[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]The Firebird -L'oiseau de feu
فيديو نادرلسترافنسكى يقود بنفسة الاوركسترا عام 1965 ليعزف عصفور النار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والعمل مؤلف عام 1910 ويتكون من المقاطع الموسيقية التالية
1st Tableau
1.Introduction
2.Kashchei's Magic Garden
3.Appearance of the Firebird Pursued by Prince Ivan
4.Dance of the Firebird
5.Prince Ivan Captures the Firebird
6.Supplication of the Firebird
7.Appearance of the Thirteen Enchanted Princesses
8.The Princesses' Game with the Golden Apples
9.Sudden Appearance of Prince Ivan
10.The Princesses' Round Dance
11.Dawn
12.Prince Ivan Enters Kashchei's Palace
13.Magic Carillon. 14.Appearance of Kashchei's Guardian
Monsters. 15.Capture of Prince Ivan
16.Arrival of Kashchei the Immortal
17.Dialogue of Kastchei and Prince Ivan
18.Intercession of the Princesses
19.Appearance of the Firebird
20.Dance of Kashchey's retinue under Firebird's spell
21.Infernal Dance of the Kashchei's Subjects
22.Lullaby -the Firebird
23.Kashchei Awakens
24.Death of Kashchei
25.Darkness
2nd Tableau
26.Dissolution of the Palace and Kashchei's Spells
27.Animation of the Petrified Warriors
28.General Rejoicing
كان فوكين Fokine مصمم الرقص لفرقة دياجيليف يقوم بتصميم باليه
كبير على أسطورة روسية وأسند دياجيليف موسيقاها إلى ليادوف Liadov
( ١٩٤١ - ١٨٥٥ ) وبعد فترة زاره لكي يطلع على العمل فإذا به
يطمئنه على أنه قد اشترى فعلا ورق النوتة الذي سيكتب فيه الموسيقى
وعلى الفور قرر دياجيليف أن ينفذ ا لموعد المحدد للعرض فأرسل برقية
لسترافنسكي يكلفه فيها تأليفها بدلا من ليادوف وعلى الرغم من تهيب
سترافنسكي الشاب من هذه المهمة إلا أنه أنجز ا لموسيقا في موعدها
وعرض الباليه بباريس في موعده سنة ١٩١٠ وكان القدر قد رشحه للمجد
فسلطت عليه الأضواء بين عشية وضحاها.
وقصة الباليه تقوم على أسطورة متداولة في الفولكلور السلافي وقد
أراد فوكين أن يستغل في الباليه التقابل بين جمال العصفورة وبشاعة
الغول كاتشاي حيث يتجول الأمير الشاب ايفان ابن القيصرفي الغابة فإذا به داخل
أسوار قلعة الغول كاتشاي وتظهر القلعة في خلفية ا لمسرح ويرى الأمير حديقة
مسحورة فيها عصفورة باهرة الجمال لها أجنحة ذهبية الوهج وعينان تلمعان
كالبلورفي قفص ذهبي. وعندما يخيم الظلام تطير العصفورة إلى حديقة فتضيئها
ببريق ريشها ا لمتوهج فينبهر الأمير بها ويتمكن من الإمساك بها فتستعطفه
ليطلقها ويستجيب فتكافؤه بإحدى ريشاتها الذهبية التي تهب الجمال
والشباب الدائم.
