يعد برليوز حجة فى التلوين الاوركسترالى فله مجلد يعد مرجعا فى ذلك الفن وفيه يوضح طابع كل اله
فى الاداء والتعبير ويشترك مع فئة قليلة من الموسيقيين برعت فى ذلك الفن نذكر منهم ريتشارد
شترواس وريمسكى كورساكوف و موريس رافيل
هذا الى جانب كونه ناقدا فنيا لعديد من الاعمال الفنية
هيكتور برليوز
1803-1869
يعتبر برليوز هو حلقة الوصل بعد بيتهوفن الذى بدأ فيما يسمى السيمفونية التصويرية والتى ترتبط
بموضوع ادبى او تعبير عن احاسيس شخصية يحاول ان يبرزها المؤلف فى الحانه ويشترط ان تتوافر
فى هذة الموسيقى عناصر التباين والتوازن والتجانس فى تماسك وارتباط تام.
وتتطلب قوة توزيع اوركسترالى وزيادة فى حجم السيمفونية والتحرر من عناصر قوالبهاو سعة خيال
المؤلف وانطلاقة والعنف فى الاحاسيس وقد تجسد كل ذلك فى المؤلف الفرنسى بيرليوز وانعكست على
مؤلفاتةالكثيرة والتى وصلت الى 50 مؤلف
ولد برليوز فى 11/12/1803 بمدينة كوتاسنت اندرية بجنوب فرنسا وقد حاول والده الطبيب ان يخلفه
ابنه فى مهنته وحاول دون جدوى ان يحببه فى دراسة الطب فادخله كلية طب باريس الا ان حب برليوز
للموسيقى ملك عليه نفسه فترك دراسته وتفرغ لهوايته المحبوبة.
يغضب الاب ويقطع عنه نفقات المعيشة مما يضطر برليوز للعمل باحد المسارح الليلية ليدفع مصاريف
تعلمه للموسيقى ثم يدرس النظريات الموسيقية ويعمل مدرسل لتلك المادة فى احد المدارس
ينال جائزة روما فى التأليف عام 1830 ويسافر الى ايطايا للدراسة مدة 3 سنوات ثم يعود فجأة
لباريس ليقدم اول ثمرات بعثته لايطاليا وهى افتتاحية الملك لير وسيمفونية البعث التى احدثت
جو من السخط عليه حيث تحرر كثيرا عن القوالب فى تأليفها
كان بيرليوز نارى الطبع رقيق الحس متقلب المزاج تجلى ذلك فى حبه للمثلة الايرلندية هارينا
سميترس وترجم عواطفة فى اشهر عمل له وهو السيمفونية الخيالية
كان برليوز يعتقد اعتقادا راسخا انه خليفة بيتهوفن ولكن المصدر الحقيقى لقوة برليوز هى تلك
القوة على التصوير السيمفونى وجاءت اعماله مثل هارولد فى ايطاليا و روميو وجولييت
والسيمفونية الخيالية فاتحة فى هذا الميدان كما تأثر بها فاجنر بعد ذلك من حيث ضخامة
الاوركسترا
كما انه كان له الفضل فى ادخال الفكرة المستحوذة على العمل الموسيقى او ما يعرف باللحن الدال
لربط افكاة الواحدة بالاخرى
اهم اعمال برليوز الموسيقية هى:-
بنفينتو تشللينى افتتاحية
المهرجان الرومانى افتتاحية
الملك لير افتتاحية
القرصان افتتاحية
السيمفونية الخيالية
هارولد فى ايطاليا
روميو و جولييت
قائمة باعمال بيرليوز الموسيقية
[Opus 1]: Huit scènes de Faust (1828/29) (withdrawn)
Opus 1: Waverley (overture) (1828)
Opus 2: Le ballet des ombres (1830)
Opus 2b: Irlande: mélodies irlandaises (9 songs) (1829)
Opus 3: Les francs-juges (overture) (1836)
Opus 4: Le roi Lear (1839)
Opus 5: Grande messe des morts (Requiem) (1838)
Opus 6: Le cinq mai (1840)
Opus 7: Les nuits d'été (1841)
Opus 8: Rêverie et Caprice (1841)
Opus 9: Le carnaval romain (1844)
Opus 10: Grand traité d'instrumentation et d'orchestration moderne (1843) (book)
Opus 11: Sara la baigneuse (1850)
Opus 12: La captive (1833/revised version: 1849)
Opus 13: Fleurs des landes (1850)
Opus 14: Symphonie fantastique, épisodes d'une vie d'artiste (full score: 1845)
Opus 14b: Lelio ou Le retour à la vie (1855)
Opus 15: Grande symphonie funèbre et triomphale (1843)
Opus 16: Harold en Italie (1848)
Opus 17: Roméo et Juliette (1847)
Opus 18: Tristia (1849)
1: Méditation religieuse
2: La mort d'Ophélie
Opus 19: Feuillets d'album (1850)
1: Zaide
2: Les champs
3: Chant des chemins de fer
4: Prière du matin
5: La belle Isabau
6: Le chasseur danois
Opus 20: Vox populi (1849)
1: La menace des Francs
2: Hymne à la France
Opus 21: Le corsaire (1852)
Opus 22: Te Deum (1855)
Opus 23: Benvenuto Cellini (1838/full score: 1886)
Opus 24: La damnation de Faust (1854)
Opus 25:
La fuite en Egypte (1852)
L'enfance du Christ (1855)
Opus 26: L'Impériale (1856)
Opus 27: Béatrice et Bénédict (1863/full score: 1907)
Opus 28: Le temple universel (1861)
Opus 29: Les Troyens (1863/full score: 1969)
29a La prise de Troie,
29b Les Troyens à Carthage
برليوز طفلا