلهما عليه. وكان إلسنر بحكمته يقول دعوه وحده فله

طريقة نادرة لأن مواهبه نادرة وعندما سئل شوبان في رجولته المبكرة وهو في مدينة فيننا مدينة هايدن

1732-1809 وموتسارت 1756-1791 وبيتهوفن 1770- 1827

وشوبرت 1797-1828 و المؤلفين والأساتذة العظماء سئل شوبان كيف استطاع تحصيل كل هذا

العلم في وارسو وهو بعيد علي حافة الحضارة الموسيقية الأوروبية؟ أجاب شوبان بقوله : " تعلمت من

زيوني وإلسنر فإنه حتي أكثر الناس حماقة لابد وأن يتعلم منهما شيئاً" وقد كان شوبان اجتماعياً

بالفطرة فقد أحب الصحبة وأحبته الصحبة وقد اختلط طوال حياته بأناس مثقفين ويمكن القول لم

يختلط بغيرهم وفي تلك الفترة كان أصحاب السطوة الأدبية في وارسو والعواصم الأوروبية الأخري

كل من شيللر 1759-1805 وجوته 1749-1832وبيرون 1788-1824

وشكسبير 1564-1616 ولكن من الصعب تتبع تأثيرهم علي مؤلفات شوبان.

شاعر البيانو فردريك شوبان 11112

وفي عام 1825 زار أليكساندر الأول قيصر روسيا مدينة وارسو وسمع الصبي شوبان فأعجب

به وأهداه خاتماً ماسياً تقديراً لفنه وفي تلك السنة نشر شوبان أول أعماله للبيانو وهو روندو في

سلم دو الصغير تحت مصنف رقم (1) وإن لم يكن ذلك هو اول عمل كتبه شوبان وفي

عام1828 زار مدينة برلين وفي أغسطس من العام التالي قدم حفلين في مدينة فيينا وفي

تلك الفترة قابل شوبان مؤلف الموسيقا وعازف البيانو النمساوي الشهير يوهان هاميل

1778-1837 وعازف الفيولينه الإيطالي البارع نيكولو باجانيني 1782-1840.

وفي السابع عشر من مارس عام 1830 قدم شوبان حفل بمدينة وارسو وبهذة المناسبة

كتب كونشيرتو البيانو والأوركسترا في سلم فا الصغير مصنف (21) وقد نشر علي أنه

رقم (2) ولكنه في الحقيقة كتب أولا وبعد ذلك قرر الرجل الرحيل عن بولندا لأنه أحس

أن مواهبه وقدراته الفنية تحتاج إلي آفاق أرحب لتحلق فيها حيث عواصم الموسيقا في العالم

آنذاك وبمناسبة رحيله أقام له أستاذه إلسنرا حفل وداع وكتب له غنائية خصيصاً لتلك المناسبة

ثم أهداه علبة فضة ملأها بتراب وطنه بولندا وقد حرص شوبان علي تلك العلبة وما فيها من

التراث حتي آخر لحظة من حياته ثم سافر بصحبة أحد أصدقائه حيث زارا مدن بريسلو ودرسدن

وبراج وفيينا وحقق نجاحاً في العاصمة النمساوية. وفي شهر يوليو عام 1831 سافر إلي ميونيخ

ثم إلي اشتوتجارت وفي المدينة الأخيرة سمع نبأ سقوط وارسو في أيدي الروس وفي ثورته عقب سماعه

ذلك النبأ كتب ( الدراسة الثورية) الشهيرة في سلم دو الصغير مصنف (10) رقم (12) في سبتمبر

1831 وفي وقت مبكر من أكتوبر 1831 وصل شوبان إلي مدينة باريس واستقر بها وأصبحت مركزه

الرئيسي طوال السنوات الباقية من حياته وسرعان ما كون صداقة مع مؤلف الموسيقا المجري الشهير

فرانزليست 1811-1886 ويمكن القول بأن شوبان قد تأثر في موسيقاه إلي حد ما بأعمال مؤلف

الموسيقا وعازف البيانو التشيكي دوسيك 1760-1812 والمؤلف الموسيقي وعازف البيانو النمساوي

يوهان هاميل 1778- 1837 والمؤلف الموسيقي وعازف البيانو الأيرلندي جونفيلد 1782- 1837