وعند بزوغ الفجر تخرج من القلعة أميرات محنطات ويحذرن الأمير
من بطش الغول الذي يحول الآدميين إلى صخر مثلهن ولكنه يقتحم القلعة
فيتصدى له موكب الضحايا ا لمشوه يقوده كاتشاي الذي يفشل في البطش
بالأمير بفضل الريشة الذهبية التي تحميه وعندما يعرف الأمير أن سر
خلود كاتشاي هو روحه المحفوظة في بيضة مخبأة بجذع شجرة يحطم
البيضة فيموت كاتشاي ويبطل سحره فتعود الأميرات لصورهن الآدمية
ويتحد الأمير مع محبوبته بعد أن ترتد أميرة حسناء
كان طبيعيا أن تثير هذه القصة خيال سترافنسكي ليصوغها بروح
تقترب من روح أستاذه رمسكي كورساكوف بهارمونياته الكروماتية وتلوينه
الأوركسترالي الباذخ ولعل سترافنسكي قد لخص في هذه ا لموسيقا أعظم
ما حققه رمسكي في أوبراته الأسطورية غير أنه خطا خطوة أبعد منها
بهارمونياته الكروماتية البالغة التعقيد ثم في استخدامه للسلالم السداسية
Whole-Tone Scales ذات الأبعاد الكاملة كما يغلب على ا لموسيقا في بعض
اللحظات طابع تأثيري من انطباعية ديبوسي كما تأثر من الفرنسيين ببعض
لفتات من موسيقا بول ديكا Dukas (في تلميذ الساحر) ولكن هذه ا لموسيقا
أبعد ما تكون عن النقل أو الانتخابية فهي تحمل بشائر أسلوب سترافنسكي
الشخصي وقد أعد منها ا لمؤلف متتابعة أوركسترالية سنة ١٩١١ تتألف من
ست حركات: مقدمة-رقصة-العصفورة النارية-رقصة الأميرات الدائرية-
رقصة »كاتشاي الشيطانية «أغنية مهد Berceuse ثم ختام Finale وقام
سترافنسكي بمراجعة هذه ا لمتتابعة عدة مرات كعادته حتى استقرت في
نسختها ا لمتداولة الآن سنة ١٩٤٥ وهي من أوسع مؤلفاته الأوركسترالية
انتشارا. والذي يهمنا هنا هو علاقة أسلوب هذه ا لموسيقا با لموسيقى الشعبية
الروسية وهي علاقة أعمق من مجرد إدماج ألحان شعبية في النسيج
ا لموسيقى فالألحان الشعبية التي بنى عليها أو استوحى منها رقصة
العصفورة أو رقصة الأميرات وحركة الختام تتميز بأبعاد موسيقية
خاصة بالفولكلور الروسي وأهمها في هذه ا لموسيقا بعد الرابعة الزائدة
الذي يتغلغل في النسيج ا لموسيقي كله إما بصورته البسيطة أو بصورته
الانهارمونية أي الخامسة الناقصة منذ النبرات الاستهلالية للمقدمة:
ويضفي هذا البعد على الباليه كله ظلالا إيحائية خاصة منذ أن يسمع
في ا لمقدمة من آلات التشللو بصوت تظلله كا تمات الصوت (السوردينو) من
الكونترباص ثم يأخذ هذا اللحن في التصاعد التدريجي لمناطق حادة
وتقاطعه من آن لآخر أصوات نفاذة وكأنها طيور سحرية وهي أصوات
أثيرية (فلاجولية Flageolet ) تكملها آلات الكلارينيت والفاجوط بسقسقات
مبهجة ومنذ البداية تدور ا لموسيقا حول محور اللحن الاستهلالي ذي
الرابعة الزائدة. ولا تستطيع هذه السطور إلا أن تشير بإيجاز لبعض
ا لملامح الشائعة في موسيقا الباليه ولانعكاس ا لموسيقا الروسية عليها
فمن اللحظات البليغة في رقصة العصفورة ذات التلوين الأوركسترالي البارع
توحي بها وهي ترفرف بأجنحتها محاولة الفكاك ويسود ا لموسيقى جو من
العذوبة يبرز فيه لحن الأغنية الشعبية من الأوبرا في تناوب شائق مع
الفاجوط ثم مع الآلات الخشبية في مناطق متباينة وذلك فوق خلفية
ناعمة من الوتريات والكورنو.
وفي رقصة كاتشاي يطل سترافنسكي
الحقيقي برأسه إذ تظهر بوادر هامة أصبحت من الخصائص ا لمميزة لأسلوبه
على رأسها الإيقاع الذي يبلغ أوج حيويته فتتحول ا لموازين العادية فيه إلى
أ نماط مركبة بواسطة الضغوط (السنكوب) ا لمستمرة ويضيف التلوين
بعدا نفسيا معبرا عن هذه الشخصية الشريرة في مزيج من النحاسيات
الثقيلة والإيقاع في تلوين فاقع يسمع فيه الكسيلوفون والطرمبون بنغمات
منزلقة (جليساندو). وتنتقل ا لموسيقا في أغنية ا لهدهده لجو أهدأ على سبيل
التباين يستخدم فيه ا لمؤلف لحن الرابعة الزائدة والذي سبق ظهوره بجو
آخر في رقصة كاتشاي وكإشعار بنائي في الباليه كله. وتؤدي الفيولينات
والهارب (أوسيتيناتو) يتكرر.
وقرب الختام تتصاعد أصوات
النحاسيات فى نغمة قصيرة تتغير إيقاعاتها بين التكبير والتقصير موحية
برنين الأجراس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شاهد البالية كاملا من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]