[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فيلم وثائقى عن هايدن
ولد هايدن بمدينة روراو والى تبعد عن فيينا حوالى 40 ميلا
فى 31 مارس 1732 وتوفى بفيينا فى 31 مايو عام 1809 اى انه
عاش 77 عاما
مكان مولد هايدن وضاحية استرهازى وفيينا
ويتمتع هايدن بمكانه كبيرة فى تاريخ الموسيقى فقد بلور
الصوناته التى سادت فى العصر الكلاسيكى التى اخت شكلها
النهائى على يدية بعد عدة تجارب من جانب باخ وابنائة
وهاندل ولهذا لقب عن جدارة بابو السيمفونية وابو الرباعية
الوترية
نشأ هايدن فى اسرة فقيرة فقد كان والده نجار عجلات و الاب ذو
صوت تينور ومحب للغناء ويعزف الهارب وعندما يعود من عمله للمنزل يتحول البيت الى مكان
لعزف الموسيقى والغناء مع اسرته وعندما بلغ هايدن السادسة
اكتشف موهبته احد اقربائة اسمه يوحنا فرانك مدير مدرسة
لكورس الموسيقى بهامبورج ونجح فى اقناع والد الصبى
باصطحابه وتلقينه دروس الموسيقى الاولى والغناء وسرعان ما
برع فى العزف على الهاربسيكورد والفيولينه وكان هايدن ذو
صوت جميل فعندما استمع له جورج رويتر المشرف على كورال
كتدرائية سانت استيفان بفيينا يرتل الاناشيد اصطحبه الى
فيينا وفى عام 1740 اصبح هايدن عضوا فى فريق كورال
الكتدرائية وحقق تقدم كبيرا فى الدراسة وبعد ثلاث سنوات اى
فى عام 1743 بدأ اول محاولات التأليف الموسيقى ولكن رويتر
هدد بالطرد ان عاد للتأليف مرة اخرى واوضح له ان واجبة هو
الترتيل فى الكنيسة فقط وفى عام 1747 حل اخوة ميشيل هايدن
مكانه فى الكورال واستبعد هايدن من الكورال عام 1749
واضطر ان
يكسب قوت يومه بان يعمل كموسيقى متجول فى شوارع المدينه
وظل يتدرب على البيانو وخاصة اعمال باخ للبيانو وفى عام
1752 لحن هايد اوبرا هزلية بعنوان الشيطان الاحدب الجديد
طويلة ولكن لم
يعثر على مدوناتها وفى عام 1754 عمل تابعا لدى استاذ
الغناء الايطالى بوربورا وكان من ضمن اعماله تنظيف ملابس
واحذية استاذة !!
وخلال تجواله مع استاذة تعرف على الكثير من الشخصيات
البارزة مثل البارون النمساوى الثرى كارل فون نورنبرج والف
له بعض الرباعيات الوترية لتقدم فى قصرة وفى عام 1759
رشحه للعمل فى قصر الكونت مورتيس فى بوهيميا وكان فى القصر
اوركسترا ضغير وفرقة لالات النفخ وقد كتب هايدن سيمفونيتة
الاولى فى هذا القصر
احب هايدن الفتاة تريزا وهى ابنه حلاق ولكنها فضلت دخول
الدير بدلا من الزواج منه ومن العجيب ان هايدن قدم لها
كونشرتو للارغن هدية بمناسبه دخولها الدير بل وتزوج من
اختها الكبرى انا ماريا كيلر وكان ذلك عام 1760 ولكن هايدن
فشل فى الحصول على السعادة لان زوجتة كانت عاقرا ومما زاد
من عذابه ان حبيبته تيريزا تركت الرهبنه وعادت لمزاولة
اعمالها العادية
تعرض الكونت مورتيس لازمة مالية حل على اثرها فرقتة
الموسيقية فانتهز الامير المجرى بول انطون استرهازى على
الفور الفرصةوعين هايدن مساعدا لمدير الموسيقى فى قصرة
لانه كان قد استمع الى سيمفونيته الاولى فى قصر الكونت
مورتيس
ومنذ عام 1761 بدا هايدن العمل لدى الامير استرهازى واستمرت
علاقته بلاسرة حوالى تسعة وعشرين عاما ولم تنقطع بعد ذلك
قصر الامير استرهازى حاليا
الامير نيقولا استرهازى
عمل هايدن فى البداية مساعدا للمؤلف الموسيقى جورج
فيرنرالذى توفى عام فقام الامير استرهازى
بتعيين هايدن خلفا له وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 1790
عندما توفى الامير
كتب هايدن عن تلك الفترة(( كان الامير دائما راضيا عن عملى
ولم اكن اقتنع بهذا الرضا والتشجيع فقد كان عملى كقائد
للاوركسترا يمكننى من اجراء التجارب والحذف والاضافة فى
العمل الذى اقدمه حتى يحوز رضاى الكامل ))
