مؤلف روسى مخضرم عاصر طرفا من العصر الذهبى للموسيقى
الروسية فهو تلميذ الموسيقار ريمسكى كورساكوف بمعهد
كونسرفتوار بطرسبرج ثم عايش النظام السوفيتى لفترة عقدين
من الزمان وكان له دور كبير فى الحياة الموسيقية بدأت
بتعيينه مدير لمعهد موسيقى تبليسى عاصمة جورجيا فعكف على
دراسة الموسيقى الشعبية للقوقاز ونشر مجلد للاغانى
الشعبية الجورجية وشارك بدور فعال فى تطوير الموسيقى
الجورجية ثم عمل بعد ذلك استاذ للتأليف ومسئول عن الاوبرا
بكونسرفتوار موسكو ثم مديرا لكونسرفتوار موسكو من عام
1906 الى عام 1922 ثم مديرا لمسرح البولشوى بموسكو عام
1925 وقد كتب ايفانوف عدة اوبرات وكانتاتات للكورال
والاوركسترا ومؤلفات لموسيقى الحجرة ولكن اهم اعماله هى
الاعمال الاوركسترالية فهى تعكس اهتمامة بموسيى الشعوب
التابعة لروسيا والاتحاد السوفيتى وقتها فنجد موسيقاة
قومية من مزيج من الموسيقى لبشعبية الارمنية والتركية
والاوزبك والاذربيجانية ولازمه ذلك طوال حياته وظل مميزا
لاسلوبةفى اختيار اعماله فهو اشبه بجامع التحف وربما كان
ذلك استجابه لاتجاة السلطات السوفيتية ف تشجيع التعبير عن
الاقليات وعموما فهو متأثر برمسكى كورساكوف وتشايكوفسكى
فى التلوين الاوركسترالى الشرقى الباذخ والف معظم اعماله
باسلوب الرومانتيكيون وترك عليه الانطباعيون الفرنسيون
اثرا كبير والف اعماله الاخيرة وهو واقع تحت تأثيرهم
لقطة تجمع ايفانوف مع اساتذة وتلاميذ كونسرفتوار موسكو
اهم اعمال ايفانوف نذكر
اوبرا ( روث)
اوبرا (عزرا)
اوبرا (اوسيان) عن رواية تورجنيف 1925
اكمال مؤلف مسورسكى (الزواج)
الصور القوقازية للاوركسترا
رابسودى ارمنية للاوركسترا
فقرة من حياة شوبرت للاوركسترا
مناظر موسيقية من اوزبكستان
ترتيلة فى مديح الثورة البلشفية 1917
امسية فى جورجيا للهارب والات النفخ
متتابعة من كتالونيا1935
كانتاته بمنسبة تتويج نيكولاس الثانى 1894
فى ذكرى بوشكين
فى ذكرى جوجول
فى ذكرى شوكوفسكى
رباعية وترية للبيانو
فى برارى تركمنستان 1935
الشذرات التركية