ولد فؤاد الظاهرى فى 15 اكتوبر عام 1916 تخرج
من مدرسة الفرير وحصل على شهادة الكفاءة ثم
وجد فرصة رعاية موهبته الموسيقية على يد
استاذ من اصل فلسطينى يدعى قسطندى الخورى الذى
شجعه على دراسة الكمان ثم التحق فؤاد
الظاهرى بمعهد فؤاد الاول للموسيقى العربية
حيث درس الكمان على يد الاستاذ البولندى
اليكساندرو كونروفيتش وتلقى دروس فى الهارمونى
على يد الاستاذ كوستاكى وبعد التخرج عين مدرس
للاناشيد بوزارة المعارف وعمل بعض الوقت خارج
القاهرة ثم انتقل اليها واستقر بها وفى عام 1942
تكونت فى كنيسة سان جوزيف فرقة كورال
واوركسترا فاشترك فيها كعازف كمان اول تحت
قيادة ميناتو ثم شارك فى الكورال لاكتساب الخبرة
العملية وكانت الفرقة تقدم اعمالها باللغة
الفرنسية وفى عام 1946 عمل فؤاد الظاهرى
استاذ للغناء الجماعى بمعهد الفنون المسرحية وفى
عام 1947 قام بتسجيل عدة اعمال مشهورة
لاذاعة الشرق الاوسط
ثم عمل عام 48 استاذ لاله الكمان بمعهد فؤاد
الاول للموسيقا العربية وفى عام 1950 سجل فى
الاذاعة المصرية (متتالية مصرية) على الحان
شعبية مصرية كما عمل قائدا لفرقة الفجر التى
كانت تقدم الموسيقى العربية التقليدية
بالاضافة لاشرافة على فرقة الاذاعة للوتريات
كما الف فى نفس العام كونشرتو للقانون
والاوركسترا مكون من حركتين عزفه الفنان عبد
الفتاح منسى وفى عام 1964 اضاف له حركة ثالثة
وعزفه كاملا الفنان سيد رجب
لم يلتزم فى تاليف ذلك الكونشرتو بالقواعد
الصارمة لكتابه قالب الكونشرتو وانما قدم عمل
حر الصياغة كما كتب عملا مشابها لاله العود
وطبق فيه نفس الفكرة عزفه جورج ميشيل
وبتشجيع من محمد حسن الشجاعى وقتها عام 1952
كتب الظاهرى مؤلفات عديدة للاذاعة نذكر منها
صور موسيقية
اصداء موسيقية
9 متتاليات مصرية على الحان شعبية
نداء الحرية
اسطورة وفاء النيل
اسطورة ايزيس و اوزوريس
تحطيم الاغلال
الارض الثائرة
رقصة فرعونية
المماليك
رقصة اندلسيه
فانتازيا اندلسيه
ليالى شهرزاد
قافلة الحجاج
المولد
السندباد
كما قام بتوزيع العديد من اعمال غيرة من
الملحنين المصريين مثل سيد درويش من اوبريت
شهرزاد فى فيلم اميرة حبى انا والفصل الاول من
اوبريت كليوباترا
و لداوود حسنى قمر له ليالى -الجنية الجنية-
الحلو نام-ياليلة بيضا- نهار نادى
ولزكريا احمد يا حلاوة الدنيا-اوعى تكلمنى-
اوبريت دوله الحظ-
ولمحمد القصبجى فيلم عايدة -ياعشرة الماضى لام
كلثوم -فيلم قلبى دليلى ليلى مراد
ولمحمد عبد الوهاب المماليك- موكب النور- حبيبى
الاسمر- انا لك على طول- القمح
ولاحمد صدقى لحن امجاد ياعرب امجاد وهو لحن صوت
العرب المميز
ولسيد مكاوى فيلم خلى بالك من زوزو واوبريت
الصفقة
وللموجى اوبريت القرية الخضراء وفيلم شوق
ولبليغ حمدى اغنية تخونوه واغنية على حسب وداد
قلبى
ولفريد الاطرش موسيقى زمان ياحب- حبيب العمر
واستعراض تصبح على خير ولرياض السنباطى فيلم
لحن الوفاء واوبريت مجنون ليلى و لمحمود الشريف
مصرع كليوباترا واوبريت ارض السلام- قصة
الغار- تسابيح
كما كتب لمسرح التليفزيون الاعمال التالية
العش الهادىء
قرية ظالمة
الناس والبحر
خان الخليلى
وكتب الموسيقى التصويرية للعديد من مسلسلات
التليفزيون منها
العسل المر
ابن الحته
تاجر البندقية
العمالقة
الاعتراف
البحر الاحمر
كما كتب للمسرح القومى الموسيقا للمسرحيات
التالية
سليمان الحلبى
رجل عجوز
بير السلم
طيور الحب
واخيرا فقد كتب الموسيقا التصويرية لحوالى 350
فيلم سينمائى من اشهر افلام السينما المصرية
الوحش
شباب امرأة
الطريق المسدود
الوسادة الخالية
انا حرة
الفتوة
لا انام
بداية ونهاية
بين السماء والارض
لا وقت للحب
لوعة الحب
القاهرة 30
الزوجة الثانية
توحيدة
شىء من العذاب
السقا مات
صراع فى الوادى
صراع فى الميناء
باب الحديد
اسكندرية ليه
ليل وقضبان
شوق
مال ونساء
بائعة الجرائد
خللى بالك من زوزو
حب وكبرياء
السكرية
اميرة حبى انا
صراع فى النيل
خان الخليلى
السلم الخلفى
الحفيد
حب واعدام
على من نطلق الرصاص
ابو احمد
المبروك
نهر الحياة
هارب من الايام
فى بيتنا رجل
الحب الضائع
اخواته البنات
رصيف نمرة 5
رابع العدوية
اسماعيل يس فى الجيش
اسماعيل يس فى البوليس
حكم قراقوش
كرامة زوجتى
7 ايام فى الجنة
نص ساعة جواز
وقد فاز الظاهرى بالعديد من الجوائز عن
موسيقى الافلام منها جائزة موسيقى رد قلبى عام
1959 وجائزة عن موسيقى فيلم الزوجة الثانية
وفيلم اميرة حبى انا عام 1975 وموسيقى فيلم
طائر اليل الحزين عام 1977
وقد تميزت موسيقاة بطابعها المصرى الواضح
وافاد مما تعلمه من الموسيقا الغربية ووظفة
لخدمة الموسيقى المصرية المعاصرة
وفى عام 1988 اول اكتوبر رحل فؤاد الظاهرى عن
عالمنا تاركا تراثا موسيقيا ضخما
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]