ومؤلف الأوبرا الإيطالي فينشينزو بلليني 1801-1835


شاعر البيانو فردريك شوبان Chopin20


وفي باريس أحس شوبان بالحنين إلي وطنه الذي لا يستطيع العودة إليه ومن وحي تلك المشاعر كتب

مقطوعات موسيقية علي أساس ألحان قومية بولندية

شاعر البيانو فردريك شوبان Chopin21

وذلك في مؤلفات المازوركا والبولونيز وفي عام 1835 واثناء زيارة شوبان لمدينة درسدن التقي بفتاة بولندية

في التاسعة عشرة من عمرها ووقع في غرامها ولكنها لم تبادله الحب مما جعله يشعر بخيبة الأمل وتحول

نحو امرأة أخري تكبره بخمس سنوات هي الروائية الشهيرة جورج صاند واسمها الحقيقي أورور دوديفان وارتبط

بها بقوة وكانت امراة متحررة وتتشبه بالرجال ولفتت إليها الأنظار بتدخين السيجار وارتداء السراويل كان لها

عدد من الأطفال تقوم برعايتهم وكانت قد سمعت بعض مؤلفات شوبان وطلبت من فرانزليست أن يقدمه لها

وفي باريس حقق شوبان نجاحاً كبيراً كمؤلف موسيقي وعازف بارع لآلة البيانو فتسابق أبناء الطبقة الأرستقراطية

لدراسة البيانو علي يديه وفي تلك الفترة بدأت تظهر عليه علامات إصابته بمرض السل الذي قضي عليه

في نهاية الأمر.وفي نوفمبر 1838 اصطحبت جورج صاند شوبان وأطفالها إلي جزيرة مايوركا بسبب

سوء الطقس في باريس ولكنهم فوجئوا بجو أسوأ في الجزيرة. كما أن سكان الجزيرة لم يكونوا يتحدثون

سوي اللغة الأسبانية بالإضافة إلي خوفهم من أن يصيبهم شوبان بالعدوي فكانت الإقامة غير مريحة مما

أدي إلي ازدياد حالة شوبان الصحية سوءاً فسارعوا بمغادرة الجزيرة وبرغم من تلك الظروف نجح شوبان

في إنجاز عدد من المؤلفات ودونها وتضم تلك المؤلفات الكثير من المقدمات مصنف(28) واخيراً عادوا

إلي فرنسا في أواخر فبراير 1839وفي عام 1847 حدث نزاع كبير في عائلة دوديفانوتهور شوبان

وانجاز إلي جانب ابنتها صولانج التي كان زواجها من أحد المثالين محل استنكار جورج صاند وابنها

موريس وقد حطم هذا الموقف العلاقة بين شوبان وجورج صاند


شاعر البيانو فردريك شوبان Aaa10


وفي ابريل 1848 زار مدينة لندن ولكن صحته كانت واهنة وعندما كان يذهب للعزف في

بيوت الأسقراطيين كثيراً ما كانوا يحملونه إلي لأدوار العليا.كما عزف في كل من مانشيستر

وجلاسكو وأدنبره وأمضي وقتاً طويلاً بين أصدقائه الفنانين حيث لقي كل الترحيب.و


عندما عاد إلي لندن حوالي شهر نوفمبر وأحس بسوء حالته الصحية والمالية معاً.

وفي حالي منتصف الصيف زادت حالته المالية سوءاً فقامت صديقته الروسية الكونتيسة

أوبريسكوف بتقديم بعض المساعدات. ولكن صحة شوبان إزدادت سوءاً فاستدعوا أخته من بولندا لترعاه

في أيامه الأخيرة وفي السابع عشر من أكتوبر 1849 مات شوبان وسط أصدقائه فصلوا عليه في كنيسة

المادلين الشهيرة في باريس وحضر جنازته أربعة آلاف شخص بالإضافة إلي المغنين وأعضاء أوركسترا

كونسيرفتوار باريس الذين عزفوا القداس الجنائزي وعزفت إثنتان من مقدماته علي آلة الأورغن وبناء علي

وصيته فقد إنتزعوا قلبه ليدفن في وارسو ثم نثروا علي جثمانه تراب بولندا الذي كان معه في العلبة الفضية

التي احتفظ بها طوال الوقت ثم دفن بجوار صديقه بلليني. وهكذا كان شوبان وفياً لوطنه حياً وميتاً.