ان عمل هايدن لدى اسرة الامير طوال 29 عاما ساعدته عل
الاستقرار مما مكن لعبقريته للانطلاق ونجاحة فى بلورة الصيغ
الموسيقية التى وصلت اليه لان بلاط استرهازى كان يعد من افخم
قصور اوروبا مما القى عبء كبير على عنصر الترفية الموسيقى
فكانت الحفلات تقدم يوميا كذلك الاوبرات الى جانب النشاط
الدينى المنتظم
هايدن فى جلسة موسيقية بقصر الامير استرهازى
كتب هايدن السيمفونية الاولى من ثلاث حركات عام 1759 ليؤديها
اوركسترا صغير مما تطلب ان يستخدم فى المصاحبة اله
الهاربسيكورد ولكن من تجديداته انه استغنى عنها وجعل
الاوركسترا يقوم بالعمل كاملا فكانت حياة هايدن عبارة عن
سلسلة من الحفلات والتدريبات كذلك بالاضافة الى رحلات الامير
فى اوروبا حيث كان يصطحب معة الفرقة الموسيقية فانتهز
هايدن تلك الفرصة لنشر مؤلفاته فقد الف هايدن خلال التسعة
والعشرين عاما التى قضاها فى خدمة الامير استرهازى عدد
لايحصى من السيمفونيات والاوبرات والرباعيات الوترية
وصوناتات البيانو والكونشرتات لمختلف الالات وقد لقب هايدن
بابو السيمفونية للدور الكبير الذى قام به فلى ارساء كتابة
قواعدها على اسس ثابتة بداية من السيمفونية رقم 31 فقد
كتبت من اربع حركات
1- حركة سريعة
2-حركة بطيئة
3-مينويت
4-حركة سريعة
وبدا منذ عام 1770 فى كتابة اعمال راسخة البناء مترابطة
ذات الحان سهلة
كانت العلاقة بين هايدن واعضاء الاوركسترا طيبة جدا فقد
كانوا يطلقون عليه (بابا هايدن)
يحكى ان افراد الاوركسترابعد ان امضوا وقتا طويلا فى العمل
فى ضيعة الاميرواصبحوا فى غاية الشوق لرؤية اهلهم فعهدوا
الى هايدن ان يكلم الامير استرهازى فابتدع هايدن طريقة
طريفة فى عرض طلبهم وهو تأليف سيمفونية خصيصا لهذة
المناسبة هى سيمفونية الوداع رقم 45 وعزفت للامير واثناء
الحركة الاخيرة كان العزف الذى ينتهى دورة يطفىء شمعة
امامة وينسحب ولم يبقى فى النهاية سوى اثنين من عازفى
الفيولينة وفهم الامير ما اراد هايدن فقال له (اذا كانوا
جميعا ذهبوا فيمكننا الذهاب ايضا) وحصل العازفون على
الاجازة التى ارادوها
[img]
قصر الامير استرهازى
وفى عام 1781 التقى قطبى الموسيقى فى العصر الكلاسيكى هايدن
و موتسارت ونشأت بينهما صداقة متينة اساسها التقدير
المتبادل فقد تعلم موتسارت من هايدن كتابة الرباعية
الوترية واعترافا بفضله اهدى هايدن 6 رباعيات وترية الفها
فيما بين عامى 1782 وعام 1785 بينما نرى الشيخ هايدن قد
تأثر بموتسارت فى كتابة السيمفونيات ويظهر هذا فى سيمفونية
هايدن الاخيرة مع ملاحظة ان هايدن ولد قبل موتسارت ب 24 عاما
ومات بعده ب 18 عاما
لقاء القطبين هايدن و موتسارت
وفى عام 1785 طلب من هايدن كتابة ست سيمفونيات لتقديمها فى
باريس وقد اشتهرت تلك السيمفونيات باسماء طريفة هى
السيمفونية رقم 82 وتعرف بسيمفونية الدب لان لحنها الاخير
يحوى الحان تشبه التى يرقص عليها الدببه
والسيمفونية رقم 83 وتعرف بالدجاجة لان اهل باريس وجدوا ان
اللحن الاساسى الثانى من الحركة الاولى يشبه صوت الدجاجة
والسيمفونية رقم 85 وتعرف بالملكة لان الملكة مارى انطوانيت
كانت معجبه بها
وشهد عام 1890 تحولا خطيرا فى حياة هايدن بوفاة الامير
استرهازى وانحلت الفرقة الموسيقية بوفاته ولكن هايدن ظل
محتفظا بلقب قائدومع انه اصبح حرا الا انه كان يتقاضى
مرتبا من اسرة استرهازى وغادر المجر الى فيينا ثم جاءته
دعوة من السير سالمون فى لندن ليحى بعض الحفلات هناك والتى
تمثل تغيرا هاما فى حياة هايدن حيث حضرها شخصيات كبير ة
ويعزف الموسيقى موسيقيون محترفون لجمهور يدفع ثمنا
للتذاكر وفى هذة الاثناء كتب سيمفونيات لندن الشهيرة وعددها
