[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Symphony No.40 in G-, K.550
الفت عام 1788 وتتكون من اربع حركات
1.Molto allegro
2.Andante
3.Menuetto: Allegretto
4.Finale: Allegro assai
وسوف اقدم لكم شرح العلامة الدكتور حسين فوزى
لهذة السيمفونية فلا اجد خيرا منه ليقدم لنا
شرح لاجمل ماألف موتسارت من سيمفونيات
يبدأ حسين فوزى فيذكر فى كتابه الموسيقة
السيمفونية ان موتسارت ابن القرن الثامن عشر
الفتى البهيج تحمل جوانحة حزن دفين تكفهر
به موسيقاة فى ارق واحلى نغماتها وهو غمام
لايدوم وانى له ان يدوم على اضواء الشمعدانات
الباهرة فى ابهاء الفن الباروكى او فى سناء
نفسه الطاهرة تسبح فى الملكوت
ولكن السيمفونية الاربعين تفصح عن هذا الوجوم
افصاحا مؤثرا جدا ولاتحسبن موتسارت يتخلى
فيها عن نغماته الراقصة الانيقة انما هى رنه
حزن تجرى فى اعطاف السيمفونية مجرى الدم من
اوعيته
الحركة الاولى (سريعة)
تبدأ بالفيولات ايقاعا وتدخل الفيولينات
باللحن الاول صورة بالباستيل رقيقة الحواشى
كالنسيم يداعب وجنة فتاة بين المراهقة
والشباب الباهر واللحن ينتقل من مقام الى
مقام يحمله هذا النسيم العلوى حتى يبلغ به
نغمة اشد عنفوانا وقوة تنقله الى اللحن
الثانى وهو غنائى اهدأ شعورا من الاول تتجاوب
فيه الالات الهوائية والوتريات فى غمرة
النور وتدخل الحركة فى طور التفاعل يجرية
موتسارت على الحانه فى براعة خارقة تطوف بنا
بين التأثر والفرح بين الرقة والقوة حتى
نعود الى اللحنين الاساسسين
الحركة الثانية (متهادية)
نسيج موسيقى متماسك اساسه التأمل الهادىء
تستريح اليه النفس بعد قلق ولحن غنائى حار
الحركة الثالثة (مينويتو)
ايقاع رقصة المنويتو ولكن القلق والغضب
يستحوذان عليها حتى يعارضها القسم الثانى
(تربو) فى نغمة فردوسية هادئة هانئة ثم يعاد
عزف القسم الاول
الحركة الرابعة( سريعا نوعا)
مايزال التأثر يغلب الغضب فى هذة السيمفونية
فيتصارعان هنا فى حوار درامى قوى يذكرنا
بقول فتزجيرالد ( مايزال الناس فى شك من قوة
موتسارت لانهم لا يرون فيه غير جماله الفتان)