يواكين رودريجو 1902- 1992
هو اكثر المؤلفين الاسبان موهبة واوفرهم حظا من الشيوع
والانتشار ولد فى مدينة سانتياجو بالقرب من بلنسيه عام
1902
رودريجو وهو طفل صغير
كف بصرة فى سن الثالثة ودرس الموسيقى فى اسبانيا على يد
ريباس لتعلم العزف على البيانو قبل ان يتوجه لباريس عام
1927-1936 حيث درس على يد بول دوكا وايمانويل و بيرو
وبدأت سمات اسلوبه الشخصى تتبلور منذ اعماله المبكرة
فحصل على الجائزة القومية سنة 1925 عن عمله الاوركسترالى
خمس مقطوعات اطفال
وفى قصيدته السيمفونية (الى زهرة الزنبق الزرقاء) يستمد
رودريجو العنوان من نص اغنية شعبية من بلنسية ادمج
لحنها فى القصيد ونستطيع ان نقول ان قومية رودريجو نابعة
من احساسة بالقيم الاسبانية وتشبعه بها
وفى عام 1939 ابدع رودريجو اشهر اعماله والمحببة الى
الجماهير (كونشرتو ارنخويث للجيتار والاوركسترا) الذى
كتبه فى لحظة تاريخية هى نهاية الصراع الدامى للحرب
الاهلية الاسبانية وفيه تبلورت كل ملامح رودريجو من التدفق
الايقاعى واستخدام الايقاعات الاحادية ومن الشجى الشرقى
العذب وخاصة الحركة الثانية الشهيرة وتوازن الحوار بين
الجيتار والاوركسترا وقد استمد عنوانة من مدينة ارانخويس
القريبة من مدريد حيث كانت تعتبر القصر الصيفى لملوك
اسبانيا وخاصة قصرها الصيفى الشهير ولوحاته الشهيرة
وشجعة نجاح هذا الكونشرتو فى المضى فى استكشاف امكانيات
الكونشرتو الاسبانى ولكن النجاح لم يحالف اى من مؤلفاتة
فى هذا المجال مثل ارنخويث فالف كونشرتو للبيانو
(البطولى) وكونشرتو للتشيلو (الانيق) وكونشرتو للفيولينة
ESTIO الا ان كونشرتو سيرنادة للهارب والاوركسترا والمؤلف
عام 1955 هو من افضل ماكتب بعد ارنخويث وما كتب فى
اسبانيا لهذة الاله وفيه طعم اسلوبه بتنافر هارمونى محسوب
وتمكن من التلوين الاوركسترالى والرنين الصوتى فقد اراد
المؤلف ان يقدم عرضا تاريخيا لاله الهارب فى الموسيقى
الاسبانية اى انه كونشرتو بيوجرافى يعرض جوانب متباينة
لكتابة اله الهارب
ونجد رودريجو بعد ذلك يصيغ موسيقى اسبانية قديمة فى بعض
اعماله مثل رقصات سانز التى كتبت عليها الفنتازى المشهور
(فنتازى الرجل المهذب) للجيتار والاوركسترا وهو ثانى عمل
مشهور للمؤلف بعد ارانخويث ويعتبر الجيتار الاله
الاسبانية العريقة هى المحور الرئيسى فى كل مؤلفاتة وتشهد
بذلك الكونشيرتو الاندلسى لاربع جيتارات والاوركسترا
والمؤلف فى 1967 وكونشيرتو مادريجال ومديح للجيتار عام
1971 ويعتبر رودريجو محاضر واستاذ ناجح يتمتع بذوق ادبى
رفيع حيث عين استاذا ومحاضرا بجامعة مدريد عام 1948
وموسيقاة سلسة محببه للمستمعين