اثنى عشر من رقم 93 الى 104 منها سيمفونية المفاجأة
والحربية ولساعة وهزيم الطبل وتعرف هذه السيمونيات ب
سيمفونيات سالمون
شاهد هايدن اثناء تواجده بلندن مهرجان هاندل فتأثر به
واتجه لتأليف الموسيقى الكورالية فكتب مؤلفات مشهورة منها
القداس المقدس و قداس الطبول و قداس نيلسون
كما الف من صيغة الاوراتوريو عام 1798 اوراتوريو الخليقة
على شعر الفردوس المفقود لميلتون ثم اوراتريو الفصول عام
1801 لقصيدة جيمس طومسون وفى 8 يوليو من عام 1891 منحته
جامعة اكسفورد الدكتوراة الفخرية وفى الحفل قدم هايدن
سيمفونيتة رقم 95 والتى عرفت بعد ذلك بسيمفونية اكسفورد
بورترية لهايدن من اعمال توماس هاردى
استقر بعد ذلك هايدن فى فيينا وتتلمذ عليه الموسيقى الشاب
الثائر بيتهوفن وكان اخر اوركسترا يقوده عام 1803 بعد ان
داهمته الشيخوخة وفى عام 1808 احتفلت به جامعة فيينا
اثناء تقديم اوراتوريو الخليقة ونقل بعربة الامير استرهازى
الخاصة فى موكب عظيم
وفى عام 1809 توفى هايدن عن سبع وسبعين عاما وهو حزين لاحتل
بلاده من قبل جيوش نابليون
الف هايدن فى مختلف فنون الموسيقى فقد الف حوالى 104
سيمفونية وحوالى 13 كونشرتو للبيانو و3 كونشرتو للفيولينة
وكونشرتو للشيللو وللكورنو وللترومبيت وعدد 84 رباعية
وترية و 51 ثلاثية للوتريات و 52 صوناته للبيانو وللمسرح
18 اوبرا و8 مقطوعات اوراتوريو و 12 قداس
فهو بحق كان منارة لمن جاء بعده
( عن مقالة للاستاذ / زين نصار بالمجلة الموسيقية)
قناع من الجبس لوجه هايدن عند وفاته
وفيما يلى قائمة بالسيمفونيات التى الفها وتواريخها
واسمائها المشهورة المعروفة بها
Symphony No. 1 in D major (composed by 1759)
Symphony No. 2 in C major (composed by 1764)
Symphony No. 3 in G major (composed by 1762)
Symphony No. 4 in D major (composed by 1762)
Symphony No. 5 in A major (composed by 1762)
Symphony No. 6 in D major, Le matin (1761?)Symphony No. 7 in C major, Le midi (1761)Symphony No. 8 in G major, Le soir (1761?)Symphony No. 9 in C major (1762)
Symphony No. 10 in D major (composed by 1766)
Symphony No. 11 in E-flat major (composed by 1769)
Symphony No. 12 in E major (1763)
Symphony No. 13 in D major (1763)
Symphony No. 14 in A major (composed by 1764)
Symphony No. 15 in D major (composed by 1764)
Symphony No. 16 in B-flat major (composed by 1766)
Symphony No. 17 in F major (composed by 1765)
Symphony No. 18 in G major (composed by 1766)
Symphony No. 19 in D major (composed by 1766)
Symphony No. 20 in C major (composed by 1766)
Symphony No. 21 in A major (1764)
Symphony No. 22 in E-flat major, Philosopher (1764)
Symphony No. 23 in G major (1764)
Symphony No. 24 in D major (1764)
Symphony No. 25 in C major (1766)
Symphony No. 26 in D minor, Lamentatione (1770)
Symphony No. 27 in G major (composed by 1766)
Symphony No. 28 in A major (1765)
Symphony No. 29 in E major (1765)
Symphony No. 30 in C major, Alleluia (1765)
Symphony No. 31 in D major, Hornsignal (1765)
Symphony No. 32 in C major (composed by 1766)
Symphony No. 33 in C major (composed by 1767)
Symphony No. 34 in D minor (composed by 1767)
Symphony No. 35 in B-flat major (1767)
Symphony No. 36 in E-flat major (composed by 1769)
Symphony No. 37 in C major (composed by 1758)
Symphony No. 38 in C major, Echo (composed by 1769)
Symphony No. 39 in G minor (composed by 1768)
