[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والعمل مؤلف عام 1911 بناء على طلب دياجيليف وذلك بعد نجاح باليه عصفور
النار ويتكون الباليه من المشاهد التالية
Tableau 1: The Shrovetide Fair
1.The Shrovetide Fair
2.The Crowds
3.The Charlatan's Booth
4.Russian Dance
Tableau 2: Petrushka's Room (Chez Pétrouchka)
Tableau 3: The Moor's Room
1.In the Moor's room
2.Dance of the Ballerina
3.Waltz of the Ballerina and the Moor
Tableau 4:The Shrovetide Fair (Evening)
1.The Shrovetide Fair (Evening)
2.Dance of the Wet Nurses
3.Dance of the Bear and Peasant
4.Dance of the Jovial Merchant with Two Gypsy Girls
5.Dance of the Coachmen and Grooms
6.Dance of the Masqueraders
7.The Death of Petrushka
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سارع دياجيليف-بعد نجاح العصفورة النارية-إلى تكليف سترافنسكي
بتأليف موسيقى لباليه آخر ليقدمه في باريس سنة ١٩١١ ولهذا التكليف
قصة طريفة فقد كلفه دياجيليف قبل ذلك تأليف موسيقى باليه عن
طقوس الربيع القديمة في روسيا وفي أثناء زيارة له لسويسرا وجده مشغولا
بعمل للبيانو والأوركسترا كتب عنه سترافنسكي في ترجمته الذاتية كانت
تدور في مخيلتي فكرة عن دمية (عروسة) تدب فيها الحياة فتنطلق معربدة
وتزعج الأوركسترا بشلالات من الأصوات الشيطانية على البيانو ويرد
الأوركسترا على شقاوتها بصيحات زاعقة مهددة ويحدث الشجار بينهما
ضجيجا يبلغ ذروة عنيفة تنهار بعدها الدمية ا لمسكينة وتلقي نهايتها الحزينة.
وأخذت أفكر في اسم لهذه الدمية وأخيرا اهتديت! الى الاسم (بتروشكا ) ذلك
البطل البائس الخالد الذي لا يخلو منه سوق أو مولد في أي بلد.. وسعدت
جدا لهذا الاكتشاف التقط دياجيليف الفكرة كموضوع لباليه من نوع
جديد وقبل ا لمؤلف تحويلها لموسيقى للباليه لإدراكه لإمكاناتها التعبيرية
وا لمسرحية وهكذا اتفقنا على إرجاء الباليه الطقسي إلى ما بعد بتروشكا
وأعد الباليه الجديد للعرض في أقل من ثلاثة أسابيع بعد انتهاء ا لمؤلف من
آخر نوته فيه وهنا نجد ا لموسيقا هي البداية وليس ا لموضوع وقد قام فوكين
بتصميم الرقص وأدى نيجنسكي Nijinsky دوربتروشكا.
وشخصيات بتروشكا أربعة: الحاوي صاحب عرض العرائس (أو
القراجوز) والباليرينا ذات الوجه الشمعي والنظرة الثلجية وا لمغربي الأسمر
وا لمهرج بتروشكا وتدور أحداثه بساحة شعبية في بطرسبورج حوالي سنة
١٨٣٠ ويزخر ا لميدان بجموع ا لمتفرجين الذين يتجولون في حركة دائبة
ويعلنهم الحاوي بعرضه بعزف على البيكالو فتدب الحركة في العرائس
الثلاث فترقص للجمهور وبعد نهاية عرضها تدخل خيمتها فيتكشف الصراع
العاطفي شبه الإنساني بينها! فبتروشكا مغرم بالراقصة ولكنها تفضل
عليه ا لمغربي بل تحقّره وفي النهاية تعاون على قتله والباليه يقدم صورة
ساخرة للعواطف الإنسانية.
تآلف موسيقى بتروشكا وخطوة جديدة للموسيقا المعاصرة:
لم تكن موسيقا بتروشكا سهلة التقبل للجمهور فقد أدهشته برنينها
الغريب وألوانها الأوركسترالية الحادة البعيدة اما عن الرومانسية ففي
هذا الباليه تخلص سترالفنسكي من التأثيرات التي ظهرت في أعماله
السابقة وتبلور أسلوبه الذاتي في اتجاه مناقض اما للرومانسية فهو هنا
يتجنب الاندماج الناعم للألوان الأوركسترالية ا لمعروف عند الرومانسي
ويتعامل بألوان قاطعة كأنه رسام يستخدم الألوان الأساسية غير ممزوجة
وبرز الإيقاع أكثر توترا وحدة بحكم استخدامه لتعدد الإيقاعات
Polyrhythm ولكن أخطر ابتكار في بتروشكا كان ازدواج ا لمقامات
Bitonality والهارمونيات ا لمركبة Polyharmony وتبسيطا لهذه ا لمصطلحات
نذكر أن التآلفات تتكون من ثلاثة أو أربعة أصوات تجمع بينها صلات
توافقية مستقرة فتآلف دو الكبير يتكون من الدرجة الأولى دو والثالثة مي
والخامسة صول وإذا أراد ا لمؤلف تطعيم التآلف بشيء من التنافر
Dissonance فهو يضيف له أصواتا أخرى لا تخرج التآلف عن انتمائه
الأصلي لسلمه وظل هذا متبعا حتى بدايات القرن التاسع عشر ولكن
سترافنسكي اكتشف هنا رنينا استهواه فجعله نواة لموسيقى بتروشكا.
وتتألف متتابعة بتروشكا الأوركسترالية من أربع حركات
١- الرقصة الروسية ٢- بتروشكا.
٣- ا لمغربي ٤- ساحة ا لمولد في العيد
وقد أدخل ا لمؤلف ألحان الشارع الروسية في هذه ا لموسيقا وجعلها
محورا لبنائها فالرقصة الروسية تعتمد على لحن شعبي روسي واضح.
متميز الإيقاع ولكن ا لمؤلف يكثفه بتآلفات هارمونية متوازية في جرأة
غير مسبوقة وهذه الرقصة نموذج ممتاز للاندماج العضوي للألحان
الشعبية في سياق هارموني وتلويني مبتكر وقد وفق ا لمؤلف في خلق الشعور
بساحة ا لمولد وبالحركة الدائبة لتجوال الجمهور فيها ليس بتقليد
الأكورديون والبيانولا وغيرهما من آلات الشارع والريفية فحسب بل
باستخدامه للإيقاعات ا لمركبة (البوليرتيمية) وللموازين الأحادية كثيرة
التغير وبأفانين إيقاعية شائقة جسدت الإحساس با لتدفق بالحركة.
والعناصر الموسيقية الشعبية الروسية لا تقل أهمية في هذا الباليه
عنها في سابقه ولكنها هنا تكتسب طابعا أعمق بتجنب الاقتباس الصريح
وبالتناول الهارموني والتلويني الجديد ونستطيع القول بأن ا لملامح الروسية
في بتروشكا قد تعرضت لتحوير هارموني وإيقاعي وتلويني جوهري لكي
تتسق مع هذا الأسلوب الواقعي ولا يفوتنا أن نشير إلى براعة اللمسات
الكاريكاتورية في هذه ا لموسيقا وإلى التفرقة ا لموسيقية في التعبير عن
الحركة النفسية والحركة ا لمادية في موسيقا الباليه ولذلك كله يعتبر
باليه بتروشكا مرحلة أكثر تقدما في تطور التعبير ا لموسيقي القومي في
القرن العشرين.