[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفها بيتهوفن وضربات الصمم تزداد وحالته من اسوأ الى أسوأ فى وقت كان
نابليون يحفر قبر الاف من جنوده وهو يتقدم الى روسيا وعندما كان الملوك و
الاباطرة يحتفلون بانتصارات ولنجتون على الفرنسيين فى اسبانيا
اطلق عليها فاجنر اسم ( سيمفونية تمجيد الرقص ) وقدمت على انغامها بعض
لوحات الباليه مثل الحركة الثانية والثالثة والرابعة فى اوبرا متروبوليتان عام
1908وقد احرزت نجاحا كبيرا عندما قدمت لاول مرة فى 8 ديسمبر من عام
1813 يفوق السيمفونية الخامسة والسادسة قاد بيتهوفن الاوركسترا بنفسه ولم يكن
يسمع غير اصوات الالات ذات الاصوات العاليه ولم يسلم بيتهوفن من النقد وقتها
والتعليقات اللاذعة فقالوا انها نتاج سكير حتى الموسيقار فيبر قال عنها انها تدعو
للضحك
وتتكون السيمفونية من اربع حركات ومدتها حوالى 42 دقيقة
1.Poco sostenuto. Vivace
2.Allegretto
3.Scherzo: Presto
4.Finale: Allegro con brio
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اقبل الناس على سيمفونيات بيتهوفن الفردية لانها تتميز بالعمق والجد ومع ذلك
فسيمفونياته الزوجية تحتوى على اجمل وارشق مالف بيهوفن
والسيمفونية السابعة هى واسطة عقد السيمفونيات التسع لحنا وايقاعا ولعل
موضوعها هو الموسيقى عندما تتجلى كأله من الهة الاغريق يمشى بين الناس فى
خطوات راقصة وتعتبر تلك السيمفونية اقرب السيمفونيات الى قلب بيتهوفن ومن
الاعمال الفنية الخارقة يطلق عليها الدكتور حسين فوزى اسم (سيمفونية الايقاع)
الحركة الاولى (بطيئة ثم مندفعة)
لو استمعت للمقدمة السيمفونية اى الحركة الاولى فهى تعبر عن اروع وافصح ما
تحدثت به موسيقى عن نفسها او كجيش ذو الوية يصعد فى خطوات منتظمة ثم
تتحول تلك الخطوات الى خطوات رقص من التحفز الى الاندفاع والقفز
ويشبه دخول اللحن الاساسى بعد المقدمة بتدفق النبع الجبلى عند بداية الانهار
العظيمة وتكسرها فوق الصخور كشلالات
اما الحركة الثانية
تجعلك ترقى وتعيش فوق اجنحة النغم كما قال جوته عنها وتبدأ متهادية على
الالات الهوائية وتعزف الاوتار فى القرار لحن ايقاعى هو نبضات قلب الحركة
ويشبه الانين يذهب فى الارتفاع حتى يصبح نحيبا وتجتاز واديا من الالام حتى
تنتهى فى صوت المتعب المكدود
الحركة الثالثة
سريعة جدا ومن اشهر الحان السيمفونية فالفرح يقتحم ابواب مبس بيتهوفن مشرقا
وهذة الحركة من احسن الامثلة على التطور الذى حققه بيتهوفن عندما استبدل
المنويتو بالاسكرتسو ولحنها ن اشهر الالحان التى الفها بيتهوفن
الحركة الرابعة الاخيرة
هى لحن النشوة العلوية وقد بلغت ذراها وكأن الموسيقى قد نست بيتهوفن فانطلقت
تحيا حياتها والحركة سريعة جدا عندما سمعها كارل ماريا فون فيبر كان من رأيه
ان صاحبها جدير بمستشفى المجانين !!
والحركة يسيطر عليها لحن ايرلندى وهو اللحن الاساسى للحركة وايقاعها بارز
وقد وصف ليست تلك السيمفونية بانها تمجيد للايقاع وتنتهى الحركة راقصة مرحة