Symphony No. 40 in F major (1763)
Symphony No. 41 in C major (composed by 1770)
Symphony No. 42 in D major (1771)
Symphony No. 43 in E-flat major, Mercury (composed by 1772)
Symphony No. 44 in E minor, Trauer (composed by 1772)
Symphony No. 45 in F-sharp minor, Farewell (1772)Symphony No. 46 in B major (1772)
Symphony No. 47 in G major, The Palindrome (1772)
Symphony No. 48 in C major, Maria Theresia (composed by
1769)
Symphony No. 49 in F minor, La passione (1768)
Symphony No. 50 in C major (1773)
Symphony No. 51 in B-flat major (composed by 1774)
Symphony No. 52 in C minor (composed by 1774)
Symphony No. 53 in D major, L'impériale (1778)/(1779)
Symphony No. 54 in G major (1774)
Symphony No. 55 in E-flat major, The Schoolmaster (1774)
Symphony No. 56 in C major (1774)
Symphony No. 57 in D major (1774)
Symphony No. 58 in F major (composed by 1774)
Symphony No. 59 in A major, Feuer (composed by 1769)
Symphony No. 60 in C major, Il distratto (composed by 1774)
Symphony No. 61 in D major (1776)
Symphony No. 62 in D major (composed by 1781)
Symphony No. 63 in C major, La Roxelane (composed by 1781)
Symphony No. 64 in A major, Tempora mutantur (composed
by 1775)
Symphony No. 65 in A major (composed by 1778)
Symphony No. 66 in B-flat major (composed by 1779)
Symphony No. 67 in F major (composed by 1779)
Symphony No. 68 in B-flat major (composed by 1779)
Symphony No. 69 in C major, Laudon (composed by 1779)
Symphony No. 70 in D major (composed by 1779)
Symphony No. 71 in B-flat major (composed by 1780)
Symphony No. 72 in D major (composed between 1763–1765)
Symphony No. 73 in D major, La chasse (composed by 1782)Symphony No. 74 in E-flat major (composed by 1781)
Symphony No. 75 in D major (composed by 1781)
Symphony No. 76 in E-flat major (1782?)
Symphony No. 77 in B-flat major (1782?)
Symphony No. 78 in C minor (|1782?)
Symphony No. 79 in F major (composed by 1784)
Symphony No. 80 in D minor (composed by 1784)
Symphony No. 81 in G major (composed by 1784)
The "Paris symphonies":
Symphony No. 82 in C major, The Bear (1786)Symphony No. 83 in G minor, The Hen (1785)Symphony No. 84 in E-flat major, In nomine Domini (1786)
Symphony No. 85 in B-flat major, La Reine ("The Queen") (1785?)
Symphony No. 86 in D major (1786)
Symphony No. 87 in A major (1785)
Symphony No. 88 in G major (1787?)
Symphony No. 89 in F major (1787)
Symphony No. 90 in C major (1788)
Symphony No. 91 in E-flat major (1788)
Symphony No. 92 in G major, Oxford (1789)
The "London symphonies": Symphony No. 93 in D major (1791)
Symphony No. 94 in G major, The Surprise (1791)Symphony No. 95 in C minor (1791)
Symphony No. 96 in D major, The Miracle (1791)Symphony No. 97 in C major (1792)
Symphony No. 98 in B-flat major (1792)
Symphony No. 99 in E-flat major (1793)
Symphony No. 100 in G major, Military (1793)/(1794)Symphony No. 101 in D major, The Clock (1793)/
Symphony No. 102 in B-flat major (1794)
Symphony No. 103 in E-flat major, Drumroll
(1795)Symphony No. 104 in D major,
London (1795)