[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المتتابعة السيمفونية (شهرزاد) مصنف رقم 35
الفت عام 1888 وهى اشهر اعماله على الاطلاق عالميا ومحليا
استوحى المؤلف هذا العمل الذى يفوح منه عبير الشرق من
قصص الف ليلة وليلة ألف ليلة وليلةوالمتتابعة السيمفونية
أكد ريمسكي ـ كورساكوف في اختياره للآلات الرئيسية لهذا
العمل مكانته، التي طغت على سمعته كمؤلف، وهي انه أحد
أمهر الموزعين في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية. وعمل
مثل “شهرزاد” لا يستطيع الوقوف على قدميه الا إذا كان
متشربا روح الشرق. ولهذا اختار المؤلف لسرده الموسيقي
هذا الكمان المنفرد بمتابعة الهارب (صوت شهرزاد) إضافة
الى عائلة المزامير: زوج من الفلوت وزوج من البيكولو
(الفلوت الصغير) وزوج من الأوبوا وآخر من الكلارينيت...
وكل هذا للتأكيد على جغرافية المكان لأن هذه الآلات جميعها
تصب في خانة الناي الشرقي. ثم اختار الآلات النحاسية
لتصوير غضب شهريار ولتكثيف الدراما التي تنسجها شهرزاد
في حكاياتها الفنتازية التي أبقت على حياتها ألف ليلة
وليلة قبل أن ينسى شهريار غضبه وقراره إعدام زوجته هذه
في ختام سعيد لأروع القصص. ثم وضع الكمان والمزامير
والنحاس في إطارها الطبيعي الكبير المتمثل في الأوركسترا
الوترية. والسيفونية تتألف من أربع حركات عرفت بأسمائها
الأصلية
1.The Sea and Sinbad's ship
2.The Story of Kalender Prince
3.The Young Prince and the Young Princess
4.Festival at Baghdad - The Sea
وقد كتب كورساكوف بنفسة موجزا عما اراد تصويرة بموسيقى
(( اصيب السلطان شهريار بعقدة نفسية ضد النساء واقسم ان
يقتل كل امرأة يتزوجها فى صباح اليوم التالى الا انه وقع
فى حب شهرزادالا انه اقسم ان يقتلها كغيرها
واقسمت شهرزاد بدورها ان تجد حيلة لتستحوذ على قلب
السلطان فتنجوا من بطشة فتوسلت له الا يقتلها الا بعد ان
تقص علية قصة بصوتها الساحر حتى انامت السلطان وادركت
شهرزاد الصباح وسكتت عن الكلام المباح
وفى الليلة التالية استطاعت ان تقنعة ببدء قصة جديدة حتى
انامت السلطان حتى مر اربعون يوما ولم يستطع السلان
فراقها وحلت عقدتة......))
لم يحاول كرساكوف ان يسرد القصة حرفيا ب استوحى بعض
حوادثها فى متتاية من اربع حركات يربط بينها بلحن شهرزاد
وهويعزف بأله الفيولينة وكانه يقول (كان ياما كان فى
سالف العصر وقديم الزمان سلطان جبار......)
الحركة اولى
البحر وسفينة السندباد
وتبدأ بلحن السلطان فى قوة من الات الاوركسترا ليعبر عن
جبروت السلطان وبعد سكون نستمع للالة الفيولينة فى طبقة
صوتية حادةتعلوا على صوت الهارب بعدها نسمع الى لحن يصور
رحلة السندباد وهو مكون من لحنين
لحن اول يمثل السفينة بطبقة صوتية غليظة بينما الثانى
هادىء صو فيا كورسكوف امواج البحر بالات التشيللو
ونسمع الى لحن السلطان متداخل بينهما
الحركة الثانية
قصة الامير كاليندر
وتبدأ بالة الفيولينةمثل شهرزاد تصاحبها اله الهارب ثم
الة الفاجوت فى سرد باقى القصة لتصور امير الشحاذين
ويعاد الة الابوا ثم الفيولينة ثم الات النفخ النحاسية
ث يدخل لحن شهريار كانه يريد التغلب على شهرزاد لقتلهاالا
ان الموسيقى تستمر لتحكى كيف ان الجنوداكتشفوا ان الامير
كاليندار ما هو الا شحاذ دخل القصر ليسرق خلسة ويمسكون
بالامير تعبر عنه الات النفخ النحاسية ويعذب وتدرك شهرزاد
الصباح وهنا نستمع الى اللحن الاول
الحركة الثالثة
الامير الشاب والاميرة الشابة
الامير قمر الزمان والاميرة بدور والحركة هادئة رومانتيكية
وتبدأ بلحن حب الامير والاميرة ثم نسمع رقصة شرقية تمثل
الافراح التى اقيمت بمناسبة الزواج
الحركة الرابعة
مهرجان بغداد -البحر- السفينة تتحطم على صخرة
تبدأ باحتجاج السلطان ومقاومة اغراء شهرزاد ولكنها تتغلب
عليه وتحكى له ما يدور فى مهرجان بغداد وفيها يستعرض
كورساكوف الحان المتتالية وفى اخرها نسمع موسيقى بصخب
تعبر عن هياج البحر وتحطم السفينة ثم موسيقى غاضبة من
السلطان ثم امتثالة للسلطانة والعيش معها وتنتهى بلحن
شهرزاد حزينا