وفيما يلي بيان بأهم مؤلفاته:

أعماله للبيانو المنفرد:

4 بالاد- 27 دراسة – 12 بولونيز- 25 مقدمة -4 سكرتسو - 3 سوناته - 17فالس

-فانتازيا في سلم فا الصغير - 3 وهليات- 19 ليلية - 51 مازوركا

مؤلفاته لموسيقا الحجرة:

ثلاثية للبيانو – سوناتة للتشيللو – مقدمة وروندو للتشيلو والبيانو. بالإضافة إلي

(2) كونشيرتو للبيانو والأوركسترا ويقول هوجو لايختنتريت عن موسيقا شوبان:

" لا يعرف إلا القلائل أن تآلفات فاجنر وليست الكروماتية الأخاذة هي وليدة تآلفات شوبان ،

وأن شوبان هو مكتشف هذا العالم الجديد بظلاله المتألقة، وانتقالاته الأخاذة من أسطع الألوان

إلي أقتمها، وأنه هو الذي اكتشف سلم الألوان الموسيقية.فعند شوبان لم يعد السلم الموسيقي كما

هو في الموسيقا الكلاسيكية في أركان البناء الموسيقي، بل أصبح اساساً ذا قيمة تلوينية وقد عني

شوبان بوصفه الأب الحقيقي للموسيقا التأثيرية بهذه التصويرية أكثر من عنايته بأي جانب آخر

من جوانب السلم الموسيقي وأصبح للانتقالات اللمية عنده معني جديد. ففي الموسيقا الكلاسيكية

كانت التحولات من جانب الشكل والبناء فهي مصممة وفقاً للمكان والزمان. ومن الإجراءات التي

لا مناص من إتباعها في الطريقة الكلاسيكية البدء في سلم موسيقي معين ثم ينتقل من هذا السلم

علي أن تتم العودة إليه في النهاية ولا يتجاهل شوبان هذه الوظيفة البنائية للسلالم أو ينكرها، إلا أن

أكثر ما كان يعنيه ويطرب له، كان البراعة في حجب هذه السلالم أو عدم إظهارها، أى أن ما كان

يهمه هو أن يكون للموسيقا الظلال اللونية الرقيقة التي كان الرسامون الرومانتيكيون وبوجه خاص

صديقه الحميم يوجين ديلاكروا ينشدونها وقد نظر شوبان للون علي أنه عامل أولي مستقل له مكانة

بارزة في الموسيقي بشرط ألا يتأثر التماسك أو تتأثر الميلودراما من جراء زيادة اللون. وربما أمكن

التعبير عن ذلك بدقة أكثر إذا قلنا أن السمة الأساسية المميزة لموسيقا شوبان الرومانتيكية هي

الميلودراما المتخيلة في صورة لون دائم التغير أو في صورة لون يتحرك أو ينساب، وفي مثل هذا

الفن من الضروري أن يكون الإختلاف بين الضوء والظل وبين الألوان الباهتة والألوان الصارخة ذا

أهمية أولية ويؤدي هذا إلي اللجوء إلي جميع السبل المتيسرة بما في ذلك الإيقاع والأنتقال من العنف

إلي الرقة لتحقيق ذلك. وقد لجأ شوبان إلي عدة سبل للتعبير عن الرؤي الرومانتيكية للألوان باختلاف


درجاتها، كان من بينها ما يلي:

·        مرونة الإيقاع

·        وفرة إشارات القوة واللين

·        التشديد في إطلاق النغمة

·        تأخير النبر

·        الأرتفاع التدريجي للصوت بصورة درامية مثيرة

·        الزيادة التدريجية في سرعة العزف

·        الإبطاء المفاجيء

وقد إستخدم شوبان العناصر السابقة وغيرها للتعبير عن مشاعره وروحه الرومانتيكية ..الأشواق..

واليأس والانفعالات وللتعبير عن شخصيته الفريدة. فجاءت موسيقاه الخالدة نتيجة لهذا التوافق

الذي ظهر فيها بين خصائص شخصيته وتعبيره عن عالمه العاطفي ولعله لم يكن أيضاً من

محض الصدفة أن ترتبط ارتباطها بأية آلة موسيقية أخري. فلم يكن مستطاعاً لأية آلة موسيقية

أخري كالأورغن أو الآلات الوترية أو آلات النفخ أن تتوافق مع هذه الموسيقا العاطفية الجديدة بمثل

الروعة التي تحققت عند استخدام آلة البيانو. كما كان لاستخدام الدواسة تأثير أعظم أهمية

فبفضلها أمكن إطالة النغمة وفقاً لرغبة المؤلف.

