Suite No.4, Op.61- Mozartiana
والعمل مؤلف عام 1887 ويتكون من اربع حركات
الفه تشايكوفسكى واهداه لموزار بمناسبة مرور
100 عام على تقديمة للاوبرا دون جيوفانى وقام
تشايكوفسكى بقيادة العمل بنفسة بموسكو عام
1887
1.Gigue: Allegro (after 'Kleine Gigue', for piano, K.574)
2.Minuet: Moderato (after 'Minuet', for piano, K.355)
3.Prayer: Andante non tanto (after 'Ave verum corpus', K.618)
4.Theme and variations (after 'Variations for Piano on a Theme by Gluck', K.455)
وهى الوحيدة من ضمن متتابعاته السيمفونية الاربعة التى
لايمكن ان نعتبرها مشروع سيمفونية على الرغم من انها
تتكون من اربع حركات الفها على نسق اعمال الموسيقار
النمساوى موزارت الذى كان تشايكوفسكى معجبا به وباعماله
وقد استخدم فيهتشايكوفسكى بعض من اشهر الحان موزار وقام
باعادة توزيعها بطريقتة داخل العمل
فالحركة الاولى مبنية على عمل موزار المعروف باسم
Mozart's Gigue in C, K. 574. اما الحركة الثانية فمبنية على
المنويت المعروف باسم Minuet in D, K. 355
والحركة الثالثة مبنية على عمل كان الفه ليست على عمل
لموزار اسمهMozart's motet Ave verum corpus, K. 618
وهو من اجمل اعمال تشايكوفسكى خاصة الجزء الخاص بالهارب
اما الحركة الرابعة فتبنى على عمل موزار المسمى
Theme and Variations, K. 455 وكذلك لحن لجلوك من اوبراه
Pilgrimage to Mecca وما يميز هذا العمل طريقة توزيع
تشايكوفسكى لهذة الالحان بطريقته المعروفة
1.Gigue. Allegro (G major)
After the Little Gigue for piano, K. 574.
2.Menuet. Moderato (D major)
After the Minuet for piano, K. 355.
3.Preghiera. Andante ma non tanto (B-flat major)
After Franz Liszt's piano transcription of the Ave
verum corpus, K. 618. (In 1862 Liszt wrote a piano
transcription combining Gregorio Allegri's Miserere and
Mozart's Ave verum corpus, published as "À la
Chapelle Sixtine" (S.461). Tchaikovsky orchestrated
only the part of this work that had been based on Mozart.)
4.Thème et variations. Allegro giusto (G major)
After the piano Variations on a Theme by Gluck, K. 455.
(The theme was the aria "Unser dummer Pöbel meint"
, from Gluck's opera "La Rencontre imprévue, or Les Pèlerins de la Mecque").