وقد ساعدت تلك الميزة في آلة البيانو علي إبراز ما في الرومانتيكية من سحر، وإظهار الألوان

والأجواء المختلفة.ولهذا فكما رأينا فإن الغالبية العظمي من أعمال شوبان قد كتبت لآلة البيانو

المنفردة، وهي مازالت تحتل مكانها في قاعات الموسيقا وحفلاتها حتي اليوم. والجدير بالذكر أن ا

لراقص ومصمم الباليه الروسي ميشيل فوكين (1880-1942) قد وقع إختياره علي أربعة

مقطوعات من مؤلفات شوبان لآلة البيانو المنفردة، بعد أن أعاد كتابتها للأوركسترا مؤلف الموسيقا

الروسي اليكساندر جلازونوف(1865-1936) تحت عنوان شوبنيانا وقد احتوت تلك المقطوعات

علي(بولونيز-ليلية-مازوركا-تارانتيللا)، ثم أضاف إليها ميشيل فوكين رقصة فالس، فأعاد

جلازونوف كتابتها للأوركسترا من أجله وصمم باليها علي تلك الموسيقا، قدم لأول مرة في الحادي

والعشرين من مارس 1908 علي مسرح مارينسكي بمدينة سانت بطرسبورج تحت عنوان(شوبنيانا)

وعرضته فرقة البالية الامبراطوري. فكان ذلك أحد الأعمال الرائدة في مجال الباليهات السيمفونية،

التي تقدم بمصاحبة موسيقا لم تكتب أصلاً للباليه. وقام عدد لا يحصي من المؤلفين الموسيقيين

بإعادة كتابة هذه  المقطوعات للأوركسترا. وعندما عرض لأول مرة في أوروبا الغربية في الثامن

من يونيو 1909 علي مسرح الشاتيليه بباريس وعرضته فرقة الباليه الروسي، أطلق عليه اسم الحوريات.

وقد صنف فوكين الفكرة بأنها إحياء للرومانتيكية ويتكون هذا الباليه من موسيقا عدد من الرقصات

لا تربط بينها قصة محددة.وتجيء علي النحو التالي:

1.افتتاحية وهي موسيقا المقدمة مصنف (28) رقم (7)

2.ليلية مصنف (33) رقم (2) وتؤدي موسيقاها بسرعة أبطأ من سرعة عزفها علي البيانو المنفرد،

ويؤديها مجموعة من الراقصين

3.فالس مصنف (70) رقم (1) وتصاحب هذه الموسيقا رقصة منفردة تؤديها الراقصة الأولي.

4.مازوركا مصنف (33) رقم (2) وتؤديها راقصة منفردة.

5.مازوركا مصنف (67)رقم (3) ويؤديها الراقص الأول.

6.المقدمة: مصنف (28) رقم (7) التي سمعت في البداية كافتتاحية، ولكنها هنا تعاد

ثلاث مرات وتؤديها الراقصة الأولي.

7.فالس:مصنف (64) رقم (2) وهي رقصة ثنائية يؤديها الراقص الأول والراقصة الأولي.

8.فالس: مصنف (18) وتصاحب موسيقاه مجموعة من الراقصين تختتم الباليه.
[/size]

شاعر البيانو فردريك شوبان Chopin23[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://classiccomposers.forumegypt.net
 
شاعر البيانو فردريك شوبان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لارجو للبيانو Largo in Eb, KKIVb/5, CT.49 من اهم اعمال فردريك شوبان
» اليجرو كونشرتو للبيانو Allegro de concert, Op.46 من اعمال فردريك شوبان
» فنتازى امبرمبتو Fantaisie-Impromptu in C-sharp minor, Op. posth. 66 من اشهر اعمال فردريك شوبان للبيانو
» كونشرتو البيانو و الاوركسترا من اعمال فردريك ديليوس
» كونشرتو البيانو رقم 2 من اشهر اعمال شوبان Piano Concerto No.2 in F-, Op.21

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آساطين النغم :: الموسيقى وأعلامها :: اساطين الموسيقى من دول اخرى-
انتقل الى: